هل أنت بحاجة للمزيد من المال؟ في حال كنت ترغب في مساعدة العلم والحفاظ على بعض الأرواح فهنالك بعض الطرق غير التقليدية لكسب المال وذلك عبر بيع جسدك.

فيما يلي سوف تجد قائمة مختصرة عن الأمور التي تستطيع كسب المال منها على الرغم من أنه ليست كل هذه الطرق هي وسيلة سهلة لكسب المال.

1- بيع البلازما الخاصة بك.

العائد من أجل كل عملية تبرع: حوالي 50 دولار.

البلازما هي أكبر مكون من مكونات دم الإنسان وهي عبارة عن سائل غني بالبروتين يحتوي بمعظمه على الماء ولكنه أيضًا مملوء بالأنزيمات والأجسام المضادة والأملاح، وهذه المادة الصفراء اللزجة الدبقة يمكن استخدامها لصنع علاجات للأشخاص الذين لديهم أمراض تخثر الدم أو لعلاج أمراض المناعة الذاتية أو حتى لتعويض السوائل لدى ضحايا الحروق.

ووفقًا لموقع DoonatingPlasma.org فالتبرع بالبلازما يطلق عليه اسم هبة الحياة وذلك لأن العلاجات الصنعية ليست متوفرة للعديد من الأمراض آنفة الذكر.

خلال التبرع بالبلازما يتم سحب الدم ويقوم جهاز فصل ألي بفصل البلازما عن المكونات الدموية الأخرى حيث تعاد مكونات الدم الأخرى إلى المتبرع، ويختلف عائد التبرع بالبلازما من مكان إلى آخر ولكن متوسط هذا العائد هو حوالي 50 دولار لكل عملية تبرع والشخص يمكنه التبرع بشكل آمن مرة واحدة شهريًا وذلك وفقًا للصليب الأحمر الأمريكي.

جلسة التبرع المثالية تستغرق أقل من ساعتين ومن أجل الحصول على مركز تبرع بالبلازما مرخص ومعتمد يمكنك الضغط هنا click here.

2– قم ببيع برازك وأنقذ حياة أحدهم

العائد لكل عملية تبرع: 40 دولار.

قد يبدو الأمر غريبًا نوعًا ما ولكن التبرع بالشيء الذي تقوم عادةً بالتخلص منه في المرحاض من الممكن أن يكون شيء جيد من أجل الجراثيم الموجودة لدى شخص أخر.

الباحثون في بنك البراز غير الربحي Open Biome في مدينة Massachusetts يجمعون ويجمدون عينات البراز من أجل مساعدة الأشخاص على التعامل مع عدوى المطثية العسيرة والتي من المحتمل أن تكون عدوى قاتلة، فالأشخاص المصابين بالمطثية العسيرة يعانون من التهاب في الكولون وتكون حالتهم مقاومة للمضادات الحيوية غالبًا ،ولكن تمكن الباحثون حديثًا من اكتشاف أنه من الممكن تحفيز الأمعاء المريضة بالمطثية العسيرة عبر استخدام حقن براز مأخوذة من أشخاص يتمتعون بصحة جيدة.

هنالك بعض المحاذير التي يجب إدراكها بخصوص هذا الموضوع فالمشروع بشكل كبير مخصص لساكني مدينة بوسطن فعليك أن تعيش بالقرب من أحد المراكز الثلاثة الخاصة بالتبرع الموجودة في منطقة بوستن، ويجب عليك أيضًا أن تسقط تبرعاتك “تتبرز” على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا لمدة 60 يومًا ويجب أن تكون بصحة جيدة ومناسبًا للتبرع، تقبل مراكز Open Biome حوالي 4% فقط من طلبات التبرع وذلك وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

-3 للنساء… تبرعي ببيوضك.

العائد لكل تبرع: عادةً 8000-14000 دولار.

التبرع بالبيوض يسمح للنساء اللواتي لا تنتج مبايضهن بيوضًا سليمة بأن يصبحوا حوامل وذلك باستخدام بيوض متبرع بها من امرأة أخر

اقترحت الجمعية الأمريكية للإخصاب American Society of Reproductive Medicine  أنه من غير المناسب أن يدفع أكثر من 10000دولار للنساء من أجل بيوضهن ولكن في عام 2016 ألغت الجمعية نفسها هذا المبدأ وكان ذلك جزء من تسوية اتحادية لمنع الاحتكار.

في مشفى وايل كورنيل في مدينة نيويورك تعويض التبرع لدورة التبرع الواحدة يبلغ 10000 دولار تماما ويتضمن ذلك فحص طبي مجاني، ووضحت كلية الطب الخطوات المعيارية للتبرع بالبيوض والتي تتطلب الالتزام لفترة أربعة أسابيع.

خلال دورة التبرع بالبيوض يتم حقن المريضة بأدوية الخصوبة التي تجعل المبيض ينتج المزيد من البيوض، وأعمار النساء المؤهلات تتراوح بين 21-35   وعملية الحصول على البيضة تستغرق حوالي 20 دقيقة ولكن قد يتطلب الموضوع عدة أيام من أجل التعافي بشكل كامل.

على النساء الراغبات بالتبرع أن يدركن كل المخاطر التي تتضمنها عملية التبرع بالبيوض قبل أن يقدمن وثيقة او طلب للتبرع.

المضاعفات من الممكن أن تتضمن مشاكل صحية مثل الانتباذ الرحمي الهاجر “نمو نسيج رحمي بشكل غير طبيعي خارج الرحم” والمزاجية والخمج وأذية الكلية وفي حالات نادرة ممكن أن تحدث الوفاة والبيوض المتبرع بها من الممكن أن تسبب السرطان حتى، على الرغم من أن العلماء يقولون أن الأمر سيستغرق عقودًا من الزمن لكي يتأكدوا من وجود صلة.

وبالطبع بما أن الطفل ولد من بيضة متبرع بها فهو سيتشارك الDNA مع الأنثى التي تبرعت له بالبيضة والنساء اللواتي تبرعن يجب أن يدركن أن الأطفال الذين ساعدوا على تكوينهم وخلقهم قد يرغبون في أحد الأيام برؤيتهم وإقامة تواصل معهم.

4 – الرجال تبرع بالنطاف

العائد: عادة35-125  دولار لكل عملية تبرع

يمكن للرجال أن يتبرعوا بالنطاف الخاصة بهم وهذه العملية ليست مربحة بقدر التبرع بالبيوض لأن التبرع بالنطاف أسهل أكثر وعملية أقل خطورة وفي أي مكان يدفع للرجل 35-125 دولار لكل تبرع وذلك وفقًا SpermBankDirectory.com  and The Sperm Bank of California    .

ولكن عملية التبرع بالمني من الممكن أن تكسب الشخص أكثر من هذا المبلغ المتواضع، فالعديد من البرامج تتطلب ستة أشهر أو سنة من الالتزام بالتبرع و مؤسسة   Manhattan Cryobank  تقول أنها تدفع للمشاركين بمنح النطاف 1500 دولار شهريًا .

وبشكلٍ عام فإن بنوك النطاف من الصعب إرضاؤها في اختيار المتبرعين فهم يبحثون عن رجال أصحاء وطوال نسبيًا وصغار في العمر أقل من 40 سنة ومتعلمين.

وهنالك أيضًا شيء إضافي يجب أن يبقى في ذهن الشخص الذي يريد التبرع بالنطاف وهو أنه حتى لو قام بالتبرع بشكل مجهول فالتبرع بالنطاف لا يكون خفي 100% ،ففي الواقع الحمض النووي الخاص بك دائما سوف يجعل هويتك معروفة ومع ظهور وتطور أساليب وطرق فحص الحمض النووي يمكن لذريتك أن تصل إليك في يوم من الأيام لإلقاء التحية.

5 – البقاء في السرير لمدة 70 يومًا على التوالي.

العائد: 18000 دولار

ناسا سوف تدفع لك للذهاب مباشرة إلى السرير ولكن لدينا مشكلة، فعليك البقاء هنالك لمدة 70 يومًا و24ساعة في اليوم الواحد، فهذه الدراسات المعتمدة على الراحة في الفراش تساعد باحثي ناسا لملاحظة بعض التغيرات التي تصيب جسم رواد الفضاء نتيجة انعدام الوزن في الرحلة الفضائية وإذا كنت مهتمًا بالتقديم يمكنك معرفة المزيد من خلال الرابط

إذا كنت تظن الحصول على المال مقابل الاستلقاء لمدة أشهر في السرير هو طريقة سهلة للحصول على المال فعليك أن تبقي في بالك أن لجنة الاختبار تبحث عن مشاركين يمتلكون سمات بدنية ونفسية لرائد فضاء حقيقي، وعليك أن تبقي رأسك مائلًا بمقدار ست درجات في جميع الأوقات أثناء بقائك هنالك وذلك حتى عندما تستحم أو تأكل.

وقال Roni Cromwell  أحد كبار العلماء في الدراسة ل   Forbes :>> نحن نريد أن نضمن اختيار الأشخاص المستعدين ذهنيًا لقضاء 70 يومًا في السرير، فليس كل الناس مرتاحين لفعل ذلك، وليس كل نوع من الناس قادر على أن يحتمل وقتًا ممتدًا في السرير<<.

6 – كوني أمًا بديلةً عبر حمل جنين أحدهم داخل رحمك .

العائد: 24000-45000 دولار

الامرأة التي تحمل طفل لثنائي أخر من الممكن أن تحصل منهم على كمية كبيرة من الموارد الإضافية من أجل حضانة طفلهم لفترة تسعة أشهر، وهذا الموضوع يعرف باسم الأمومة الحملية.

ولكن تجنيد ودفع المال للأم البديلة هو إجراء غير قانوني في كل مكان، فقوانين الولاية حول تأجير الأرحام في أمريكا معقدة ومتناقضة، ففي نيويورك وميتشيغين هنالك حصار على عقود تأجير الأرحام ومن الممكن أن تقضي بسبب المشاركة في عملية مشابهة وقتًا في السجن أو تدفع غرامة مالية باهظة.

بعض المشرعين يطالبون ويعملون نحو تغيير هذه القواعد، ولاية واشنطن جعلت هذا الموضوع قانوني وذلك بأن يتم الدفع للأم الحملية بشكل صريح، وكالفورنيا كانت تتمتع منذ فترة طويلة بسمعة كونها ملاذًا الأم البديلة.

 – 7 التسجيل في تجارب طبية مدفوعة.

العائد: يختلف باختلاف البرنامج.

يدير المعهد الوطني للصحة قاعدة بيانات قابلة للبحث للدراسات البشرية في جميع أنحاء العالم  ClincalTrials.gov،وقد يكون المشاركين مثل خنزير غينيا للمنتجات الطبية الحديثة كأدوية ارتفاع التوتر الشرياني، أو أن يكون جزءًا من بحثٍ من أجل دراسةٍ معينةٍ مثل دراسة تسجل تأثير أنماط الحياة المختلفة على صحة القلب.

الأجور تدفع لك عمومًا لكي تكون جزءًا من التجارب السريرية وبشكلٍ عام كلما ازداد الخطر ازدادت المكافأة، وإذا ما قررت التسجيل في إحدى الدراسات فعليك الاختيار بحكمة وعناية لأنه ليست كل الدراسات على الموقع تم تنظيمها أو تقييم سلامتها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 -8 التسجيل في دراسة نفسية:

العائد: يختلف باختلاف البرنامج

الدراسات النفسية المدفوعة – مثل تلك التي تدرس السلوك البشري ووظائف الدماغ- قد لا تعطي عوائد ماليةٍ عالية مثل التجارب السريرية ولكنها عادةً أقل خطورةً وتتطلب التزامًا زمنيًا أقل.

معظم جامعات الأبحاث تحتفظ بقاعدةٍ على الانترنت، وهنا قائمةٌ بأحدث الدراسات البحثية المدفوعة التي تقدمها جامعة نيويورك  paid research studies offered by New York University، من الممكن أن تكسب 15 دولارًا لتحديد بعض الكلمات الإنجليزية الحقيقية أو 90-270 دولار للحصول على فحص دماغ.

9 – امنح جسد للعلم:

العائد: حرق مجاني لجثتك

هذه الفكرة هي نوعًا ما كئيبة ولكن إذا ما كنت قلقًا من أن تكون مصدر إزعاجٍ عند وفاتك بإمكانك منح جسدك للعلم

أماكن مثل  BioGift و  Science Careسوف تتحمل مصاريف الحرق والتي ممكن أن تصل ل 1000 دولار.


  • ترجمه: أنس حاج حسن
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر