تمكن فريق من العلماء في مركز الابحاث الاوروبي سيرن CERN قبل عشرين عاما بقيادة والتر اويلرت Walter Oelert من انتاج اول ذرة مصنوعة من جسيمات مضادة. وقد حدث هذا العرض العالمي بالضبط بعد 30 عام من اكتشاف البروتون المضاد في جامعة بيركلي وبالتالي فتح مجالات واسعة لدراسة المادة المظلمة. تعتبر المقارنة بين ذرات الهيدروجين والهيدروجين المضاد واحدة من افضل الطرق لاختبار الفرق بين المادة والمادة المضادة بدقة. الذرات المضادة التي تم انتاجها في عام 1995 تبقى في الوجود لمدة 50 بليون جزء من الثانية وتسافر لمسافة 10 امتار بسرعة مقاربة لسرعة الضوء قبل ان يتم ابتلاعها من قبل المادة الاعتيادية وبذلك تعطي اشارة على تكون المادة المضادة. في وقت سابق من هذا العام حصل تقدم اكثر عندما اعلنت تجربة تناظر الباريون-الباريون المضاد (BASE) عن تقريرها حول المقارنة الاكثر دقة بين نسبة الشحنة الى الكتلة للبروتون مع مثيلها من البروتون المضاد, اظهرت التجربة التي استغرقت13000 قياس على مدرى 35يوم بان نسبة الشحنة الى الكتلة للبروتون هي نفسها للبروتون المضاد. في حين ان تجربة AEgIS التي بدأت العمل هذا العام هي مصممة بشكل خاص لقياس تفاعلات الجاذبية للمادة المضادة. هذه النجاحات الاخيرة تسجل تقدم واضح في مجال بحوث المادة المضادة.