تعتبر مقاومة بعض السرطانات للعلاج الكيميائي سببًا رئيسًا للموت، وفي عملٍ بحثي جديد حول نوع من العقارات الكيميائية هو الأكثر استعمالًا، يشرح سبب مقاومة السرطان لذلك العقار بالتحديد. قد يفتح ذلك البحث الباب لمعرفة سبب المقاومة، وأيضًا لإنتاج عقاقير بديلة لتجنب المقاومة، والقضاء على أنواع مُتعددة من السرطان، من ضمنهم نوعان يعتبرا أكثر أنواع السرطان انتشارًا.

فلورويوراسيل Flourouracil هو العقار الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، ويعتبر من أكثر العقاقير الكيميائية استخدامًا للقضاء على سرطان الثدي والقولون والعديد من أنواع السرطانات النادرة. ينقذ هذا العقار أرواح الكثيرين، مع ذلك في بعض الحالات يُصبح السرطان مُقاومًا للعقار؛ ما يجعل العقار غير فعال تمامًا.

قارَن الدكتور همسا بوثالكاث Hamsa Puthalakath من جامعة لا تروب بين السرطانات المُقاومة والغير مُقاومة للفلورويوراسيل. اكتشف أن الفرق هو بروتين BOK.

وقال بوثالكاث في بيان: «اعتقدت دائمًا أن الطبيعة تحافظ على البروتينات لسبب ما». «يظهر بحثنا أن BOK يرتبط بإنزيم يسمى UMPS، ووجد أن مركب البروتين مع الإنزيم يعززان من قدرة الخلايا على التكاثر.

وفي حالة عدم وجود BOK، يصعب على الخلايا تصنيع الحمض النووي، فلا يمكنها التكاثر». في نفس الوقت يعمل BOK أيضًا على تحويل عقار الفلورويوراسيل، إلى الشكل الفعال الذي يقضي على الخلايا؛ فالعقار وحده لا يستطيع القضاء على الخلايا.

في بعض الأحيان تتمكن بعض أنواع السرطان من إيقاف تشغيل BOK، تاركةً الفلورويوراسيل في شكله غير الفعال، بالتالي لا يستطيع القضاء على الخلايا السرطانية.

وأيضًا عدم وجود BOK يؤثر على تكاثر الخلايا؛ إذ إن إنزيم UMPS أقل فعالية من 3-5 مرات في حالة عدم وجود BOK، وهذا يبطئ أيضًا من انتشار السرطان، لكنه لسوء الحظ يكون لفترة مؤقتة.

أكد بوثالكاث أنه إذا نجحت السرطانات بالنجاة لفترة طويلة؛ فقد تصيبها طفرات P-53، ما يجعلهم لا يقهرون؛ فيصعب القضاء عليهم. إذا قاموا بعد ذلك بإعادة تشغيل BOK، سيزيد تكاثر الخلايا السرطانية ولن يكون بمقدورنا فعل الكثير لإيقافهم.

بروتين يفسر مقاومة بعض السرطانات للعلاج الكيميائي لماذا لا تتأثر بعض أنواع السرطان بالعلاج الكيميائي علاج السرطان مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج

قد يكون الرد الطبيعي في هذه الحالة هو استخدام الفلورويوراسيل وBOK في عقار واحد وإعطائه للمريض، لكن بوثالكاث لا يظن أنها الطريقة المثلى لحل المعضلة. قد تكون إحدى الخيارات هي تحويل الفلورويوراسيل لشكله الفعال قبل إعطائه للمريض؛ لكن تكلفته ستكون مرتفعة للغاية.

بدل ذلك، يعمل بوثالكاث على العثور على دواء يكرر دور BOK في تحويل الفلورويوراسيل، ولكن لا يمكن إيقاف السرطانات بهذه السهولة. ومثل كل الأدوية الجديدة، فإن هذا يعني سنوات من التجارب على الخلايا المستنبتة، تليها تجارب الحيوان ثم التجارب السريرية.

وقال بوثالكاث إنه يجب أن يكون من السهل نسبيًا إنشاء اختبار لوجود BOK الذي يحدد فرصة مقاومة بعض السرطانات للعلاج الكيميائي. عندما تكون النسبة مرتفعة، يمكن استبدال الفلورويوراسيل بعلاج كيميائي بديل.

يُفضل استخدام الفلورويوراسيل حاليًا، بالرغم من آثاره الجانبية، فقد يكون البديل أسوأ، ولكن كون الآثار الجانبية أكثر؛ فهو أفضل من انعدام الفاعلية على الإطلاق.