عند ترك البطاطا في التخزين فترةً طويلة تظهر البراعم عليها، ما يثير السؤال: هل يعد تناولها آمنًا؟ يظن البعض أن البطاطا ذات البراعم آمنة تمامًا للتناول إذا أُزيلت البراعم، ومن ناحية أخرى، يُنبّه آخرين أنّ البطاطا ذات البراعم سامة وتُسبب تسمم الطعام وربما الوفاة. سيناقش هذا المقال إن كان تناول البطاطا ذات البراعم آمنًا أم لا.

لماذا قد يكون تناول البطاطا ذات البراعم خطِرًا؟

تعد البطاطا المصدر الطبيعي للسولانين والشاكونين؛ وهما مركبا غليكوالكالويد موجودان بطبيعة الحال في أطعمة أخرى مثل الباذنجان والبندورة. وتقدم الغليكوالكالويدات فوائد صحية بكميات قليلة؛ تتضمن خصائص مضادة للبكتيريا وتقلل سكر الدم والكوليسترول. ومع ذلك، قد تكون سامة في حال تناولها بشكل فائض.

عند تبرعم البطاطا، ترتفع فيها المكونات الغليكوالكالويدية. لذلك، يسبب تناول البطاطا ذات البراعم استهلاك كمية أكبر من هذه المركبات، إذ تظهر الأعراض تدريجيًا من بضع ساعات إلى اليوم الذي يلي تناول البطاطا ذات البراعم.

في الجرعات القليلة، الاستهلاك الزائد من الغليكوالكالويدات قد يؤدي إلى القيء، والإسهال، وآلام البطن. أما الجرعات الزائدة فتسبب:

  •  انخفاض ضغط الدم.
  •  تسرع النبض.
  •  حمى.
  •  صداع.
  •  ارتباك.
  •  وقد تسبب الموت.

إضافة إلى ذلك، بينت دراسات قليلة أن تناول البطاطا ذات البراعم خلال فترة الحمل قد يسبب عيوبًا في الولادة. لذلك يجب على المرأة الحامل تجنب تناول البطاطا ذات البراعم.

هل يمكن إزالة المركبات السامة من البطاطا ذات البراعم؟

تتركز الغليكوالكالويدات خصوصًا في أوراق البطاطا والزهرة والبراعم. وإضافة إلى ظهور البراعم، فإن التخرُّب الفيزيائي والاخضرار والطعم المر هي ثلاث علامات تدل على أن المكونات الغليكوالكالودية ارتفعت كثيرًا.

إذن، التخلص من البراعم والقشرة الخضراء والأجزاء المصابة، قد يُساعد على تقليل خطر التسمم. إضافةً إلى ذلك، قد يُقلل التقشير والقلي مستويات الغلايكوالكالويدات. ولكن الغلي والخبز والمايكرويف أظهروا تأثيرًا خفيفًا في التخلص من المواد السامة.

حاليًا، لا يوجد دليل واضح بأن هذه الممارسات كافية لحماية الأشخاص من التسمم بالغلايكوالكالويدات. ولهذا، يقترح مركز سموم العاصمة الوطنية (التحكم في السموم) أنه من الأفضل التخلص من البطاطا ذات البراعم أو ذات اللون الأخضر.

كيف نحافظ على البطاطا من ظهور البراعم؟

من أفضل الطرق لتقليل ظهور البراعم تجنب تخزين البطاطا وشرائها عند الحاجة فقط، ويُنصح أيضًا بالتخلص من البطاطا التالفة، والتأكد من حفظها في مكان جاف وبارد ومعتم، قد يقلل ذلك ظهور البراعم.

مع أنه لا وجود لدليل علمي واضح، فإن بعض التقارير أشارت إلى أن تخزين البطاطا مع البصل قد يُسرّع من ظهور البراعم على البطاطا.

خلاصة البطاطا ذات البراعم

تحتوي البطاطا ذات البراعم على نسبة عالية من الغليكوالكالويدات التي قد تكون سامة في حال الإفراط في تناولها. ومن المشكلات الصحية المرتبطة بتناول البطاطا ذات البراعم:

  •  مشكلات في المعدة.
  •  مشكلات في القلب والجهاز العصبي.
  •  وفي الحالات الخطيرة قد تُسبب الوفاة وتزيد من احتمالية العيوب الولادية.

ومع أنه من الممكن تقليل نسبة الغليكوالكلويدات في البطاطا ذات البراعم من خلال التقشير والقلي أو إزالة البراعم، فإنه من غير الواضح إن كانت هذه الطُرق كافية للحماية من التسمم. فمن الأفضل تجنب تناول البطاطا ذات البراعم.

اقرأ أيضًا:

ما هي الجذور في النباتات؟ وما هي وظيفتها؟

كيف تعرف النباتات متى عليها أن تزهر؟

ترجمة: مارلا خباز

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر