تمكن الباحثون من بناء كمبيوتر له القدر على تعلم اشياء جديدة فقط من خلال بضع امثلة، حيث ان النموذج قادر على تعلم الحروف المكتوبة بخط اليد بمختلف اللغات و تصنيفها حسب لغته الخاصة.
و كما صرح أستاذ العلوم المعرفية الحسابية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جوش تنباوم Josh Tenebaum: “انهم كانوا يظنون انهم امتلكوا آلة تتعلم طريقة تفاعل البشر،وكما اضاف ان الفجوة بين تعلم الآلات و بين تعلم بشري لا تزال واسعة لكن سيبدل جهدا كبيرا في المستقبل القريب لاغلاقها.”


وقد شهدت السنوات الأخيرة تقدما مطردا في تعلم الآلة، إلا أن العقل البشري لا يزال أفضل عندما يتعلق الأمر بحل مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك تلك التي تنطوي على تعلم مفاهيم جديدة وادراك اشياء جديدة فالبشرغالبا ما تحتاج مجرد مثال أو اثنين لتعلم شيء في مثل هذه الحالات، حيث تتطلب الآلات عشرات أو مئات. والاكثر من ذلك انه بعد تعلم شيء جديد للمرة الاولى عادة ما يستعمل البشر ذاك المفهوم لحل مشاكلهم بشكل ابداعي.


و سعى فريق من العلماء لتطوير هذا النموذج بادخال قدرات تعلم العقل البشري حيث ركزوا في عملهم على بعض المفاهيم البصرية البسيطة. ولكي نقرب الصورة لك تخيل ان هاتفك الذكي يمكنه التعرف على كلمة جديدة استخدمتها انت للمرة الاولى و يمكن ان يستخدمها للتعامل مع المسائل التي ستواجهها مستقبلا فإذا كنت ترغب في هذا النظام الذي يمكن أن يتعلم اشياء لم يسمع بها من قبل، نعتقد أنك سوف تكون أفضل حالا باستخدام نهج مثل ذلك الذي طوره فريق الباحثين.


 

المصدر