ها نحن ذا, بعد مرور سنين من الشائعات، تكشف Tesla أخيراً عن Tesla Model 3  السيارة السيدان الكهربائية السلسة عالية الأداء و المخصصة للجماهير، كما يتمنى إيلون ماسك أن تكون.

ستكون السيارة قادرةً على الانطلاق من سرعة 0 إلى 60 ميل في الساعة في غضون 6 ثوان فقط، وكما يقول ماصك: “نحن لا ننتج سيارات بطيئة.” كما سيكون الحد الأدنى للمدى الكهربي للسيارة على الأقل 215 ميل، ولكن من المتوقع أن يكون أفضل من ذلك أيضًا. النماذج الأغلى ثمنا سوف تجتاز هذا المدى.

ستتوفر خاصيات الأمان المتعلقة بالقيادة الذاتية في جميع سيارات Model 3. ويصرّح ماصك أنه لن توجد باقات إضافية أو أنظمة تجبر المستخدمين على الدفع (Paywalls).

يمكن لسيارات Model 3  أن تحمل بداخلها 5 أشخاص بالغين براحة تامة، كما يمكن زيادة المساحة الداخلية عن طريق دفع لوحة العدادات و”الحائط الناري” للأمام. والجزء الأفضل هو أن السقف الخلفي عبارة عن قطعة كبيرة من الزجاج، مانحاً رؤية واضحة تماماً للسماء.

وطبقاً لروح التصميم المتبعة في Tesla، تأتي السيارات بالمساحات القياسية للصندوق الأمامي والخلفي، والفضل في ذلك يعود إلى فرص التصميم والهندسة الفريدة التي سُمح بها عند الاستغناء عن محركات الاحتراق الداخلي في الأمام. كما تصرّح Tesla بأن Model 3 آمنة جدًا ويجب أن تنال 5 نجوم في التقييمات في كل الاختبارات.

ستتمكن Model 3 من الولوج إلى شبكة  Supercharger الدولية في Tesla ومحطات الشحن القياسية. وتأمل الشركة من تطوير شبكة Supercharger إلى الضعف إلى 7,500 موقع في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية في نهاية العام المقبل، وذلك أثناء زيادة محطات الشحن إلى 4 أضعاف لتصل إلى 15,000 موقع.

وبزيادة سعة الإنتاج، يقول ماصك أن إنتاج Model 3  قد يتطلب حاليًا الإنتاج الدولي الكامل من بطاريات الليثيوم-أيون، ولذلك يجب تطوير مصنع Gigafactory.

من المتوقع أن ينتج مصنع Nevada للبطاريات كمية من بطاريات الليثيوم-أيون أكثر من الإنتاج العالمي بأكمله، ليتوافق مع إنتاج محطة التجميع النهائي للسيارات بفيرمون الذي سيصل إلى سعة 500,000 سيارة بالسنة.

ستبدأ تكلفة السيارة من 35 ألف دولار، ويجب أن تصل خلال العام المقبل. شركة Tesla الآن حصلت على 130 ألف حجز لسيارات Model 3.

من الصعب التقليل من أهمية هذه السيارة. ففي الواقع، كان هدف إيلون ماصك منذ البداية هو عمل سيارة كهربائية ذات تكلفة منخفضة، وذلك منذ عام 2006. كانت سيارتا Model S وModel X مجرد بداية لهذا الهدف.

هناك آمال كبيرة على هذه السيارات، ليس فقط بالنسبة للشركة، ولكن للسائقين والصناعة بأكملها. ففي النهاية، إنتاج سيارات يرغب بها الجميع هو أصعب المهمات التي قد تواجهها Tesla. وبما أن الآلاف وقفوا، في بعض الحالات لأيام متواصلة، لحجز تلك السيارة، فهذا يدل على كمية الطلب الهائلة عليها.


 

المصدر