تجربة «الولادة العذرية» عند الطيور المهددة بالانقراض، وهي الأولى من نوعها لهذه الأنواع.

لم تحتج أنثى الكندور في كاليفورنيا إلى أن يكون للذكور ذرية، إذ انضمت إلى أسماك القرش والشفنين والسحالي ضمن قائمة المخلوقات التي أمكنها التكاثر دون تزاوج.

«ثمة شيء محير حقًا بشأن بيانات الكندور».

لم تكن هذه هي الكلمات التي أراد أوليفر رايدر سماعها وهو يسير إلى سيارته بعد يوم طويل من العمل في محاولة لإنقاذ كندور كاليفورنيا، أحد أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على هذا الكوكب. عندما شرحت زميلته ليونا شمنيك ما كانت تراه، سرعان ما تحول قلقه إلى ذهول.

على مدى عقود، كان العلماء يحاولون مساعدة الكندور الكاليفورني على العودة من حافة الانقراض. انخفض إجمالي عدد هذه الطيور إلى 22 حيوانًا فقط عام 1982. وبحلول عام 2019، أدت جهود التكاثر في الأسر وإطلاق سراحها إلى زيادة إجمالي عدد الطيور ببطء إلى أكثر من 500. وقد تطلب القيام بذلك إدارة دقيقة للطيور الأسيرة، لا سيما اختيار الذكور والإناث التي يمكنها التزاوج لإنتاج ذرية صحية.

بهذه الطريقة، عندما فحص العلماء البيانات الجينية من كثب، اكتشفوا أن عصفورين من الذكور – يُعرفان بواسطة أرقام أنسابهم SB260 و SB517 – لم يُظهرا أي اشتراك وراثي مع الطيور التي كان من المفترض أن تكون آباءها.

بعبارة أخرى، جاءت الطيور إلى العالم من طريق الولادة العذرية، وفقًا لورقة علمية روجعت ونُشرت في 28 أكتوبر في مجلة الوراثة. يحدث مثل هذا التكاثر اللاجنسي في الأنواع التي تتكاثر جنسيًا طبيعيًا، عندما تتصرف خلايا معينة تنتج من بيضة الأنثى كالحيوانات المنوية وتندمج مع البويضة.

مع أنها نادرة في الفقاريات، تحدث الولادة العذرية في أسماك القرش والشفنين والسحالي. سجل العلماء أيضًا الإخصاب الذاتي في بعض أنواع الطيور الأسيرة، مثل الديوك الرومية والدجاج والسمان الصيني، عادةً عندما تُؤوى الإناث دون وجود ذكر. للمرة الأولى تُسجل الحالة لدى كندور كاليفورنيا.

الغريب خصوصًا بشأن طيور الكندور هو أن SB260 و SB517 كان لكل منهما أم مختلفة، تعيش مع ذكور. نجحت كلتاهما في الإنجاب بالتزاوج مع الذكور قبل تجربة الولادة العذرية وبعدها.

يقول رايدر، مدير علم الوراثة الحفظية في حديقة حيوانات وايلدلايف اللاينس في سان دييغو: «لماذا حدث ذلك؟ لا نعرف، ما نعرفه هو أنه حدث أكثر من مرة، وقد حدث لإناث مختلفة. هل سيحدث مرة أخرى؟ أنا أفضل أن أؤمن بذلك».

هل هي وسيلة نجاة؟

فقط نحو 300 من هذا النوع المهدد بالانقراض تحلق في سماء كاليفورنيا وأريزونا ويوتا. مع هذا العدد المنخفض من الطيور، من المحتمل أن تستخدم حيوانات الكندور الولادة العذرية أداةً للبقاء، كما تقول ريشما راماشاندران، عالمة فيزيولوجيا الإنجاب وعالمة الأحياء الدقيقة في جامعة ولاية ميسيسيبي غير المشاركة في البحث.

تشير أدلة في الأنواع الأخرى إلى أن الولادة العذرية قد تكون وسيلة نجاة للأنواع التي تواجه خطر الانقراض. مثلًا تتجه سمكة المنشار صغيرة الأسنان المهددة بالانقراض إلى الولادة العذرية حين يصبح من الصعب العثور على ذكورها في البرية.

مع ذلك، قد لا تنطبق هذه النظرية على الكندور في كاليفورنيا. إذ كان للإناث الأسيرة إمكانية التزاوج مع الذكور. أيضًا، لم ينج أي من النسل الناتج من الولادة العذرية ليتكاثر. توفي SB260 بعد أقل من عامين، وتوفي SB517 قبل بلوغ الثامنة. في حين بوسع كندور كاليفورنيا العيش حتى سن 60 عامًا.

يقول رايدر: «نظرًا إلى أن العلماء يفحصون بعناية الاضطرابات الجينية المحتملة عند تربية الكندور الأسير، ربما كانت هذه الطيور المخصبة ذاتيًا تحمل طفرات جينية سببت في النهاية وفاتها المبكرة».

تضيف جاكلين روبنسون، عالمة الوراثة التطورية بجامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: «مع أنها فكرة مثيرة للاهتمام، من المبكر جدًا أن نعد الولادة العذرية وسيلةً مهمة لتطور الأنواع أو الحفاظ عليها. لدينا عدد قليل جداً من الأمثلة على هذه الظاهرة النادرة».

تحقيقًا لهذه الغاية، في وقت سابق من هذا العام، نشر روبنسون ورايدر وزملاؤه دراسة تفصيلية عن الجينوم الكامل لكوندور كاليفورنيا، والبيانات الجينية القيمة التي قد تساعدنا مستقبلًا على فهم أفضل لكيفية عمل الولادة العذرية في هذه الحيوانات.

أكثر شيوعا مما نعتقد؟

أكثر ما يثير اهتمام العلماء هو احتمال انتشار الولادة العذرية أكثر مما كان يُعتقد سابقًا.

راماشاندران، التي نشرت مراجعة لأبحاث الولادة العذرية في الطيور سنة 2018، قالت: «مع أن الولادة العذراء موثقة غالبًا في الحيوانات الأسيرة، لا يوجد سبب للاعتقاد بأنها لا تحدث في البرية. أتوقع بالفعل المزيد من التقارير من البرية الآن».

يوافق رايدر. يقول: «السبب الوحيد الذي جعلنا قادرين على تحديد حدوث ذلك -في الكندور- هو بسبب هذه الدراسات الجينية التفصيلية. لذا، ربما الطيور في الفناء الخلفي تنتج أحيانًا عصفورًا عذري التوالد. لا أحد يبحث بعمق لمعرفة ذلك. بصرف النظر عن الإجابة، إنه تذكير بألا تعتقد أنك تفهم الطبيعة، فإنها دائماً ما تأتي بالمفاجآت».

اقرأ أيضًا:

التوالد العذري أو البكري

أنثى تنين الكومودو العذراء.. أنجبت صغارا!

ترجمة: عمار يوسف

تدقيق: نايا بطاح

المصدر