ربما تعرفون المقولة الشهيرة «تناول تفاحة يوميًا تغنيك عن زيارة الطبيب»، وقد انتشرت حول العالم حتى أصبح البعض يعتقد أن الإكثار من تناول التفاح يقي من الأمراض.

أصل المثل

ورد في مجلة (Notes and Queries) المطبوعة عام 1866 المثل الأصلي وكان كالآتي: «تناول تفاحة واحدة قبل أن تخلد إلى الفراش، ولن يستطيع الطبيب كسب قوته»، بعد ذلك طرأ عدة تغيرات على المثل منذ عام 1913.

مع أن الأبحاث تشير إلى أن الإكثار من تناول التفاح ليس مرتبطًا بزيارات أقل للطبيب، فإن إضافة التفاح إلى نظامك الغذائي يحسن من صحتك نظرًا إلى فوائده الجمّة.

الفوائد الصحية

يشتهر التفاح بفوائده التي تحمي صحة الشخص على المدى الطويل.

القيمة الغذائية للتفاح

يُعد التفاح غنيًا بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، إذ تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على العناصر الغذائية التالية:

  •  السعرات الحرارية: 95 سعرة حرارية.
  •  الكربوهيدرات: 25 غرام.
  •  الألياف: 4.5 غرام.
  •  فيتامين سي: 9% من القيمة الغذائية اليومية.
  •  النحاس: 5% من القيمة الغذائية اليومية.
  •  البوتاسيوم: 4% من القيمة الغذائية اليومية.
  •  الفيتامين ك: 3% من القيمة الغذائية اليومية.

يُعد الفيتامين سي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسهم في القضاء على الجذور الحرة إضافةً إلى مقاومة الأمراض.

يُعد التفاح أيضًا مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين وحمض الكافيك والإبيكاتشين.

تفاحة يوميًا تبقي الطبيب بعيدًا، حقيقة أم خرافة - هل الإكثار من تناول التفاح يقي من الأمراض - إضافة التفاح إلى نظامك الغذائي - القيمة الغذائية للتفاح

حماية القلب

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول التفاح يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 20000 شخص أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه الطازجة مثل التفاح يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

تساهم مركبات الفلافونويد الموجودة في التفاح في التخفيف من الالتهابات وتحسين صحة القلب.

يُعد التفاح غنيًا بالألياف التي تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، اللذان يعدان من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يُعد التفاح غنيًا بمضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد، إذ تقي الجسم من نمو الخلايا السرطانية.

بينت مراجعة 41 دراسة انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من التفاح.

أفادت دراسة أخرى أن الإكثار من تناول التفاح مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

تشير العديد من الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات قد يقي من سرطان القولون والمعدة والرئتين والفم والمريء، لكن هذه الدراسة بحاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيدها.

الفوائد الصحية الأخرى

يحتوي التفاح على سعرات حرارية قليلة إضافةً إلى أنه غني بالألياف، إذ يعزز الشعور بالشبع، لذا يعد خيارًا جيدًا لمن يرغب في خسارة الوزن.

وجدت عدة أبحاث أن تناول الفواكه يحافظ على صحة العظام ويقلل من من خطر الإصابة بهشاشة العظام نظرًا إلى احتوائها على الفيتامينات والمعادن.

وجدت الدراسات أن تناول التفاح يساعد على تخفيف الإجهاد التأكسدي، وعلى هذا يحمي الخلايا العصبية ويقلل من خطر الإصابة بالخرف ويعكس علامات التقدم في العمر ويعزز كفاءة عمل الدماغ، إضافةً إلى أنه قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو.

أشارت دراسة إلى أن تناول تفاحة واحدة يوميًا يقلل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 28% مقارنةً بمن لم يتناولوه إطلاقًا.

خاتمة

لا يرتبط تناول التفاح بأي أخطار أو آثار جانبية، لكن الإكثار من تناوله في فترة زمنية قصيرة قد يسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة متضمنةً: انتفاخ وغازات وآلام في المعدة، نظرًا إلى أن التفاح غني بالألياف. يحتوي التفاح على كمية جيدة من الكربوهيدرات، لذا فإن من يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، ينبغي لهم أن ينتبهوا إلى الكمية التي يتناولونها من التفاح.

اقرأ أيضًا:

مركبٌ موجودٌ في التفاح يمكن أن يبطئ الشيخوخة

كل ما تريد معرفته عن التفاح: فوائده الصحية، الحقائق الغذائية، و تاريخه

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: أيمن الشطي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر