للمرة الأولى، أنتج باحثون صورًا التُقطت من الأرض هي الأعلى دقةً لسطح القمر على الإطلاق باستخدام حزمة راديوية أضعف من موجات فرن ميكروويف.

أظهرت الصور الجديدة المذهلة -التي عُرضت يوم 10 يناير 2023 في أثناء مؤتمر صحفي جرى خلال انعقاد اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية رقم 241 في سياتل واشنطن- موقع هبوط مهمة أبولو 15 التابعة لوكالة ناسا، إضافةً إلى فوهة تيخو التي تُعد أثرًا بارزًا في مرتفعات القمر الجنوبية.

قال رئيس شعبة رادار مرصد غرين بانك والمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي باتريك تايلور في أثناء المؤتمر إن الباحثين التقطوا الصور باستخدام تلسكوب غرين بانك الواقع غرب فيرجينيا الذي يُعد حاليًا أكبر تلسكوب راديوي قابل للتوجيه بقطر يبلغ 100 متر، وهو مصمم بصورة تتيح لطبقه الدوران في اتجاه أماكن عدة في السماء.

أضاف تايلور قائلًا: «إن تلسكوب غرين بانك أطلق موجات راديوية أضاءت القمر، والتُقطت أصداؤها بعد ذلك باستخدام مجموعة مكونة من أربعة تلسكوبات راديوية يبلغ قطر كل منها 25 مترًا موجودة في مصفوف القاعدة الواقع في مدينة هيلو في هاواي».

نقل نموذج جهاز راديو أولي موضوع على تلسكوب غرين بانك ما لا يزيد عن 700 واط من الطاقة في أثناء التقاط الصورة، أي ما يعادل مجموعة مصابيح تكفي لإضاءة منزل وفقًا لما قاله تايلر. مضيفًا أن النموذج قادر على رصد سمات صغيرة محيطة بموقع هبوط أبولو 15 تصل إلى متر ونصف، وأُخرى موجودة في فوهة تيخو تصل إلى 5 أمتار.

وفقًا لتايلور، استخدم الباحثون الجهاز أيضًا لجمع بيانات بخصوص كويكب يقع على بُعد نحو كيلومتر واحد مر بجانب كوكبنا بسرعة كبيرة على بعد مسافة تفوق المسافة بين الأرض والقمر بأكثر من خمس مرات. يُصنف الكويكب على أنه يشكل خطرًا محتملًا نظرًا إلى حجمه ومداره، لكن تايلور أوضح أن الكويكب لا يشكل تهديدًا على الأرض حاليًا.

قال تايلور إن قدرة الجهاز تتجاوز مجرد رؤية الكويكب، إذ إنه قادر على تحديد خصائص حجمه وسرعته ودورانه وتركيبه وكيفية تناثر الضوء على سطحه أيضًا، كل ذلك باستخدام ما هو أقل قوةً من موجات ميكروويف المنزل.

يهدف تايلور وفريقه إلى تطوير نسخة أكثر تطورًا من ذات الجهاز قادرة على النقل بقوة أكبر بنحو 700 مرة، أي ما يعادل 500 كيلو واط.

يمكن استخدام نظام كهذا لإجراء دراسات جيولوجية على القمر والبحث عن حطام فضائي حوله، إضافةً إلى البحث عن كويكبات قد تهدد كوكبنا وتحديد خصائصها. قد يتيح ذلك لتلسكوب غرين بانك الحلول محل مرصد أرسيبو الشهير في بورتو ريكو الذي سبق أن كان التلسكوب الراديوي الأضخم المستخدم لأغراض مشابهة قبل انهياره عام 2020.

اقرأ أيضًا:

محاكاة باستخدام حاسوب فائق تبين كيفية تشكل القمر

باحثون يتوقعون معرفة العديد من أسرار الشمس بدراسة القمر وفهمه

ترجمة: ربيع شحود

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر