تواصل مركبة فوياجر 1 التابعة لناسا رحلتها خارج النظام الشمسي، بعد 45 عامًا من إطلاقها، لكن المركبة بدأت ترسل مؤخرًا بيانات غريبةً مُحيرة للعلماء.

قالت وكالة ناسا يوم الأربعاء الماضي إن المسبار ما يزال يعمل جيدًا، ولكن القراءات من نظام التعبير والتحكم في المواقف -الذي يسمى AACS اختصارًا- لا تتطابق مع تحركات المركبة الفضائية واتجاهها، ما يشير إلى أن المركبة غير متأكدةٍ من دقة موقعها في الفضاء.

يعد نظام AACS ضروريًا لـ فوياجر 1 لإرسال بيانات لناسا حول محيطها النجمي، إذ يحافظ على توجيه هوائي المركبة نحو كوكبنا.

قالت سوزان دود، مديرة مشروع فوياجر 1 وفوياجر 2 في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في بيان لها: «إن أمرًا كهذا هو حدث طبيعي في هذه المرحلة من مهمة فوياجر».

وأضافت: «يبلغ عمرالمركبة الفضائية 45 عامًا تقريبًا، وهو ما يتجاوز بكثير ما توقعه مخططو المهمة».

قالت ناسا إن مركبة فوياجر 2، توأم مركبة فوياجر 1، تعمل جيدًا.

أُطلقت مركبة فوياجر1 عام 1977 لاستكشاف الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي، وقد استمرت بالعمل كما هو مخطط لها فترةً طويلةً، مستمرةً في إرسال معلومات حول رحلاتها إلى الأرض. تركت المركبة الرائدة نظامنا الشمسي ودخلت الفضاء ما بين النجمي في عام 2012. وهي الآن على بعد 14.5 مليار ميل عن الأرض، ما يجعلها أبعد جسم صنعه الإنسان.

قالت ناسا إنه على حد علم مهندسيها، فإن نظام AACS بمركبة فوياجر 1 يُرسل بيانات عشوائيةً لا تعبر عما يحدث بالفعل على متن المركبة.

وحتى لو أشارت بيانات النظام إلى خلاف ذلك، يبدو أن هوائي المركبة الفضائية محاذٍ محاذاة صحيحة، فهو يستقبل تعليمات من ناسا وينفذها ويعيد ارسال البيانات مرة أخرى إلى الأرض. وقالت إن مشكلة النظام حتى الآن لم تدفع المركبة الفضائية القديمة إلى الدخول في “الوضع الآمن”، الذي يجعلها تقوم بالعمليات الأساسية فقط.

وقالت ناسا: «حتى تُفهم طبيعة المشكلة فهمًا أفضل، لا يستطيع الفريق توقع إن كان هذا الأمر يؤثر على المدة التي يمكن للمركبة الفضائية أن تجمع البيانات العلمية خلالها وتنقلها».

تأمل دود وفريقها معرفة ما الذي يدفع هذه المركبة لإرسال بيانات غير صحيحة، وقالت: «هناك بعض التحديات الكبيرة لفريق الهندسة».

أحد هذه التحديات: أن الضوء يستغرق 20 ساعة و33 دقيقة للوصول إلى موقع فوياجر الحالي بين النجوم، لذلك تستغرق رسالة بين وكالة الفضاء وفوياجر 1 يومين ذهابًا وإيابًا.

وأضافت: «لكنني أظن أنه إذا كانت هناك طريقة لحل هذه المشكلة مع نظام AACS، فإن فريقنا سيجدها».