ما هو تضخم القولون السمي toxic megacolon؟

تُشكل الأمعاء الغليظة الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، وتضم الزائدة الدودية والقولون والمستقيم، وتكمن وظيفتها في إتمام عملية الهضم عن طريق امتصاص الماء ونقل الفضلات (البراز) إلى الشرج.

يمكن لبعض الحالات أن تُسبب خللًا في وظيفة الأمعاء الغليظة، ومنها ما يُسمى تضخم القولون السمّي أو توسع المستقيم Megarectum. تضخم القولون هو مصطلح عام يُشير إلى حدوث توسع شاذ غير طبيعي للقولون، ويُستخدم مصطلح السمّي للتعبير عن مدى شدة الحالة وخطورتها.

تضخم القولون السمي: هو توسع في الأمعاء الغليظة يتطور في غضون بضعة أيام وهو نادر الحدوث، لكن يمكن أن يُشكل حالة مهددة للحياة، وقد يكون من مضاعفات أمراض الأمعاء الالتهابية inflammatory bowel disease، مثل داء كرون Crohn’s disease.

ما هي أسباب تضخم القولون السمي ؟

أحد أسباب تضخم القولون السمي هو التهاب الأمعاء IBD كما ذُكر للتو، إذ تُسبب أمراض الأمعاء الالتهابية (مثل التهاب القولون التقرحي ulcerative colitis وداء كرون) تورمًا وتهيجًا لبعض أجزاء السبيل الهضمي، وقد تسبب آلامًا وأذيات دائمة للأمعاء الغليظة والدقيقة. يمكن أن يحدث تضخم القولون السمي نتيجة الإصابة ببعض الجراثيم المُسببة للالتهاب، مثل التهاب القولون بجرثومة المطثية العسيرة Clostridium difficile colitis.

يحدث تضخم القولون السمي عندما تُسبب التهابات الأمعاء توسع القولون وتمدده، إذ يُصبح القولون عاجزًا عن إخراج الغازات وطرح الفضلات من الجسم، ما يؤدي إلى تراكمها وتمزق الأمعاء الغليظة في النهاية، وهي حالة مهددة للحياة إذ ستؤدي إلى خروج الجراثيم الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء إلى البطن؛ فتحدث عدوى شديدة وخطيرة قد تؤدي إلى الموت.

تضخم القولون السمي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج toxic megacolon الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، وتضم الزائدة الدودية والقولون والمستقيم

من المهم أن نذكر أن هناك أنواعًا أخرى لتضخم القولون مثل:

  •  تضخم القولون الانسدادي الكاذب pseudo-obstruction megacolon.
  •  تضخم القولون الانسدادي الحقيقي colonic ileus megacolon.
  •  توسع القولون الخلقي congenital colonic dilation.

ومع أن هذه الحالات يمكنها أن تسبب توسع القولون وتخربه، فإنها غير ناجمة عن الالتهاب أو العدوى.

ما هي أعراض تضخم القولون السمي؟

قد تظهر الأعراض فجأةً على شكل ما يلي:

  •  الألم البطني.
  •  انتفاخ البطن.
  •  مضض وإيلام في البطن.
  •  الحمى.
  •  تسرع القلب.
  •  الصدمة.
  •  الإسهال المُدمّى (يحتوي على دم).
  •  حركات الأمعاء المؤلمة.

يجب طلب الرعاية الطبية العاجلة عند تطور هذه الأعراض.

كيف يشخَّص تضخم القولون السمي؟

سيؤكد الطبيب التشخيص عند ظهور الأعراض السابقة عن طريق إجراء فحص سريري للمريض، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الأخرى، وسيسأل أيضًا المريض عن تاريخه المرضي وعن إصابته بأحد أمراض الأمعاء الالتهابية سابقًا. سيتحرى الطبيب أيضًا عن موقع الألم والمضض في البطن، وسيحاول الإصغاء إلى أصوات الأمعاء باستخدام سماعته الطبية.

في حال اشتبه الطبيب بوجود تضخم القولون السمي لدى مريضه، سيطلب له المزيد من الفحوصات والاختبارات لتساعده على إثبات التشخيص مثل:

  •  صورة شعاعية بسيطة للبطن.
  •  تصوير مقطعي محوسب (طبقي محوري) للبطن.
  •  فحوصات دموية مثل تعداد الدم الكامل CBC وشوارد الدم.

كيف يُعالَج تضخم القولون السمي ؟

يتطلب تضخم القولون السمي عادةً إجراء عمل جراحي، فيُدخَل المريض إلى المشفى ويتلقى السوائل الوريدية لمنع حدوث الصدمة (وهي حالة مهددة للحياة تحدث عندما تؤدي عدوى ما في الجسم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل سريع)، وبمجرد استقرار ضغط الدم لدى المريض تُجرى له العملية الجراحية.

قد يسبب تضخم القولون السمي في بعض الحالات تمزق القولون وانثقابه، ما يؤدي إلى خروج الجراثيم من القولون ودخولها للبطن، لذلك يجب علاج التمزق سريعًا.

قد يضعف النسيج القولوني ويتأذى، ويضطر الأطباء إلى إزالته حتى لو لم يكن هناك انثقاب. يعتمد استئصال القولون الكامل أو الجزئي على مدى الأذية الحاصلة.

يأخذ المريض أيضًا المضادات الحيوية قبل العملية الجراحية وبعدها، إذ ستُساعد على منع تطور الإنتان sepsis، وهو حالة مهددة للحياة نتيجة الإصابة بعدوى تُسبب رد فعلٍ شديدًا في الجسم.

كيف تمكن الوقاية من تضخم القولون السمي؟

كما ذكرنا، تضخم القولون السمي هو إحدى مضاعفات أمراض الأمعاء الالتهابية، أو العدوى. عند وجود إحدى هذه الحالات يجب على المريض اتباع نصائح طبيبه، مثل تغيير نمط الحياة وتناول بعض الأدوية، إذ سيُساعد ذلك في ضبط الأعراض ومنع حدوث العدوى وتقليل الإصابة بتضخم القولون السمي.

ما هي مضاعفات تضخم القولون السمي على المدى البعيد؟

ينخفض خطر حدوث المضاعفات على المدى البعيد في حال تلقي المريض العلاج المناسب في الوقت والمكان المناسبين، أما في حال التأخر في تلقي العلاج فقد تتطور المضاعفات التالية:

  •  انثقاب القولون وتمزقه.
  •  الإنتان.
  •  الصدمة.
  •  الغيبوبة.

سيضطر الطبيب عند تطور هذه المضاعفات إلى اتخاذ تدابير جدية، فقد يستأصل القولون بشكل كامل مع فغر اللفائفي ileostomy، أو يُجري جراحة بالفغر اللفائفي الشرجي ileoanal pouch-anal anastomosis (IPAA) ، تُساعد هذه الإجراءات على إزالة البراز من الجسم بعد استئصال القولون.

اقرأ أيضًا:

متلازمة القولون المتهيج: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

متلازمة أوغيلفي: انسداد القولون الكاذب الحاد – الأعراض والوقاية وطرق العلاج

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر