تعرف أكثر على معجون الأسنان


معجون الأسنان Toothpaste هو أمر أساسي لا بد من وجوده في روتين النظافة الفموية اليومية، وهو عبارة عن عجينة أو مادة هلامية أو مساحيق تساعد على إزالة اللويحات التي هي عبارة عن طبقة رقيقة من البكتيريا تتشكل على الأسنان واللثة، ومعجون الأسنان أيضاً يعزز من قوة التنظيف الميكانيكية لفرشاة الأسنان.

ما الذي يقوم به معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد؟

يقوم معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد بالمساعدة على إزالة اللويحات، أي طبقة البكتيريا الرقيقة التي تتشكل على الأسنان واللثة كل يوم، هذه اللويحات من الممكن أن تسبب أمراض اللثة أو تسوس الأسنان، ويساعد الفلورايد على منع تسوس الأسنان عن طريق تعزيز منطقة الميناء في الأسنان.

ماذا يوجد في معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد؟

تكون مكونات معجون الأسنان في العادة عبارة عن:

– مواد كاشطة خفيفة لإزالة الحطام والبقع السطحية الخفيفة، ومن الأمثلة عليها: كربونات الكالسيوم أو هلاميات السيليكا المجففة أو أكاسيد الألمنيوم المائية أو كربونات المغنيسيوم أو أملاح الفوسفات والسيليكات.

– الفلورايد لتقوية مينا الأسنان وعودة تمعدن نخر الأسنان وأي معجون أسنان مقبول من قبل ال ADA فهو يحتوي على الفلورايد.

– مغذي لمنع فقدان المياه في معجون الأسنان، الأمثلة تتضمن الغليسيرول أو البروبلين أوالغليكول أوالسوربيتول.

– منكهات مثل السكرين والمحليات الأخرى لإعطاء نكهة لمعجون الأسنان، وهذه المنكهات لا تعزز من تسوس الأسنان لأنه لا يوجد أي معجون أسنان مقبول من قبل ال ADA يحتوي على السكر أو أي مكون أخر من الممكن أن يعزز تسوس الأسنان.

– إضافات من أجل السماكة والتجميد لتوفير الثبات في شكل معجون الأسنان، وهذه تتضمن الغرويات المعدنية أو الصمغ الطبيعي أو غرويات الأعشاب البحرية أو السيليلوز الصناعي.

– منظفات لإحداث الرغوة مثل كبريتات الصوديوم اللوريلية.

ما الذي يمكن أن يقوم به معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد إضافة إلى تنظيف الأسنان؟

تحتوي بعض معاجين الأسنان على مكونات مثل نترات البوتاسيوم أو كلوريد السترونيوم للمساعدة على التقليل من حساسية الأسنان، فلوريد القصدير والتريكلوسان اللذان يساعدان على التقليل من التهابات اللثة، البيروفوسفات والتريكلوسان وسيترات الزنك تقلل من تراكم البلاك الصلب والذي يدعى الجير، المواد الكاشطة أو الأنزيمات المعدلة بالسيليكا من الممكن أن تساعد في تبييض الأسنان عن طريق إزالة الطبقة السطحية، وبعض المكونات مثل التريكلوسان والتي ثبت أنها تساعد في التقليل من رائحة الفم الكريهة.

– كيف يحصل معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد على ختم الADA؟

يجب أن تحقق معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد شروط الADA للسلامة والفعالية في الحد من تسوس الأسنان، ويقَيِّم مجلس منظمة الADA للشؤون العلمية الأدلة بعناية وفقا لشروط معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد.

إذ يجب أن توفر الشركة المصنعة لمعجون الأسنان الحاوي على الفلورايد:

– دراسات سريرية على البشر.

– دراسات مخبرية لتحديد كمية الفلورايد الموجودة في معجونة الأسنان، وكمية الفلورايد المتحررة خلال دقيقة واحدة، وكمية الفلورايد الممتصة في مينا الأسنان العادي ومينا الأسنان الضعيف، وهذه الاختبارات تجرى جميعها في مخابر ال ADA.

ألا تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بالموافقة على جميع معاجين الأسنان؟

بلى، فإدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصر على أن الشركات المصنعة لمعجون الأسنان الحاوي على الفلورايد يجب أن تلبي شروطا معينة فيما يتعلق بمكونات المنتَج النشطة ومؤشرات المنتَج وادعاءات المنتِج وغيرها من المؤهلات، ومع ذلك فإن ال FDA لا تختبر معاجين الأسنان لكي تتحقق من مطابقة الشروط.

تجري ال ADA فحوصات مخبرية واسعة على معاجين الأسنان لتحديد فيما إذا كانت هذه المعاجين تلبي معايير محددةٍ للسلامة والفعالية، تحدد الADA كمية الفلورايد الموجودة في المنتج وكيف يتم تحرره وفوائده على مينا الأسنان.

لماذا يتم منع معجون الأسنان الذي لم يحصل على ختم الADA؟

الختم هو ضمان لك بأن معجون الأسنان استوفى شروط الADA للسلامة والفعالية، وأنت بإمكانك أن تثق بأن الادعاءات الموجودة على عبوات معجون الأسنان الذي تم قبوله من قبل الADA هي ادعاءات صحيحة، لأن الشركات يجب أن تطابق جميع المعلومات التي تحددها الADA.

على سبيل المثال، فعلى الرغم من أن الADA تعطي ختمها لمعاجين الأسنان القادرة على الحد من تسوس الأسنان، فإن الADA لا تعطي ختمها لمعجون الأسنان بطيء التآكل وتشترط أن يشار إلى ذلك على عبوة معجون الأسنان، فقبل أن تقوم الشركة بوضع إشارة أن المنتج بطيء التآكل يجب أن توفر بيانات داعمة تقدمها للADA.


اعداد: أنس حاج حسن
تدقيق: بدر الفراك
المصدر