تحليل البول هو اختبار شائع يستخدم عينة بول لتقييم جوانب مختلفة من الصحة. غالبًا ما يستخدم مقدمو الرعاية الصحية اختبارات تحليل البول لفحص بعض الحالات الصحية أو مراقبتها إضافةً إلى تشخيص التهابات المسالك البولية.

ما هو تحليل البول؟

إن تحليل البول هو اختبار يفحص الجوانب المجهرية والكيميائية والمرئية للبول، وقد يتضمن اختبارات متنوعة تكشف مختلف المركبات التي تمر في البول وتقيسها باستخدام عينة وحيدة من البول.

غالبًا ما يستخدم مقدمو الرعاية الصحية اختبارات تحليل البول لفحص أو مراقبة بعض الحالات الصحية الشائعة كأمراض الكبد وأمراض الكلى والسكري ولتشخيص التهابات المسالك البولية (UTIs)، ومع اختلاف الجوانب سيختارون الاختبار المطلوب بناءً على الأعراض والحالة الصحية والظروف والموقف.

ما هي الاختبارات التي يشملها اختبار تحليل البول؟

يتضمن فحص عينة البول عمومًا الجوانب العريضة التالية:

•  اللون والمظهر.
  •  النتائج الكيميائية.
  •  النتائج المجهرية.

لون البول ومظهره

في معظم الحالات يكون فحص المظهر بالعين المجردة، فيتحقق فنيّ المختبر إن كان رائقًا أو عكرًا، أو إذا كان أصفر باهتًا أو أصفر غامقًا أو لونًا آخر.

عادةً ما يكون لون البول الطبيعي هو الأصفر الرائق الشاحب، وقد يتراوح من عديم اللون أو الأصفر الباهت إلى الأصفر الغامق اعتمادًا على مدى تركيز البول.

قد تؤثر كثير من اﻷشياء في لون البول، كبعض الأدوية والمكملات الغذائية وبعض الأطعمة مثل الشمندر. وقد يكون لون البول غير الطبيعي أيضًا علامة على المرض، فقد يظهر مثلًا بلون أحمر عند وجود الدم في البول، ما قد يشير إلى مرض أو تلف في جزء من الجهاز البولي.

لا يشير البول العكر دائمًا إلى مرض، فمثلًا الحيوانات المنوية وخلايا الجلد غير الضارة قد تجعل البول يبدو عكرًا، قد تشير المواد الأخرى التي قد تجعل البول عكرًا مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا إلى حالات طبية مختلفة مثل:

•  التجفاف.
  •  عدوى المسالك البولية (UTI).
  •  الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).
  •  حصى الكلى.
  •  داء السكري.

النتائج الكيميائية للبول

تستخدم شرائط الغمس (شرائط اختبار خاصة) لاختبار بعض المواد الكيميائية في عينة البول، تحتوي الشرائط على مواد كيميائية يتغير لونها عندما تتلامس مع مواد معينة.

وتعطي درجة تغير اللون على شريط الغمس تقديرًا لكمية المادة الموجودة، فقد يشير التغيير الطفيف في لون شريط اختبار البروتين مثلًا إلى وجود كمية صغيرة من البروتين في عينة البول، بينما قد يشير التغيير العميق في اللون إلى وجود كمية كبيرة.

من الأنواع الشائعة للاختبارات التي تستخدم أشرطة الغمس:

•  اختبار بول البروتين: يقيس وجود البروتينات مثل الألبومين في البول، وقد تشير مستويات بروتين البول الأعلى من الطبيعي إلى مختلف الحالات الصحية كقصور القلب ومشكلات الكلى والتجفاف.
  •  اختبار مستوى الحموضة في البول: يقيس القاعدة الحمضية (pH)، ويشير ارتفاع درجة الحموضة إلى حالات تشمل مشكلات في الكلى والتهاب المسالك البولية (UTI). وقد يشير انخفاض درجة الحموضة في البول إلى حالات تشمل الحماض الكيتوني المرتبط بالسكري والإسهال.
  •  اختبار الأجسام الكيتونية في البول: تتراكم الأجسام الكيتونية عندما يضطر الجسم إلى تكسير الدهون والأحماض الدهنية لاستخدامها للطاقة، يحدث هذا على الأرجح إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من السكر أو الكربوهيدرات، غالبًا ما يستخدم هذا الاختبار للتحقق من الحماض الكيتوني المرتبط بمرض السكري.
  •  اختبار البول السكري: يقيس كمية الغلوكوز الذي لا يكون موجودًا في الحالات الطبيعية، فإذا وُجد قد يدل على مرض السكري أو سكري حملي.
  •  اختبار البيليروبين في البول: البيليروبين هو صبغة صفراء توجد في الصفراء وهو سائل ينتجه الكبد. وجود البيليروبين في البول يشير إلى مشكلات في الكبد أو القناة الصفراوية.
  •  اختبار النتريت: قد تشير نتيجة اختبار النتريت الإيجابية إلى وجود عدوى في المسالك البولية (UTI)، ولكن ليست كل البكتيريا قادرة على تحويل النترات (مادة موجودة في البول عادة) إلى نتريت، لذلك الإصابة بعدوى المسالك البولية ممكنة حتى مع سلبية اختبار النتريت.
  •  اختبار إستراز الكريات البيض في البول: يوجد هذا الإنزيم في معظم خلايا الدم البيضاء، فإيجابية هذا الاختبار تشير إلى وجود التهاب في المسالك البولية أو الكلى. والسبب الأكثر شيوعًا لظهور خلايا الدم البيضاء في البول هو عدوى المسالك البولية البكتيرية (UTI).
  •  اختبار الجاذبية النوعية للبول: يُظهر هذا الاختبار تركيز جميع الجزيئات الكيميائية في البول، وقد تشير النتائج غير الطبيعية إلى عدة حالات صحية مختلفة.

النتائج المجهرية للبول

يُستخدم المجهر للبحث عن مواد صغيرة في البول ومنها:

•  الخلايا.
  •  حطام الخلايا.
  •  القوالب البولية.
  •  مخاط.
  •  بكتيريا.
  •  بلورات.

من الاختبارات المجهرية:

•  اختبار البول الخاص بخلايا الدم الحمراء (RBC): يشير العدد المرتفع من كريات الدم الحمراء إلى وجود دم في البول، لكن هذا الاختبار لا يتسطيع تحديد مصدر النزف. فلا يمكن مثلًا تمييز التلوث بالدم الناتج عن البواسير أو النزيف المهبلي عن النزيف في مكان ما في الجهاز البولي. في بعض الحالات تُشير المستويات الأعلى من الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في البول إلى مشكلات في المثانة أو الكلى أو المسالك البولية.
  •  اختبار البول لخلايا الدم البيضاء (WBC): قد تشير زيادة عدد كريات الدم البيضاء أو الاختبار الإيجابي لإستراز الكريات البيض إلى وجود عدوى أو التهاب في مكان ما في المسالك البولية.
  •  الخلايا الظهارية: الخلايا الظهارية هي خلايا تشكل الغطاء على جميع الأسطح الداخلية والخارجية للجسم وتبطن تجاويفه والأعضاء الحشوية. وعليه من الطبيعي وجود بعض الخلايا الظهارية في البول، لأن المسالك البولية مبطنة بالخلايا الظهارية، ولكن قد يشير ارتفاع عدد الخلايا الظهارية إلى وجود عدوى أو التهاب أو سرطان في المسالك البولية.
  •  البكتيريا والخميرة والطفيليات: في بعض الأحيان قد تدخل البكتريا إلى مجرى البول والمسالك البولية ما يسبب التهاب المسالك البولية (UTI). وقد تتلوث عينة البول أيضًا بالبكتيريا والخميرة والطفيليات سيما من المهبل عند الإناث. قد يظهر الطفيلي Trichomonas vaginalis في بول النساء المصابات نتيجة تلوث البول من المهبل، وهو سبب الإصابة بداء المشعرات (عدوى منقولة جنسيًا).
  •  القوالب البولية: وهي جزيئات صغيرة تشبه الأنبوب قد توجد أحيانًا في البول وتتكون من البروتين الذي تفرزه خلايا الكلية. قد تشير أنواع معينة من القوالب إلى مشكلات في الكلى، في حين أنّ بعضها الآخر طبيعي.

لماذا نحتاج إلى تحليل البول؟

يطلب مقدمو الرعاية الصحية إجراء اختبارات تحليل البول لعدة أسباب، فقد توفر عينة البول الكثير من الأفكار حول صحة المريض، ومن الأسباب التي يُطلب لأجلها تحليل البول:

•  جزء من الفحص الطبي الروتيني.
  •  وجود علامات وأعراض مثل مرض السكري أو أمراض الكلى.
  •  مراقبة بعض الحالات الصحية التي يجري علاجها.
  •  تشخيص التهاب المسالك البولية (UTI).
  •  إذا دخل مريض إلى المستشفى.
  •  إجراء فحص تحضيري للجراحة.

اختبارات تحليل البول شائعة جدًا، إنها طريقة بسيطة وغير جراحية للتحقق من عدة جوانب مختلفة من الصحة.

ما الفرق بين تحليل البول وزراعة البول؟

يُطلب زرع البول إذا كانت نتائج تحليل البول تشير إلى احتمال وجود عدوى في المسالك البولية، تتضمن زراعة البول نمو البكتيريا من عينة البول في المختبر لتشخيص التهابات المسالك البولية والتهابات أخرى. وقد تحدد مزرعة البول نوع البكتيريا التي تسببت بالتهاب المسالك البولية.

زرع البول ليس جزءًا من اختبارات تحليل البول الروتينية، ومثل تحليل البول، يجب الحصول على عينة نظيفة من البول، أو عن طريق إدخال قثطرة عبر مجرى البول إلى المثانة.

كيفية الاستعداد لتحليل البول

قبل إجراء اختبار تحليل البول يجب التأكد من شرب كمية كافية من السوائل مثل الماء للتأكد من القدرة على الذهاب إلى الحمام وإخراج عينة بول. اعتمادًا على سبب تحليل البول، قد تكون عينة البول الأفضل من أول عملية تبول في الصباح.

يمكن لبعض الأدوية أن تغير لون البول، لذلك قد يُضطر المريض للتوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر في نتائج اختبار تحليل البول، لكن هذا يجب أن يكون وفق تعليمات الطبيب حصرًا.

من المهم إخبار مقدم الرعاية الصحية في حال أُخذت العينة في فترة الحيض، فقد يتداخل دم الحيض والإفرازات المهبلية مع بعض نتائج اختبار تحليل البول.

جمع عينة نظيفة من البول

•  عند الأنثى: يجب الجلوس على المرحاض مع مباعدة الرجلين، يُستخدم إصبعين لفتح الشفرين، بعد ذلك يُستخدم منديل معقم لتنظيف الطيات الداخلية للشفرين والمسح من الأمام إلى الخلف، ثم يُستخدم منديل معقم آخر لتنظيف الفتحة التي يخرج منها البول. يجب التبول بكمية صغيرة في المرحاض ثم التبول في كوب العينة على بعد بضع سنتيمترات من مجرى البول، يُملأ نصف الكوب أو كله حسب التوصيات ثم يُكمل التبول في المرحاض.
  •  عند الذكر: يُستخدم منديل معقم لتنظيف رأس القضيب، وإن كان القضيب غير مختون فيجب سحب القلفة للخلف أولًا لضمان تنظيف شامل، بعدها يجب التبول بكمية صغيرة في المرحاض ثم التبول بكوب العينة على بعد بضع سنتيمترات من فتحة البول، يُملأ نصف الكوب أو كله حسب التوصيات ثم يُكمل التبول في المرحاض.

هل توجد أي مخاطر على تحليل البول؟

لا تنطوي طريقة الالتقاط النظيف لجمع عينة البول لتحليل البول على أي مخاطر، فهو اختبار غير مؤلم وغير جراحي. أما باستخدام قثطرة لجمع عينة من البول لتحليل البول، فيوجد خطر الإصابة بالعدوى، وقد يسبب أيضًا الألم أو عدم الراحة.

نتائج تحليل البول

في معظم الحالات سيستغرق الأمر من يوم إلى يومين للحصول على نتائج تحليل البول. واعتمادًا على الاختبارات التي طلبها مقدم الرعاية الصحية لتحليل البول، قد يوجد عدد قليل أو عدة قياسات لنتائج الاختبار. عادةً ما توفر التقارير المخبرية المعلومات التالية:

•  اسم اختبار البول أو ما تم تحليله في البول.
  •  تقييم نتيجة اختبار البول.
  • النتيجة الطبيعية للاختبار.
  •  المعلومات القياسية التي توضح ما إذا كانت نتيجتك طبيعية أم غير طبيعية.

يدل صفاء البول على مدى صفاء عينة البول وله القيم التالية:

•  صافي.
  •  عكر قليلًا.
  •  عكر.
  •  عكر بشدة (معتم أو كثيف مع مواد معلقة).

إذا كان الاختبار كيميائيًا فتُصنف النتائج على أنها سلبية أو إيجابية أو تشير إلى كمية المادة.

أما إذا كان اختبار البول مجهريًا فمن المحتمل تصنيف نتائج المادة بأحد الطرق التالية:

•  عدد قليل.
  •  معتدل.
  •  عديدة.

ماذا تعني نتائج تحليل البول؟

قد يكون لنتائج تحليل البول عدة تفسيرات بسبب مجموعة متنوعة من الاختبارات. قد تشير النتائج غير الطبيعية إلى بعض الأمور، لكن ليس من الضروري أن تشير إلى مشكلة طبية. في معظم حالات نتائج تحليل البول غير الطبيعية يحتاج الطبيب إلى طلب مزيد من الفحوصات، (كاختبارات الدم أو التصوير) ليتمكن من تشخيص الحالة. ويجب عدم التردد في سؤال مقدم الرعاية الخاص حول أي من النتائج.

إذا كانت إحدى نتائج اختبار تحليل البول غير طبيعية فهذا لا يعني بالضرورة وجود حالة مرضية، قد تؤثر عدة عوامل في نتائج اختبار تحليل البول أو تتداخل معها، ومنها:

•  بعض الأدوية والمكملات الغذائية مثل الميترونيدازول ومكملات فيتامين سي.
  •  تلوث العينة بالجراثيم أو المواد الأخرى مثل الإفرازات المهبلية أو دم الحيض أثناء جمعها.
  •  خطأ في نتيجة الاختبار.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

لدى وجود أي تغييرات في البول (كتغيير اللون أو الرائحة أو البنية باستمرار) يجب الاتصال بالطبيب. أو في حالة وجود أعراض لالتهاب المسالك البولية (UTI)، كالرغبة الشديدة والمستمرة في التبول أو الشعور بالحرقة عند التبول.

يعد تحليل البول اختبارًا مفيدًا وشائعًا بوسعه إلقاء نظرة ثاقبة على الكثير من جوانب الصحة، علمًا أن وجود نتيجة غير طبيعية لأحد اختبارات تحليل البول لا يعني بالضرورة وجود حالة طبية، فقد تؤثر كثير من العوامل في نتائج التحليل، يخبر الطبيب المريض عادةً إذا كان بحاجة إلى الخضوع لمزيد من الاختبارات لتحديد سبب المستوى غير الطبيعي.