نشر باحثون صينيون عسكريون بقيادة رين يوانزين الباحث في معهد بكين للتتبع والاتصالات السلكية واللاسلكية، وهو جزء من قوة الدعم الاستراتيجي للجيش الصيني، ورقة بحثية في شهر أبريل عام 2022 في مجلة تكنولوجيا الدفاع الحديثة في الصين، يدعون فيها إلى تطوير سلاح قتل صارم لتدمير نظام الأقمار الصناعية ستارلينك الذي يمتلكه إيلون ماسك تحسّبًا لأي تهديد قد تشكله على الأمن القومي للصين، وقد لفتوا الانتباه إلى الإمكانيات الهائلة للتطبيقات العسكرية لشركة ستارلينك، وحاجة الصين إلى تطوير إجراءات مضادة لمراقبة أو تعطيل أو حتى تدمير الأقمار الصناعية الضخمة.

ستارلينك هو نظام إنترنت عالمي قائم على الأقمار الصناعية، بنته شركة سبيس إكس التابعة لماسك لتوفير الوصول إلى الإنترنت للعملاء في أي مكان في العالم شرط توفر طبق القمر الصناعي ستارلينك هناك، أطلقت الشركة أول الأقمار الصناعية عام 2019، إذ وضعت أكثر من 2300 قمر في مدار أرضي منخفض، وتخطط لإرسال ما يصل إلى 42ألف قمر صناعي إلى الفضاء.

كان الباحثون الصينيون قلقين خاصةً من القدرات العسكرية المحتملة لكوكبة ستارلينك التي زعموا إمكانية استخدامها لتتبع الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتعزيز سرعات نقل البيانات من الطائرات الأمريكية دون طيار والطائرات المقاتلة الشبح، أو حتى صدم الأقمار الصناعية الصينية وتدميرها. لأن الصين شهدت بالفعل بعض الأخطاء مع أقمار ستارلينك وقدمت شكوى إلى الأمم المتحدة العام الماضي عن المناورات الطارئة التي أجرتها محطة الفضاء في الصين لتجنب المواجهات القريبة مع أقمار ستارلينك في يوليو وأكتوبر 2021.

قال الباحثون إنه يجب اعتماد مزيج من أساليب القتل اللين كالتشويش وأسلحة الليزر، والعنيف مثل الصواريخ لجعل بعض الأقمار الصناعية تفقد وظائفها وتدمير نظام تشغيل الكوكبة. تمتلك الصين طرق متعددة لتعطيل تلك الأقمار وتشمل أجهزة التشويش كالميكرويف؛ أشعة ليزر بدقة ميليمترية يمكنها التقاط صور عالية الدقة وتهدف إلى تعمية أجهزة الاستشعار الفضائية؛ أسلحة إلكترونية لاختراق شبكات الأقمار الصناعية وصواريخ بعيدة المدى مضادة للأقمار الصناعية ASAT، لكن وفقًا للباحثين، إن هذه الإجراءات لن تكون فعالة بما يكفي لتعطيل نظام ستارلينك، لأن النظام لا مركزي، لذلك يتطلب الهجوم عليه بأكمله استخدام إجراءات منخفضة التكلفة وعالية الكفاءة.

اقترح الباحثون على الصين بناء أقمار صناعية للتجسس بطريقة أفضل على ستارلينك؛ وإيجاد طرق جديدة لاختراق أنظمتها وتطوير طرق أكثر كفاءةً لتعطيل عدة أقمار صناعية في الشبكة، تتطلّع الصين إلى منافسة ستارلينك مباشرةً عبر إطلاق شبكة أقمارها الصناعية المسماة «ستارنيت» أو «شينغ وانغ» لتوفير الوصول العالمي للإنترنت للعملاء، وقد تبحث عن طرق بديلة للصواريخ المضادة ASAT لأنها تخلق انفجارات وحقل من قطع الحطام يتراوح حجمها من حجم كرة السلة إلى حجم حبة الرمل في المدار الأرضي، لهذه الشظايا قدرة على إحداث أضرار جسيمة بالأقمار الصناعية. وفقًا لقاعدة بيانات القوة الفضائية الأمريكية للأجسام المدارية، في نوفمبر 2021 فجّر اختبار روسي لصاروخ مضاد للأقمار الصناعية قمرًا صناعيًا للتجسس يعود إلى الحقبة السوفيتية في مدار أرضي منخفض، وخلق حقل حطامًا مكونًا على الأقل من 1632 قطعة أجبرت رواد الفضاء الأمريكيين على متن محطة الفضاء الدولية على الاختباء في كبسولتهم.

تشكّلت خردة (نفايات) فضائية بعد عمليات الاختبار التي أجرتها الولايات المتحدة والصين وروسيا للصواريخ المضادة ASAT في الماضي، فأعلنت الولايات المتحدة عن حظر المزيد من عمليات الاختبار في أبريل 2021. في أكتوبر 2021 أعلن العلماء الصينيون أنهم صمموا طريقة لتجنب مشكلة الحطام تلك باستخدام عبوة ناسفة يمكن تعبئتها داخل فوهة عادم القمر الصناعي، ما يؤدي إلى تفجير القمر الصناعي بأمان دون إحداث أي فوضى وبطريقة تسبب خللًا في المحرك.

وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن وزارة الدفاع الأمريكية، ضاعفت الصين عدد أقمارها الصناعية للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) إلى أكثر من الضعف منذ عام 2019، من 124 إلى 250، في بداية 2022 أصبح إجمالي عدد الأقمار الصناعية في الصين 499 قمرًا بما فيها الأقمار غير التابعة لنظام ISR، لتحتل الصين المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية، إذ تبلغ نحو 2944، 2300 قمر منها من صنع ستارلينك.

فيما يخص استخدام ستارلينك لأغراض عسكرية، طلب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف من إيلون ماسك عبر التويتر بعد يومين فقط من الغزو الروسي لبلاده نشر المزيد من أقمار ستارلينك في أوكرانيا. ثم في حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا 24 مايو، قال ميخايلو إن سبيس إكس قدّمت حتى الآن أكثر من 12000 قمر ستارلينك لأوكرانيا، مضيفًا أن البنية التحتية الحيوية لأوكرانيا تستخدم ستارلينك، بعدها كتب إيلون ماسك عبر التويتر إن روسيا أجرت العديد من محاولات التشويش والقرصنة على ستارلينك، هذا وأرسل ديمتري روجوزين مدير وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس رسالة لوسائل الإعلام الروسية يهدد فيها ماسك متّهمًا إياه بتزويد مقاتلي كتيبة آزوف النازية بمعدات اتصال عسكرية.

اقرأ أيضًا:

ما هو نظام ستارلينك للإنترنت الذي تعمل عليه شركة سبيس إكس؟

تخطط سبيس إكس لتزويد الشاحنات والسفن والطائرات بالإنترنت من خلال ستارلينك

ترجمة: تسنيم فندقلي

تدقيق: سمية بن لكحل

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر