هذا الأسبوع، جذب ثور من سلالة هولشتاين (البقر الهولندي-Holstein) -اسمه نيكرز- الحديث على الإنترنت حين شمخ بقرونه ومِنكَبَيه على رؤوس قطيع من الماشية في مزرعة في أستراليا. ولا جدل بأنه كان كبيرًا.

عند الكتفين، وصل طول نيكرز ١٩٣ سم، ما يعني أنه أطول من لاعب كمال الأجسام والممثل أرنولد شوارزنيجر Arnold Schwarzenegger بحوالي ٥ سم. ويصل وزن الثور حوالي ١٢٧٠ كغم، ما يعادل ١٤ ونص ضعف وزن الفنان داني دي فيتوس Danny DeVitos. ما نقصد قوله هو أن نيكرز كبير. لكن كبر حجمه أيضًا نسبي بما يقارن به.

تقول آنييك بومان- Aniek Bouwmanالخبيرة في تربية الحيوان وعلوم الجينيوم في جامعة Wageningen في هولندا: «تحتاج هذه القصة إلى بعض النقاط الهامة».

وتذكر متحدثةً أنه من المهم للمبتدئين معرفة أن نيكرز ليس بقرة بل ثور، والذكور عادة أكبر قليلًا من الإناث حجمًا. (ملاحظة: تسمى فقط الإناث أبقارًا في أوساط مربي المواشي إذا كان لديها عجل واحد على الأقل).

يبقى طول ذكور الهولشتاين عادة أقل ١٨٣ سم، بينما الأعراق الأخرى كالـ(واغيو – wagyu cattle) الظاهرة في صورة نيكرز الشهيرة محيطة به، يبقى طولها أقل من ١٣٧ سم.

بعبارة أخرى، يعتبر نيكرز مثلًا كبيرًا من صنفه، لكنه بدا أكبر حجمًا حين وقف بين قطعان الواغيو الأصغرحجمًا.

يمثل العمر عاملًا كذلك، يبلغ نيكرز من العمر سبع سنوات، ما يجعله كبيرًا في السن بالنسبة لثور.

وجميع بقية الحيوانات في الصورة تبلغ حوالي عامٍ واحدٍ، وذلك بحسب ما أخبر به مالكه صحيفة نيويورك تايمز.

يُحدِّث كرايغ هيكمان- Craig Hickman لكل شخص أرسل له تقارير عن نيكرز تقريبًا، وهو مزارع ألبان في آشبورتون في نيوزيلاندا، ويقول: «تُذبح الثيران في عمر الثلاث سنوات»، «في سن السابعة، كان وزنه قد زاد كثيرًا وبشكل فظيع».

في الحقيقة، حجم نيكرز الهائل مَكَّنه من تجنب حتفٍ مأساوي.

ويذكر مالكه جيوف بيرسون-Geoff Pearson أنه وبعد سنوات من النمو، أصبح حجمه أكبر من أن يوضع في منشأة لسلخه.

وبجانب العمر والعِرْق، يبدو أن نيكرز يملك شيئًا آخر. يقول بيرسون في مقابلة، شيء ما مثير للاهتمام، لأن والدِيّ الثور ليسا كبيري الحجم، ولَم يلفت الانتباه حين ولادته.

يقول بيرسون، وهو مالك مزرعة مواشي من الجيل الثالث في ميالوب-Myalup مدينة صغيرة غرب أستراليا: «كان عجلًا عاديًا تحول إلى عجل ضخم».

وبحسب بومان فإنَّ حالات العَمْلَقة (gigantism) والتَقزُّم (dwarfism)، أو الأفراد الكبيرة والصغيرة، وُثِّقت في أنواعٍ عدة.

ونشرت مجلة Nature تحليلًا إحصائيًا هذه السنة تقول فيه أن بعض الجينات تُنظِّم الحجم في المواشي والكلاب والبشر، ما يعني أن أمثال حجم نيكرز يمكن حدوثه في أي من الثدييات تحت الظروف المناسبة.

وتقول بومان ولجزم مسؤولية الجينات في حالة حجم نيكرز، مطلوب فحص DNA.

وربما يحتمل أن خللًا ما أصاب غدة نيكرز النخامية، وهي التي تنظم عملية النمو.

وقد شُوهِد هذا في بعض أنواع الشراغيف tadpole، والتي استمرت بالنمو كشراغيف ولَم تنسلخ لتصبح ضفادع بالغة.

وقال ريتشارد واسيرسوغ- Richard Wassersug -حامل الدكتوراه الفخرية وعالم الزواحف والبرمائيات من جامعة كولومبيا البريطانية-British Columbia، والذي درس العملقة في الشراغيف- حين سُئل عن نيكرز إنه لا يريد تخطي مجال خبرته في الموضوع. لكن بشكل عام، لا يمكن الاستمرار بالنمو إلى الأبد.

ويقول: «هناك حدود واضحة في مقدار الحجم الذي يصل له الكائن البري قبل أن تغدو أنظمة أعضائه غير قادرة على مجاراة الاحتياجات الكلية للأنظمة الأخرى، ثم تبدأ بالفشل».

هولشتاين عملاق آخر يُدعى دانييل في ولاية كاليفورنيا بحجم نيكرز تقريًبا، مات هذه السنة بسبب نقصٍ في الكالسيوم.

وبحسب التقارير الإخبارية، فإن دانييل كان يستهلك ٤٥ كغم من القش و٦.٨ كغم من القمح و٣٧٨ لترًا من الماء يوميًا. وقد عاش ٨ أعوام.

وفي غضون ذلك، سُجِّل أكبر طول لثور إيطالي من عِرْق كيانينا (Chianina) يُدعى بيلينو. وصل طوله إلى 2م.

لم يبدي نيكرز أي علامات لمشاكل صحية، لكن بيرسون يقول أنه لن يتفاجأ في حال وضع ذلك الوزن كله حدًا لحياة الثور.

ويقول بيرسون أنه وفيما يبدو من الممتع الحديث عن حيوانه غير العادي إلى الصحافيين من عدة بلدان في الأيام الأخيرة، إلا أن لديه أمورًا أكثر إلحاحًا.

ويقول: «نعم، حسنًا، ندير عملية مواشٍ كبيرة. نحب الترويج الحاصل لنيكرز، لكن لدينا أعمال يومية للقيام بها». بعبارة أخرى، حاولوا أن تهدؤوا. إنه مجرد ثور ضخم.


  • ترجمة: لُبيد الأغبري
  • تدقيق: براءة ذويب
  • المحرر: ماتيو كيرلس
  • المصدر