تسرب النفط: أدى غرق منصة النفط oil rig في خليج المكسيك بسبب حدوث انفجار إلى التسبب بحالة بيئية سيئة وخطيرة جدًا. لم يتضح حجم الخطورة بالنسبة للخبراء بعد، فكل ذلك يعتمد على ما إذا كان النفط يتسرب من المنصة، وإلى أين يذهب. بعض الإجابات على الأسئلة الشائعة حول التسرب النفطي:

لمَ تحدث الكثير من التسربات النفطية؟

بسبب وجود الكثير من الخطوات الصعبة لاستخراج النفط من الأرض حتى يصل إلى خزان الوقود الخاص بك، من الممكن أن يحدث التسرب النفطي Oil spill عن طريق الخطأ، أو بشكل مقصود أثناء أي مرحلة من مراحل إنتاج النفط، من التنقيب drilling، إلى التكرير refining، وحتى التخزين أو النقل، يمكن أيضًا أن يتسرب النفط بسبب تضرر، أو تكسر خط الأنابيب pipeline breaks وحتى عند تصادم السفن ships collide، أو عندما ترسو (على سبيل المثال: ما حدث عند الحيد المرجاني العظيم Great Barrier Reef) أو التسرب من خزانات النفط تحت الأرض، أو عندما تنفجر منصة النفط، أو تتعرض للتخريب.

ديب ووتر هورايزون Deepwater Horizon هي منصة النفط الشهيرة في خليج المكسيك، والتي انفجرت، وتسببت بتسرب نفطي كبير في 20 أبريل 2010، فأصيب العديد من أفراد الطاقم، وتسبب الاحتراق بتصاعد عمود كبير من الدخان، تمكنوا من رؤيته عن طريق الأقمار الاصطناعية.

تقع المنصة على بعد حوالي 51 ميل (82 كيلومتر) جنوب شرق شاطئ البندقية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وغرقت يوم الخميس، مثيرةً المخاوف من حدوث المزيد من التسربات النفطية. ومن الممكن حدوث التسرب النفطي طبيعيًا: حيث يحدث هذا التسرب في قاع البحر.

من أشهر هذه التسربات نفط الفحم، أو ما يعرف بالزيت الصخري Coal Oil، ويحدث على طول ساحل كاليفورنيا، حيث يتسرب تقريبًا بين 2,000 إلى 3,000 غالون (7,570 إلى 11,400 ليتر) من النفط الخام يوميًا.

صورة توضح عمل مراكب الإنقاذ لإطفاء النيران المشتعلة بسبب تسرب النفط في منصة بحرية في خليج المكسيك سنة ٢٠١٠

صورة توضح عمل مراكب الإنقاذ لإطفاء النيران المشتعلة بسبب تسرب النفط في منصة بحرية في خليج المكسيك سنة ٢٠١٠

ما مدى سرعة انتشار النفط أثناء التسرب النفطي ؟

ينتشر النفط بسرعة كبيرة أثناء التسرب، ما لم يتم احتواؤه بسرعة عن طريق الفقاعة Boom (وهي عبارة عن حاجز عائم كبير، يسحب النفط من الماء قبل انتشاره) أو عن طريق أي آلية أخرى. ينتشر البنزين أسرع بكثير من النفط الخام، كما في ديب ووتر هورايزون Deepwater Horizon لأنه كلما كان النفط خفيفًا، انتشر بسرعة أكبر.

ووفقًا للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي U.S. National Oceanic and Atmospheric Administration ومختصرها (NOAA): حتى النفط الثقيل ينتشر بسرعة في حالة التسرب الكبير، أو إن لم يتم احتواؤه، إذ ينتشر على شكل طبقة رقيقة على سطح الماء خلال ساعات، كما لو أنه طبقة من الطلاء على الحائط.

كيف يمكن المقارنة بين الكارثة السابقة وتسرب إيكسون فالديز Exxon Valdez الشهير؟

تعد كارثة إيكسون فالديز Exxon Valdez أحد أكبر الكوارث التي تسببت بها البشرية في التاريخ، وتعتبر كارثة انفجار منصة النفط ديب ووتر هورايزون صغيرة بالمقارنة مع هذه الكارثة، كل كميات النفط التي انتشرت في خليج المكسيك كانت على مدى أسبوع فقط من انفجار المنصة وغرقها، ولم يُرصد أي تسرب نفطي تحت سطح البحر، ولو حدث ذلك، لكانت كميات النفط المتسربة يوميًا تقدر بحوالي 336,000 غالون بحسب التقارير الإخبارية.

أما في حادثة ناقلة النفط إيكسون فالديز، حيث جنحت، واصطدمت ran aground في مضيق الأمير ويليام ساوند Prince William Sound في ألاسكا في 24 مارس 1989، فقد تسببت بتسرب نفطي قدر بحوالي 10.8 مليون غالون من النفط الخام في البحر، وغطت هذه الكميات العملاقة مساحة 1,300 ميل مربع (3,366 كيلومترمربع) من سطح البحر، ما يعني أن منصة النفط في خليج المكسيك تحتاج إلى أشهر من التسرب لتصل إلى هذا الرقم.

كيف يؤثر تسرب النفط على الحياة البرية؟

البقع النفطية هي تلك الكميات النفطية المتسربة في البحار، وتشكل مادة لزجة عازلة أو طاردة للماء، وتؤثر على الحيوانات البرية عبر تغليف جسدها بهذه المادة اللزجة.

ووفقًا لهيئة السلامة البحرية في أستراليا Australian Maritime Safety Authority: بما أنها بقع طافية على سطح الماء، فلا تتأثر المخلوقات البحرية بها فقط، بل وحتى الطيور، وفي كثير من الأحيان، تقع الأسماك ضحية لهذه البقع أثناء البحث عن الغذاء.

أما بالنسبة للطيور، فعندما تُغطى أجنحتها بالنفط، تفقد القدرة على حبس الهواء trap air وطرد الماء repel water لتستطيع تدفئة أجسادها، ما يعني الإصابة بانخفاض حرارة الجسم hypothermia، ووفقًا لشبكة أويلد وايلد لايف كير Oiled Wildlife Care: بالنسبة لثعالب البحر sea otters التي تعتمد على معطف الفرو السميك الذي تمتلكه، يجب أن تبقى نظيفة لتستطيع تدفئة جسدها.

تقع منصة النفط بعيدًا عن الشاطئ، لكن يحذر الخبراء أن أي تحول في حركة الرياح أو الموج قد يؤدي إلى وصول التسرب إلى الأراضي الرطبة الساحلية coastal wetlands والتي تحتوي على الكثير من الحيوانات، بالإضافة إلى وجود حوت العنبر sperm whales بمنطقة غرق المنصة النفطية بحسب التقارير الإخبارية.

ما هي النسبة المئوية من النفط الأمريكي الذي يأتي من المنصات البحرية؟

وفقًا لدائرة إدارة المعادن، شكلت كميات النفط القادمة من عمليات التنقيب البحرية في المياه الإقليمية الأمريكية 30.2% من إنتاج النفط الأمريكي في عام 2009 (379 مليون برميل) و 11.4% من إنتاج الغاز الطبيعي (1.6 تريليون قدم مكعب، أو حوالي 12 تريليون غالون).

ما هو النفط الخام crude oil؟

هو الشكل غير المعالج من النفط، والذي يستخرج على شكل خام، فيتم معالجته لاستخراج البنزين Gasoline ووقود التدفئة heating oil والبترول petroleum والديزل diesel.

من الممكن أن يتسرب أي من هذه الأنواع في البيئة، اعتمادًا على مرحلة المعالجة الحاصلة أثناء التسرب، فيتسرب النفط الخام أثناء عملية التنقيب، أما بعد التكرير، فمن الممكن أن يتسرب الديزل أو البترول، أما إذا حدث التسرب بسبب ثقب الأنابيب فيتسرب البنزين.

ما نوع تسرب النفط الذي يسبب الضرر الأكبر؟

تتبخر تسربات البنزين والديزل أسرع من النفط الخام، لأن جزيئاتها أصغر، ولكن مع هذا، هي أكثر سمّية وخطورة على البيئة والحيوانات، فمن الممكن أن تقتل الكائنات التي تتنفس أبخرتها، أو تمتصها عن طريق الجلد.

أما بالنسبة للنفط الخام، وغيره من النفط الثقيل heavy oils والذي يتمتع بلزوجة أكثر من البنزين والديزل، فقد يسبب اختناق هذه الكائنات، أو موتها؛ بسبب انخفاض حرارة أجسادها الناتج عن تغطية فرائها أو ريشها بالمادة اللزجة، ومن الممكن أن تبقى هذه المواد فترات طويلة جدًا؛ نظرًا لعدم تبخرها بسرعة.

ما مقدار تسرب النفط إلى المحيط كل عام؟

وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية U.S. Department of Energy: 1.3 مليون غالون (4.9 مليون ليتر) من البترول يتسرب إلى المياه الأمريكية من الأنابيب أو السفن في عام خالٍ من الكوارث، ويمكن لكارثة واحدة كبيرة أن تضاعف هذا الرقم.

بين عامي 1971 و 2000 حدد خفر السواحل الأمريكي أكثر من 250,000 بقعة نفطية في المياه الأمريكية وفقًا لتقرير صادر عام 2002 من قسم إدارة المعادن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية U.S. Department of the Interior Minerals Management Service.

ووفقًا لاتحاد مالكي ناقلات النفط والتلوث الدولي المحدود International Tanker Owners Pollution Federation Limited والتي ترصد التسرب النفطي ، وتجمع البيانات عن الناقلات وغيرها: «فُقد حوالي 1.7 مليار غالون (6.4 مليار لتر) من النفط نتيجة لحوادث الناقلات من 1971 حتى 2009».

ما هو أكبر تسرب نفطي في العالم؟

في عام 1991 حصل أكبر تسرب نفطي في الخليج الفارسي، وبعد انسحاب القوات العراقية من الكويت في حرب الخليج الأولى، فُتحت صمامات آبار النفط والأنابيب جميعها، ما أدى إلى تسرب 8 ملايين برميل من النفط في مياه الخليج، ويعتبر هذا التسرب أكبر بعدة مرات من كارثة إيكسون فالديز.

ما هو عدد التسربات التي تسببت بها المنصات والناقلات؟

تعتبر حوادث الناقلات من أكثر المسببات للتسرب النفطي، مع أنها أقل تواترًا بالنسبة للمسببات الأخرى، مثل أنابيب النفط والمنصات، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من النفط المتسرب مقارنة بغيرها.

كانت الناقلات والصنادل barges «وهو قارب مسطح القاع» بين عامي 1971 و 2000 مسؤولة عن 45% من النفط المتسرب في المياه الأمريكية وفقًا للتقارير الصادرة سنة 2002 من قسم إدارة المعادن الداخلي في الولايات المتحدة، في نفس الفترة، كانت الأنابيب مسؤولة عن 16% من التسربات النفطية، يشمل ذلك الأنابيب البحرية offshore والبرية onshore، مع العلم أن التسربات على الشاطئ تعتبر أكثر التسربات في المياه الأمريكية بنسبة 92% من مجمل التسربات النفطية.

بين عامي 1971 و 2000 كانت الأنابيب والمنشآت البحرية في الجرف القاري الأمريكي الخارجي U.S. Outer Continental Shelf مختصرها (OCS) تشكل 2% فقط من حجم التسرب النفطي الأمريكي، مع العلم أن نوع وكمية التسرب تتغير كل عام.

أين يحدث معظم تسرب النفط في العالم؟

تاريخ تسرب النفط في المحيط أسباب تسرب النفط في المحيط التسرب النفطي ناقلات النفط البحرية البنزين خليج المكسيك ناقلات البترول

تفيد التقارير الاستخباراتية أن التسرب النفطي يشمل نطاقًا كبيرًا من الدول يقدر بـ 112 دولة منذ عام 1960، لكن المناطق الساخنة hot spots أو الأكثر تعرضًا للتسرب النفطي على مستوى العالم، والتي حُددت باستخدام مراكب خاصة:

  • خليج المكسيك (267 تسرب)
  • شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية (140 تسرب)
  • البحر الأبيض المتوسط (127 تسرب)
  • الخليج الفارسي (108 تسربات)
  • بحر الشمال (75 تسرب)
  • اليابان (60 تسرب)
  • بحر البلطيق (52 تسرب)
  • المملكة المتحدة والقناة الإنكليزية (49 تسرب)
  • ماليزيا وسنغافورا (39 تسرب)
  • الساحل الغربي لفرنسا والسواحل الشمالية والغربية لإسبانيا (33 تسرب)
  • كوريا (32 تسرب)

متى حدث أول تسرب نفطي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

وفقًا لـ NOAA هناك العديد من التسربات النفطية، حتى قبل تدخل الإنسان، لذلك من الصعب تحديد ذلك بدقة بالنسبة للخبراء، لذلك قاموا بوضع عدد من الاحتمالات التي تتضمن التسرب الطبيعي:

في أوائل القرن الخامس عشر ميلادي لاحظ المستكشف البرتغالي خوان كابريلو Juan Cabrillo النفط المتسرب بشكل طبيعي فيما يعرف الآن باسم سانتا باربرا كاليفورنيا Santa Barbara, California.

في عام 1859 في تيتوسفيل، بنسلفانيا Titusville, Pennsylvania تم حفر أول بئر نفطي في أمريكا، ويعتقد أنه تسبب بأول تسرب نفطي أثناء نقل النفط من البئر.

وفي حوالي 1889 أو 1890 قامت سفينة بخارية بالإبلاغ عن تسرب نفطي من لوس أنجلوس وحتى سانت دييغو دون معرفة مصدر التسرب.

في الثالث عشر من كانون الأول (ديسمبر) سنة 1907 كانت سفينة توماس لوسن the Thomas W. Lawson الشراعية العملاقة المؤلفة من سبع صوارٍ فولاذية محملة بالنفط، وتعرضت لعاصفة، واضطرت إلى أن ترسو في جزر سيلي الإنجليزية Scilly Islands, England .

في عام 1929 غطى تسرب نفطي مساحة 9 أميال (14 كم)، وقُدرت كمية النفط بـ 600 برميل قبالة شاطئ مقاطعة فينتورا كاليفورنيا Ventura County Beach in California، وفقًا لـ NOAA بحلول عام 1930 كانت التسربات النفطية البحرية تعد أكثر خطورة من التسربات الأخرى.

من أين يأتي النفط أصلًا؟

لا يوجد جواب واضح لدى العلماء، لكن من المؤكد أن الفكرة الشائعة بأن النفط هو من الديناصورات خاطئة. يعتقد أن النفط تشكل بفعل العمليات الكيميائية للكائنات الدقيقة، مثل العوالق في البحر التي عاشت قبل ملايين السنين، لكن العلماء مع ذلك يعترفون بأنهم غير متأكدين من كيفية تكوّن النفط.

اقرأ أيضًا:

ما هو النفط أو البترول وكيف يتشكل وما هي أنواعه

كيفية التنقيب عن النفط واستخراجه

نظرة على اقتصادات الدول الأكثر إنتاجًا ل النفط و الغاز

كيف تشكل النفط؟ لا علاقة للديناصورات بالموضوع

هل يمكن أن يتسبب استخراج النفط بوقوع الزلازل؟

كيف يتشكل النفط عبر ملايين السنين وما هي الشروط الصعبة التي يجب أن تتوفر لتشكلّه؟

ترجمة: عمر النبواني

تدقيق: عبد الرحمن عبد

المصدر