بكتيريا بوريليا مايونية (Borrelia mayonii) هي نوع من البكتيريا عُثِر عليه مؤخرًا في أميركا الشمالية، من الممكن أن يسبب داء لايم.

تختلف بوريليا مايونية عن ثلاثة أنواع أخرى من البكتيريا التي تسبب معظم حالات داء لايم في جميع أنحاء العالم، وهي:

• بوريليا برغدورفيرية، في أميركا الشمالية وأوروبا.
  • بوريليا أفزيلية، في أوروبا وآسيا.
  • بوريليا غارينية، في أوروبا وآسيا.

بوريليا مايونية هو النوع الوحيد -إلى جانب بوريليا برغدورفيرية- الذي ثبت أنه يسبب داء لايم في أميركا الشمالية.

كيف اكتُشف هذا النوع من البكتيريا؟

لاحظ العلماء في مايو كلينيك عام 2013 نتيجةً غير عادية في أثناء فحص دم مأخوذ من مرضى يُعتقد بأنهم مصابون بداء لايم. أكد التعاون بين مايو كلينيك ووكالات الصحة العامة بالولاية ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها العثور على نوع جديد من البكتيريا التي تصيب الأشخاص، من القراد الأسود.

هل عُثِر على بكتيريا بوريليا مايونية في القراد؟

نعم، لكن ليس بنفس معدل بوريليا برغدورفيرية. إذ عُثر على بكتيريا بوريليا مايونية في القراد الأسود الذي جُمع في شمال غرب ولايتي ويسكونسن ومينيسوتا.

قد ينقل القراد الأسود أيضًا بكتيريا بوريليا برغدورفيرية، تلك التي تسبب تقريبًا جميع حالات الإصابة بداء لايم في الولايات المتحدة، والجراثيم التي تسبب داء الأنابلازما وداء البابسية ومرض فيروس بواسان.

ما نوع المرض الذي تسببه بوريليا مايونية؟

بناءً على معلومات محدودة، فإن المرض الذي تسببه بكتيريا بوريليا مايونية يبدو مشابهًا للمرض الذي تسببه بوريليا برغدورفيرية، لكن مع وجود بعض الاختلافات.

إذ تسبب بكتيريا بوريليا مايونية الحمى والصداع والطفح الجلدي وآلام الرقبة في الأيام التي تلي الإصابة، وقد تسبب التهاب المفاصل بعد بضع أسابيع من المرض. على خلاف بوريليا برغدوفيرية، قد تسبب بكتيريا بوريليا مايونية الغثيان والتقيؤ وطفحًا جلديًا كبيرًا وواسع الانتشار، وارتفاعًا في تركيز البكتيريا في الدم.

ما الاختبارات المستخدمة لتشخيص الإصابة ببكتيريا بوريليا مايونية؟

قد يطلب الطبيب فحص الدم للبحث عن الإصابة. إذ تشير المعلومات إلى أن المرضى المصابين بإنتان سببه بكتيريا بوريليا مايونية، يطورون أجسامًا مضادةً شبيهةً بتلك الخاصة بالمرضى المصابين ببكتيريا بوريليا برغدوفيرية.

قد تساعد الاختبارات المصلية الخاصة بداء لايم في تشخيص المرضى المصابين ببكتريا بوريليا مايونية، ويمكن أيضًا رؤية بكتيريا بوريليا مايونية على لطاخة دموية.

يمكن أيضًا تحديد الإصابة ببكتيريا بوريليا مايونية بواسطة الاختبارات الجزيئية لداء لايم في مايو كلينيك. يمكن تشخيص داء لايم، متضمنًا الإنتانات التي تسببها بكتيريا بوريليا مايونية، من دون إجراء اختبارات، خاصةً عندما يكون لدى المرضى علامات وأعراض تتوافق مع داء لايم، وقصة مرضية لتعرض محتمل للقراد الأسود.

كيف تُعالَج الإصابة ببكتريا بوريليا مايونية؟

نجح الأطباء في علاج المرضى المصابين ببكتيريا بوريليا مايونية بدورة علاجية من دوكسيسيكلين، استمرت من أسبوعين إلى 4 أسابيع. يمكن أيضًا استخدام الصادات الحيوية الأخرى التي تستعمل غالبًا لعلاج داء لايم بنجاح.

لماذا اكتشفنا هذا الآن؟

من المحتمل أن تكون تلك البكتيريا قد ظهرت مؤخرًا، أو أن البكتيريا كانت موجودةً في المنطقة فترةً طويلة دون أن تُكتشف. فحصت مايو كلينيك مئة ألف عينة تقريبًا مأخوذة من المرضى بالطريقة ذاتها لأكثر من عقد من الزمن، لكنها اكتشفت بوريليا مايونية مؤخرًا.

هل يجب على سكان شمال شرق الولايات المتحدة القلق بشأن بوريليا مايونية؟

حاليًا، لا يوجد دليل على وجود بكتيريا بوريليا مايونية خارج منطقة الغرب الأوسط العليا. ومع ذلك، يجب أن تستمر في اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد لدغات القراد، لأن داء لايم وداء الأنابلازما وداء البابسية شائعة في معظم أنحاء الشمال الشرقي.

ما الذي يحتاج الباحثون إلى معرفته أكثر؟

يواصل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومايو كلينيك وقسم صحة مينيسوتا إجراء اختبارات لعينات الدم المأخوذة من مرضى يُشتبه في إصابتهم بأمراض منقولة بواسطة القراد، مثل داء لايم، لمعرفة المزيد عن تلك البكتيريا التي قد تسبب مرضًا للبشر.

إضافةً إلى ذلك، يواصل علماء الأحياء جمع واختبار القراد في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لتحديد نطاق القراد المصاب بهذه البكتيريا. فقد يحدث التعرض للقراد على مدار السنة، لكن القراد يكون أنشط خلال الأشهر الأدفأ، من أبريل إلى سبتمبر.

قبل أن تخرج في الهواء الطلق:

عليك معرفة الأماكن التي تتوقع وجود القراد فيها، إذ يعيش في مناطق عشبية أو كثيفة الأشجار أو مشجرة وعلى الحيوانات. ومن المحتمل أن يجعلك قضاء الوقت في الخارج في تتزيه الكلب أو التخييم أو البستنة أو الصيد، على تماس وثيق مع القراد. فالقراد ينتقل إلى الكثير من الناس في فنائهم أو من الجوار.

عالج الملابس والمعدات بمنتجات تحتوي على 0.5٪ بيرميثرين. ويمكن استخدام بيرميثرين لعلاج الأحذية والملابس ومعدات التخييم. يمكنك شراء الملابس والمعدات المعالجة بالبيرميثرين.

استخدم طارد الحشرات المسجل من وكالة حماية البيئة، المحتوي على (DEET) أو بيكاردين أو (IR3535) أو زيت ليمون أوكالبتوس أو بارا-مينثان-ديول أو أنديكانون-2.

يمكن أن يساعدك محرك البحث المفيد من وكالة حماية البيئة في العثور على المنتج الأفضل الذي يناسب احتياجاتك. اتبع دائمًا تعليمات المنتج، ولا تستخدم المنتجات التي تحتوي على زيت ليمون أوكالبتوس أو بارا-مينثان-ديول للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات.

تجنب ملامسة القراد:

تجنب المناطق المشجرة وكثيفة الأشجار ذات الحشائش العالية ونفايات الأوراق، وامشِ في مركز الممرات.

بعد أن تصبح في الداخل:

افحص ملابسك بحثًا عن القراد، من الممكن أن يُحمَل القراد إلى المنزل على الملابس، لذا تجب إزالة أي قراد يُعثَر عليه. ضع الملابس في مجفف على حرارة عالية مدة 10 دقائق لقتل القراد على الملابس الجافة بعد دخولك إلى المنزل. وقد تحتاج إلى وقت إضافي حال كانت الملابس رطبةً، يوصى باستخدام الماء الساخن إذا كانت الملابس تتطلب الغسيل أولًا، فالماء البارد ومتوسط الحرارة لن يقتل القراد.

افحص المعدات والحيوانات الأليفة، فقد ينتقل القراد إلى المنزل على الملابس والحيوانات الأليفة، ثم ينتقل إلى شخص ما لاحقًا، لذلك افحص الحيوانات الأليفة والمعاطف وحقائب الظهر بحذر.

الاستحمام بعد العودة إلى المنزل، إذ تبين أن الاستحمام خلال ساعتين من دخول المنزل يقلل من خطر الإصابة بداء لايم، وقد يكون فعالًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض أخرى منقولة عن طريق القراد. قد يساعد الاستحمام في غسل القراد المنفصل، ويعد فرصةً جيدةً من أجل فحص القراد.

افحص جسمك بحثًا عن القراد بعد العودة إلى المنزل من الخارج، ويشمل ذلك الفناء الخلفي. استخدم مرآة محمولة باليد أو مرآة كاملة الطول لمشاهدة جميع أجزاء جسمك. افحص هذه الأجزاء من جسمك وجسم طفلك بحثًا عن القراد:

• تحت الذراعين.
  • داخل الأذنين وحولهما.