تكهف النخاع الشوكي Syringomyelia هو اضطراب نادر، يتكون فيه كيس مملوء بسائل داخل النخاع الشوكي، يُسمى جوف سيرينكس syrinx. عندما يتوسع جوف سيرينكس وتطول مدة وجوده، فإنه يضغط على النخاع الشوكي من المنتصف إلى الخارج، مدمرًا جزءًا منه.

يمكن أن يؤدي تضرر النخاع الشوكي الناجم عن جوف سيرينكس إلى أعراض مثل ألم متزايد، وتيبس، وضعف في الظهر والكتفين والذراعين والساقين.

قد يفقد المصابون بهذا الاضطراب القدرة على الشعور بالبرد والألم بشكل طبيعي. بعض المصابين بهذا الاضطراب لا تظهر لديهم أي أعراض ولا يحتاجون إلى علاج، بينما تظهر أعراض ومضاعفات عند غيرهم، وتزداد سوءًا مع توسع جوف سيرينكس.

يهدف العلاج إلى تخفيف الضغط على النخاع الشوكي، ويعتمد العلاج الذي يقترحه الطبيب على سبب تكهف النخاع الشوكي. لا بد من متابعة الرعاية بعد الجراحة لتجنب الانتكاس.

تكهف النخاع الشوكي : الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - أمراض النخاع الشوكي - الأضرار التي قد تصيب العمورد الفقري - جوف سيرينكس

أسباب تكهف النخاع الشوكي

تنجم معظم حالات تكهف النخاع الشوكي عن تشوه في الدماغ، يعرف باسم النوع الأول من تشوه كياري Chiari type 1 malformation CM1.

يحدث CM1 حين ينضم المخ إلى النخاع الشوكي. في هذا التشوه، يقع جذع المخ brainstem أسفل من الوضع الطبيعي له. طبيعيًا، يوجد المخيخ cerebellum إلى الخلف من جذع المخ. أما في حالة CM1، تبرز غالبًا قواعد فصوص المخيخ أو اللوزتان المخيخيتان cerebellar tonsils من الجمجمة إلى القناة الشوكية.

يمكن أن يتطور تكهف النخاع الشوكي إلى مضاعفات مثل:

  •  الرض trauma.
  •  التهاب السحايا.
  •  النزف.
  •  ورم.
  •  التهاب الغشاء العنكبوتي arachnoiditis.

التهاب الغشاء العنكبوتي هو اضطراب التهابي متزايد يؤثر على الغشاء العنكبوتي، وهو الغشاء المحيط بالمخ والنخاع الشوكي. قد يظهر كيس عنكبوتي أولي primary arachnoid cyst عند الولادة، ولكنه يستغرق سنوات حتى تظهر الأعراض.

أعراض تكهف النخاع الشوكي

تنجم الأعراض عن الضغط الذي يشكله جوف سيرينكس على النخاع الشوكي، والأضرار التي تلحق بهذا. من ضمن الأعراض:

  •  ضعف وألم متزايدان في الظهر أو الكتفين أو الذراعين أو الساقين.
  •  فقدان الشعور بالحر أو البرد.
  •  صعوبة بالمشي.
  •  اضطرابات في المثانة والقولون.
  •  خدر وألم في الوجه.
  •  انحناء العمود الفقري، أو الجنف scoliosis.

تجب استشارة الطبيب إذا شعرت بأي من هذه الأعراض. إذا كنت قد تعرضت سابقًا لإصابة في النخاع الشوكي، فيجب عليك مراقبة هذه الأعراض. قد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات بعد الإصابة حتى تظهر أعراض تكهف النخاع الشوكي.

التشخيص

إذا اشتبه الطبيب أن مريضًا مصاب بتكهف النخاع الشوكي، فسيحيله إلى أخصائي الأعصاب، وهو الطبيب المتخصص في علاج الجهاز العصبي.

لتشخيص المرض، سوف يأخذ أخصائي الأعصاب التاريخ الطبي الكامل للمريض أولًا، ثم سيجرى فحصًا بدنيًا شاملًا. يجب أن يستعد المريض لإخبار أخصائي الأعصاب بما يشعر به من أعراض ومدة وجود هذه الأعراض.

إذا اعتقد أخصائي الأعصاب أن المريض مصاب بتكهف النخاع الشوكي، فسيطلب إجراء فحص بالرنين المغناطيسي MRI scan بحثًا عن جوف سيرينكس في النخاع الشوكي. يُعد فحص الرنين المغناطيسي أكثر الطرق الموثوق بها لتشخيص تكهف النخاع الشوكي، ويُسمى المعيار الذهبي لتشخيص الحالة.

علاج تكهف النخاع الشوكي

يعتمد العلاج على مدى تطور الاضطراب، وما إذا كان المريض يعاني أعراضًا تعرقل حياته. إذا لم يكن لدى المريض أعراض أو كانت الأعراض بسيطة، فقد لا يحتاج إلى علاج، ويقوم طبيب الأعصاب بمراقبة تطور الاضطراب.

أما إذا كانت الأعراض تؤثر سلبًا على حياة المريض، فأن أخصائي الأعصاب سوف يوصي بتناول الأدوية أو إجراء عملية جراحية. قد تساعد الأدوية مثل جابابنتين Gabapentin على تقليل الإحساس بالألم، الذي يحدث كثيرًا في الكتفين والذراعين.

أما العملية الجراحية فالهدف منها هو تصحيح السبب وراء تشكل جوف سيرينكس، وتخفيف الضغط على النخاع الشوكي. سوف يعتمد نوع الجراحة على سبب تكهف النخاع الشوكي.

حال وجود CM1، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة لتوسيع قاعدة الجمجمة وتغطية الدماغ، ما يؤدي إلى تخفيف الضغط عن النخاع الشوكي والدماغ، واستعادة التدفق الطبيعي للسائل الدماغي الشوكي. في معظم الحالات تكفي الجراحة لمعالجة تكهف النخاع الشوكي.

أما حال وجود ورم أو نمو عظمي يسبب تكهف النخاع الشوكي، فإن الجراحة في هذه الحالة تتضمن إزالة هذا الورم أو النمو العظمي.

في بعض الحالات، يستخدم الجراح أنبوبًا صغيرًا مرنًا، يسمى تحويلة shunt، لتصريف السائل الزائد في جوف سيرينكس. في بعض الأحيان، يمكن للجراح تصريف السائل بالكامل أثناء الجراحة، لكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا فستظل التحويلة في مكانها بعد الجراحة.

بعد الجراحة، يصف الطبيب مضادات حيوية لمنع حدوث مضاعفات ناتجة عن العدوى. قد يوصي الطبيب أيضًا بالعلاج الطبيعي، والذي يساعد على تقوية العضلات في الأطراف التي تعاني ضُعفًا متزايدًا.

ما هي التوقعات المستقبلية للمصابين بتكهف النخاع الشوكي؟

تختلف التوقعات في حالة المرضى الذين يتلقون علاجًا عمن خضعوا لعملية جراحية ناجحة. قد تكون الأضرار التي لحقت بالنخاع الشوكي شديدةً بما يكفي لإحداث مشاكل دائمة. قد يعاني البعض صعوبةً في المشي أو ضعفًا دائمًا في الأطراف. الأمل بعد علاج جوف سيرينكس هو أن تتحسن هذه الحالات مع الوقت وبمساعدة العلاج الطبيعي.

من المهم حضور مواعيد المتابعة مع الطبيب، كما سيحتاج المريض لإجراء فحوصات رنين مغناطيسي دورية لتجنب الانتكاس.

اقرأ أيضًا:

ما تأثير ألم الظهر على الجسم على المدى البعيد؟

خراج فوق الجافية

ترجمة: عبدالله الحمادة

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر