تشنج الكاتب هو نوع محدد من خلل التوتر العضلي البؤري الذي يؤثر في أصابعك أو يدك أو ساعدك. وخلل التوتر العضلي في اليدين هو اضطراب حركي عصبي، إذ يرسل الدماغ معلومات خاطئة إلى العضلات مسببةً تقلصات عضلية مفرطة لا إرادية؛ وقد تجعل هذه الإشارات يديك تلتف في أوضاع غريبة.

يُعرف تشنج الأصابع أو اليد بخلل التوتر العضلي لمهمة محددة. ويحدث هذا غالبًا عندما تقوم بنشاط معين فقط. وقد تؤدي الحركات الأخرى عالية المهارة إلى خلل التوتر العضلي في اليد، مثل: العزف على آلة موسيقية أو الكتابة أو الخياطة.

تشمل المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف تشنج الكاتب أو المشكلات المماثلة ما يلي:

  1.  تشنجًا موسيقيًا.
  2.  خلل التوتر العضلي البؤري في اليد.
  3.  خلل التوتر العضلي في الذراع.
  4.  خلل التوتر العضلي في الأصابع.
  5.  خلل التوتر العضلي لمهمة محددة.
  6.  تشنجات مهنية أو خلل التوتر العضلي.
  7.  فقدان أساسيات القيام بالأمور فجأة وخلل الحركات الدقيقة “The yips”.

يصاب أي شخص بخلل التوتر العضلي لمهمة معينة مثل تشنج الكاتب، إذ تتراوح التقديرات من 7 إلى 69 لكل مليون شخص في عموم السكان.

تظهر الأعراض عادةً بين سن 30 و 50 عامًا. وتشيع أعراض خلل التوتر العضلي لمهمة معينة (خاصةً التشنج الموسيقي لدى الرجال).

هل هناك أنواع مختلفة؟

هناك نوعان أساسيان من تشنجات الكاتب: البسيط والحاد.

يتضمن تشنج الكاتب البسيط صعوبة في الكتابة فقط. وتبدأ المواقف غير الطبيعية والحركات غير الإرادية بعد وقت قصير من حمل القلم. ويؤثر فقط في قدرتك على الكتابة.

ينتقل تشنج الكاتب الحاد إلى أبعد من مهمة واحدة. فلا تقتصر الأعراض على الكتابة فحسب، بل أيضًا عند القيام بأنشطة أخرى باستخدام يديك مثل: الحلاقة أو وضع المكياج.

الأعراض التي قد يسببها تشنج الأصابع

قد يؤدي الإمساك بالقلم بإحكام شديد أحيانًا إلى تشنج عضلات أصابعك أو ساعديك بعد الكتابة فترة طويلة في جلسة واحدة. وستكون هذه مشكلة مؤلمة بسبب الإفراط في الاستخدام. ولكن من المرجح أن يسبب تشنج الكاتب مشكلات في التنسيق.

تشمل الأعراض الشائعة لتشنج الأصابع أو اليد ما يلي:

  1.  مسك الأصابع بقلم جاف أو بقلم رصاص بقوة.
  2.  ثني الرسغين.
  3.  تمدد الأصابع في أثناء الكتابة، ما يجعل من الصعب مسك القلم.
  4.  تحريك الرسغين والمرفقين إلى أوضاع غير عادية.
  5.  فشل استجابة اليدين أو الأصابع للحركات المطلوبة.

لن تتألم أو تتشنج يدك عادةً، ولكن قد تشعر بعدم ارتياح خفيف في أصابعك أو رسغك أو ساعدك.

في حالة تشنج الكاتب البسيط، ستستجيب اليد طبيعيًا للأنشطة الأخرى، وسيصعب السيطرة عليها في أثناء النشاط الزائد. وفي حالة تشنج الكاتب الحاد، قد تؤدي الأنشطة الأخرى المعتمدة على اليد إلى ظهور الأعراض في الحال أيضًا.

ما سبب حالة تشنج الأصابع ومن المعرض للخطر؟

يُعد خلل التوتر العضلي البؤري مشكلة في الطريقة التي يتحدث بها دماغك مع عضلات يدك وذراعك. ويعتقد الخبراء أن حركات اليد المتكررة تؤدي إلى إعادة تخطيط أجزاء معينة من الدماغ.

يرتبط تشنج الكاتب البسيط بالإفراط في الكتابة، أو بوضعية الكتابة السيئة، أو بمسك قلم جاف أو قلم رصاص بطريقة خاطئة. ومع ذلك، تبدأ الأعراض بعد المسك بأداة الكتابة للحظات قليلة، لا بعد ساعات.

على الرغم من أن التوتر لا يسبب خلل التوتر العضلي في اليد، فقد يؤدي إلى تفاقم الأعراض؛ إذ ربما تؤدي الضغوطات مثل إجراء الاختبارات إلى تفاقم حالة تشنج الكاتب العضلي. ولكنّ القلق بشأن التشنج والتركيز عليه ربما يزيد الأمر سوءًا.

تشنج الكاتب الحاد أقل شيوعًا من تشنج الكاتب البسيط، وقد يحدث باعتباره نوعًا من خلل التوتر العضلي الشامل الذي يؤثر في أجزاء عديدة من الجسم. وفي هذه الحالة، قد تحدث الحركات غير الإرادية عندما تقوم بمهام أخرى غير كتابية، مثل: استخدام السكين والشوكة.

من الممكن أن تُورّث تشنجات الكاتب، وعادةً يكون ذلك مع ظهور خلل التوتر العضلي الشامل مبكرًا، الذي يرتبط بجين DYT1.

كيف تُشخَص هذه الحالة؟

إذا عانيت أعراض تشنجات الكاتب، فابدأ بزيارة طبيبك، واعلم أنه قد يحولك إلى طبيب أعصاب متخصص. وسيطرح عليك طبيبك مجموعةً من الأسئلة، وسيجري فحصًا جسديًا وعصبيًا.

سيبحث عما يلي:

  1.  مسببات محددة لخلل التوتر العضلي.
  2.  العضلات المشاركة.
  3.  خصائص التشنجات والأوضاع.
  4.  أجزاء الجسم المصابة.
  5.  الأنشطة التي تتأثر.
  6.  إذا كانت هناك عضلات تتأثر في أثناء الراحة.

قد تساعد طبيبك دراسات التوصيل العصبي والتخطيط الكهربائي للعضلات في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك -على الرغم من أنّ هذه الطريقة غير موصى بها روتينيًا للتشخيص- إذ لا يكون تصوير الدماغ عادةً ضروريًا.

عادةً تكون متلازمات الإفراط في الاستخدام مؤلمة، ولكنّ تشنجات الكاتب تسبب في المقام الأول مشكلات في التنسيق والتحكم.

إذا كانت حالتك صعبة، فقد يتحقق طبيبك مما يلي:

  •  التهاب المفاصل.
  •  مشكلات الأوتار.
  •  تشنجات العضلات.
  •  متلازمة النفق الرسغي.

ما خيارات العلاج المتاحة؟

لا يوجد نهج بسيط موحّد يناسب الجميع لعلاج تشنج الأصابع أو اليد، ولا يوجد علاج أصلًا! وقد تحتاج إلى تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات، وربما يتعين عليك الجمع بين اثنين منها.

قد تتضمن خطة العلاج النموذجية ما يلي:

  •  العلاج الوظيفي والملموس: تعلّم كيفية مسك القلم بطريقة مختلفة باستخدام أقلام أو مقابض أكثر ثخانة، واستخدام الجبائر المصنوعة خاصةً، وتغيير موضع ورقتك أو ذراعك. فكل ذلك قد يجدي نفعًا في حالة تشنج الكاتب.
  •  حقنات البوتولينوم العصبي (البوتوكس): قد تساعد حقنات البوتوكس في عضلات محددة في تخفيف حالة تشنج الكاتب، وخاصةً عندما يتحرك الرسغ أو الأصابع في أوضاع غير معتادة.
  •  الأدوية الفموية: تساعد أدوية مضادات الكولين بعض الأشخاص، مثل: ثلاثي هكسيفينيديل (أرتين) وبنزتروبين (كوجنتين).
  •  الاسترخاء والإلهاء: تخلص من التشنج الناتج عن التوتر عن طريق تقنيات الاسترخاء مثل: التنفس العميق والتخيل، أو من خلال الإلهاءات مثل: الكتابة بكلتا اليدين في الوقت نفسه.
  •  إعادة التثقيف الحسي: تساعد عملية التعرف على الملمس ودرجات الحرارة بأصابعك على إعادة تدريب أنماط الدماغ التي تسبب تشنج الكاتب.
  •  إعادة ضبط المحرك الحسي: يستخدم هذا الصنف من علاج إعادة التأهيل الجبائر على أصابعك غير المصابة للمساعدة في إعادة تدريب الأصابع المصابة.
  •  الجراحة: استُخدم كل من شفط الشحوم والتحفيز العميق للدماغ استخدامًا فعالًا لخلل التوتر العضلي الشامل، ولكن الجراحة ليست ضرورية عادةً لخلل التوتر العضلي لمهمة معينة مثل: تشنج الكاتب.

هل المضاعفات محتملة؟

عند بعض الأشخاص، قد تشمل التشنجات والحركات غير العادية في اليدين أيضًا العضلات حول المرفق والكتف، فقد تصاب برعشة أو رجفة مصاحبة للتشنج، وقد تصاب بخلل توتر عضلي ثانٍ، كما في الجفون أو الحبال الصوتية. وقد تبدأ الأعراض أيضًا بالتأثير في اليد الأخرى.

ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون تشنج الكاتب البسيط سينتهي بهم المطاف وهم مصابون بتشنج الكاتب الحاد. وقد تتأثر أيضًا الأنشطة الأخرى المتعلقة باليد مثل: تناول الطعام أو تنظيف أسنانك بالفرشاة.

تقريبًا يواجه ثلثا الأشخاص الذين يعانون تشنج الكاتب مشكلات مستمرة في كتابتهم، ما يجعل الكتابة اليدوية تصبح في النهاية غير مقروءة!

ما التوقعات؟

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لتشنج الكاتب، فإن العلاجات قد تقلل الأعراض وربما تمنع تشنج الكاتب البسيط من التأثير في الأنشطة الأخرى أو على يدك الأخرى. وقد يساعدك مزيج من العلاج البدني والعقلي والدوائي في الاحتفاظ بقدرتك على الكتابة حتى تتمكن من الاحتفاظ برسائل مكتوبة بخط يدك إلى أصدقائك وعائلتك.

اقرأ أيضًا:

إصابات فرط استخدام التكنولوجيا

برودة الأصابع: الأسباب والعلاج

ترجمة: سميرة طارق غزولين

تدقيق: هادية أحمد زكي

مراجعة: تسنيم حسن الطيبي

المصدر