الأساسيات:

هل لديك فكرة عظيمة متأكد أنها ستصنع لك ثروةً؟ هناك خطوة مهمة على أي مخترع أو فنان القيام بها قبل طرحها في الأسواق وذلك بحمايتها ببراءة اختراع، علامة تجارية، أو حقوق نشر عن طريق وثيقة من الحكومة.

كل واحدة من تلك الثلاث تٌمثل حصنًا قانونيًا ضد المقلدين الذين يسعون لتقليد فكرتك. مع هذا، تمثل كل واحدة منها نوعًا معيّنًا من أنواع الملكية الفكريّة؛ لذلك من المهم معرفة الفرق بينها.

ما هي براءة الاختراع؟

تحمي براءة الاختراع اختراعًا أصليًا لمدة معيّنة من الزمن، وهي توثق من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO) أو ما يعادلها في بلدك. وتعطي الحق لإنتاج منتج دون الخوف من المنافسة خلال مدة براءة الاختراع؛ وهي تعتبر نوعًا من الدافع للشركات والأفراد لمتابعة تطوير منتجاتهم أو خدماتهم.

هناك ثلاثة أنواع من براءات الاختراع: براءة الاختراع النفعيّة، براءة الاختراع النباتية، و براءة الاختراع التصميمية.

براءة الاختراع النفعيّة:

تغطي براءة الاختراع النفعيّة إنتاج أو تطوير منتج ما، عمليّة أو آلة، وهي معروفة أيضًا كـ “براءة الاختراع للاختراعات”؛ فهي تمنع الأفراد أو الشركات الأخرى من تصنيع، أو استخدام، أو بيع المنتج دون موافقة صاحب الحق. تلك الشهادة صالحة لمدة 20 عامًا ولكنها تتطلب من حاملها أن يدفع رسومًا معينةً بشكل دوري.

معظم الناس تربط براءات الاختراع بالآلات أو الأجهزة، و لكنها تُطبّق أيضًا على البرمجيات، العمليات الربحيّة، والمعادلات الكيميائية؛ كما في المنتجات الصيدليّة.

براءة الاختراع النباتيّة:

تحمي براءة الاختراع النباتيّة الميزات الجديدة و الفريدة لنوع نباتي من النسخ، والبيع، والاستخدام من قبل الآخرين. براءة الاختراع النباتية صالحة لعشرين سنة من تاريخ تسجيل براءة الاختراع. النبتة يجب أن تكون قابلةً لإعادة الإنتاج بوسيلة غير جنسية؛ بحيث تكون إعادة الإنتاج متطابقةً وراثياً مع الأصل؛ ويَنتُج من خلال طُرق كقطع الجذور، البصيلات النباتيّة، التقطيع، أو البرعمة (التبرعم).

براءة الاختراع التصميمية :

على الجانب الآخر فإن براءة الاختراع التصميمية تُطبَّق على المنظر الفريد لمنتج معيّن، على سبيل المثال سيارة بغطاء محرك مميز أو منظر مصابيح فريد من نوعه، هذه العناصر البصرية هي جزء من هوية السيارة و قد تُضيف إلى قيمتها. مع ذلك، دون حماية هذه الأجزاء ببراءة اختراع، يعطي الفرصة للمنافسين للنسخ دون التعرض لعواقب قانونيّة.

براءات الاختراع التصميمية التي تصدر منذ أيار/مايو عام 2015 تدوم لـ 15 عامًا من تاريخ قبول براءة الاختراع ولا تتطلب رسومًا دوريةً، براءات الاختراع التصميمية قبل ذلك التاريخ كانت تدوم ل 14 عامًا فقط.

(تلك الأرقام، السنوات، والقواعد تنطبق في حالة القانون الأمريكي، قد يختلف عدد السنوات من بلد لآخر).

ما هي العلامة التجارية؟

على عكس براءة الاختراع، فإن العلامة التجارية تحمي الكلام والعناصر التصميمية التي توضح مصدر المنتج. أسماء العلامات التجارية و شعارات الشركات هي أمثلة على العلامة التجارية.

العلامة الخدميّة مشابهة للعلامة التجاريّة ما عدا أنها تحمي مقدم خدمة بدلًا من مُنتج لمنتجات مصنوعة. مصطلح العلامة التجارية يستخدم عادةً ليشير لكلتا التسميتين.

هناك أمثلة بسيطة وواضحة على انتهاك العلامة التجارية. فمثلًا ستقع غالبًا في مشاكل جمّة إذا حاولت تعليب مشروبات غازية و تسميتها كوكا كولا أو حتى إذا استخدمت الموجة الشهيرة كشعار؛ فالاثنان محميان لعدة عقود.

مع هذا فإن حقوق العلامة التجارية تذهب لأبعد من ذلك، فهي تمنع أي علامات أخرى تتشابه مع العلامة المسجلة في الشكل أو قد تسبب التباسًا في المنتج. لهذا فإن أي عمل تجاري لا يستطيع استخدام أي شعار أو اسم إذا بدا مشابهًا بالشكل، أو الصوت، أو له معاني مشابهة لتلك الأسماء، الأشكال، أو الأصوات المحجوزة بعلامة تجاريّة، وخاصةً إذا تشابه المنتج أو الخدمة مع المنتج المحمي بالعلامة التجارية.

إذا اعتقد حامل العلامة التجاريّة أن هناك خرقًا لحقوق علامته يمكنه اللجوء للقضاء.

ما هي حقوق النشر؟

تحمي حقوق النشر الأعمال الإبداعية كالكتابة، الفن، العمارة، والموسيقى طوال مدة تفعيل حقوق النشر، فإن مالك الحقوق له مطلق الصلاحية في عرض، نشر، تأدية الأعمال، أو ترخيص المادة. استثناء وحيد مُلاحظ هو مذهب الاستخدام العادل؛ والذي يتيح بعض درجات التوزيع لمادة حقوق النشر لأغراض علميّة، تعليميّة، أو تقارير إخبارية.

تقنيًا؛ لا يتوجب عليك أن تسجل ملف حقوق النشر لتحمي العمل الذي قمت به. فالعمل يُعتبر ملكًا لك عندما يظهر في شكل ملموس؛ كالكتاب، الموسيقى، أو البحث المنشور.

مع ذلك؛ التسجيل الرسمي في مكتب حقوق النشر الأمريكي قبل، أو خلال خمس سنوات من نشر العمل، يجعل من السهل برهنة أنك أنت المؤلف الأصلي في حال اضطررت للذهاب إلى المحكمة.

مدة حقوق النشر تعتمد على سنة الإنتاج، كما أن القوانين تغيرت خلال السنوات الماضية .

منذ عام 1978 تمت حماية معظم المؤلفات بحقوق النشر لمدة تصل إلى 70 عامًا من موت المؤلف. بعد هذا الوقت، الأعمال المفردة تدخل المجال العام و يمكن أن يُعاد تشكيلها عن طريق أي شخص بدون الحصول على إذن من أحد.

كقاعدة عامة، يحتفظ المؤلف بامتيازات حقوق النشر حتى وإن كان النشر بواسطة شركة ما، هناك استثناء مهم في هذه القاعدة، فالمواد التي تصنعها لشركتك كشيء مطلوب في عملك، على سبيل المثال؛ المساهمة في التسجيلات الصوتية التي تنشرها الشركة، تُعتبر عادةً “عملًا مأجورًا”.

و لهذا فإن صاحب العمل، و ليس أنت، يحتفظ بحقوق النشر. إذا كان هناك تسوية يمكنك من خلالها التفاوض على ملكية حقوق النشر قبل إنشاء العمل، فاعمل على أن تكون المفاوضات مكتوبة لتضمن حقك.

خاتمة:

القرار الذي تتخذه لتمتلك براءة اختراع، علامة تجارية، أو حقوق نشر يعتمد على نوعية الملكية الفكريّة التي تحاول حمايتها. إذا كان لديك منتج جديد، أو شعار، أو عمل إبداعي؛ فإن تسجيل فكرتك بالمكان المناسب يمكن أن يساعدك في التأكد من استفادتك الكاملة من ثمار عملك.


  • ترجمة: مازن سفّان
  • تدقيق: أحلام مرشد
  • تحرير: رؤى درخباني

المصدر