في إنجاز جديد لتيليسكوب هابل بالتعاون مع تيليسكوب سبيتزر تمكّن العلماء في وكالة ناسا من اكتشاف وتوصيف 4 من أكثر المجرات لمعانًا كما ظهرت قبل أكثر من 13 مليار سنة في الماضي. هذا يعني أنّها تكونت بعد الانفجار العظيم بحوالي 500 مليون سنة فقط، مما يجعلها من أقدم المجرات التي تكوّنت في الكون.

بالرغم من أنّ تلك ليست المرة الاولى التي يتم فيها اكتشاف مجرات في تلك الفترات الزمنية السحيقة من عمر الكون، إلا أنّ الجديد في ذلك الاكتشاف هو أنّ هذه المجرات المكتشفة تساوي درجة لمعانها من 10 إلى 20 مرة تلك الخاصة بأي مجرة أخرى.

في أعماق تلك المجرات الصغيرة في الحجم، تم اكتشاف نشاط عالي لتكوين النجوم، مما يعطي تفسيرا محتملا لسبب لمعانها الشديد. إحدى هذه المجرات الشابّة، والمكتظّة بأكثر من مليار نجم، تصل معدلات تكوين النجوم بداخلها الى 50 مرة تلك الخاصة بمجرتنا درب التبانة رغم أنها اصغر منها بحوالي 20 مرة.

يعتقد العلماء أنّ هذه المجرات الصغيرة عالية اللمعان قد تكوّنت نتيجة اندماج مجرّات أصغر، والتي بدورها تكوّنت في أزمنة أقدم في عمر الكون. ورغم تكونها منذ أزمنة غاية في القدم إلا ان الضوء المنطلق منها عند تكونها قد قطع رحلة شاسعة عبر الكون حتى وصل إلينا في وقتنا الحاضر. مما يعني أنّها منذ ذلك الوقت قد استمرت في النمو حتى صارت مشابهة للمجرات الكبيرة في وقتنا الحاضر.