إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم فلا بد أنك مهتم بالسيطرة عليه ويجب أن تفعل ذلك. إن ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب «السبب الرئيسي للوفاة» والجلطة الدماغية «السبب الرئيسي الرابع للوفاة» وهو سبب لوفاة 1,100 شخص يوميًا.

ما يثير الدهشة هو إمكانية تفادي معظم هذه الوفيات، إذ يوجد علاج فعّال ورخيص الثمن لارتفاع الضغط الدموي. ومع ذلك أقل من 44% من حالات ارتفاع الضغط الدموي تحت السيطرة.

لارتفاع ضغط الدم تأثير فتاك على الصحة وطول مدة الحياة، ما دفع الجراح العام في الولايات المتحدة إلى إطلاق نداء للعمل على ضبط ارتفاع ضغط الدم للمساعدة في تحسين صحة الناس المصابين بارتفاع الضغط.

عليك معرفة ثلاث حقائق علمية طبية جديدة إذا كنت مهتمًا بالسيطرة على ارتفاع ضغط دمك:

من الضروري قياس ضغط الدم في المنزل:

اعتقدت دائمًا مثل معظم الأطباء أن قياس ضغط الدم في العيادة -ومن الأفضل أن أقيسه بنفسي- هو الأكثر دقة، لكن أظهر بحث في السنوات الأخيرة أن قياسات ضغط الدم في العيادة غالبًا ليست دقيقة. أظهرت الدراسات أن قرابة 65% من قياسات الضغط في العيادة ليست صحيحة، وأظهرت أخرى أن قياسات ضغط الدم في المنزل قد تكون مُنبئة بالخطر أفضل من قياسات العيادة وبأن مراقبة الضغط في المنزل يخفض ضغط الدم ويحسن ضبطه.

تؤيد عدة نصائح لخبراء في ضغط الدم قياس ضغط الدم في المنزل اعتمادًا على هذه المعلومة. أنصح كل مرضاي بقياس الضغط في المنزل وأشدد أن أفضل طريقة لقياسه هي الجلوس ساكنًا مدة خمس دقائق أولًا.

ثلاث حقائق على كل مريض ضغط أن يعرفها - نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدّم - نصائح على المصابين بضغط الدم سماعها - زيادة ضغط الدم

قد يكون من الأفضل تناول أدوية الضغط ليلًا:

اعتقدت سابقًا أن ضغط الدم أكثر ارتفاعًا في أثناء النهار لذلك من الأفضل تناول أدوية الضغط صباحًا. على أي حال، تقترح دراسات في الآونة الأخيرة أن تناول أدوية الضغط ليلًا يؤدي عملًا أفضل في إنقاص ضغط الدم والأهم من ذلك أنه قد يقلل خطر الوفاة والنوبة القلبية وقصور القلب والجلطة الدماغية. التحذير الوحيد:

من الأفضل تناول الأدوية المدرة للبول أو الماء صباحًا، لتجنب الذهاب إلى المرحاض ليلًا.

اسأل طبيبك عن وجود مشكلة في الهرمونات إذا واجهت صعوبة في ضبط ضغطك:

عرفنا منذ مدة طويلة أن أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع هرمون الألدوستيرون واعتُقد أنه سبب نادر، لكن تقترح الدراسات الحديثة أن مستويات الألدوستيرون المرتفعة قد تكون سببًا أكثر تواترًا لارتفاع ضغط الدم مما اعتقدناه سابقًا. أوضحت إحدى الصحف: قد يعاني أكثر من 20% من مرضى ارتفاع الضغط صعب العلاج ارتفاع مستويات هرمون الألدوستيرون مع أن شخصًا واحدًا فقط من أصل 1000 يُفحص فعليًا.

أنت تحظى بالإرادة لتولي مسؤولية ارتفاع ضغط دمك، قد يكون تغيير نمط الحياة كالتمرين المنتظم وتناول الطعام المغذي وتجنب الكحول والملح والوصول إلى وزن صحي فعالًا مثل أي دواء أو أكثر منه. إضافةً إلى تغيير نمط الحياة تكلم مع طبيبك لمعرفة هل من الضروري قياس ضغط الدم في المنزل؟ وتناول الدواء ليلًا؟ وربما الفحص للتحقق من ارتفاع مستويات هرمون الألدوستيرون في الدم؟

تجنب الملح «الصوديوم»

يؤدي الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الكثيرين، لذا يساعد تقليل نسبة الصوديوم في الطعام على التحكم في ضغط الدم.

لتقليل الصوديوم في الطعام اتبع التوجيهات الآتية:

  •  تسجيل الأطعمة التي تتناولها يوميًّا، لمتابعة نسبة الملح فيها.
  •  ألا تزيد كمية الملح في الطعام عن 2.3 غرام (مقدار ملعقة شاي) يوميًّا، وقد يوصيك الطبيب بتقليل هذه الكمية إلى 1.5 غرام.
  •  اقرأ المعلومات الغذائية المدونة على عبوات الطعام.
  •  اختر الأطعمة المحتوية على 5% أو أقل من المعدل اليومي المطلوب.
  •  تجنب الأطعمة المحتوية على 20% أو أكثر من المعدل اليومي المطلوب.
  •  تجنب الأطعمة المعلبة والمعدلة واللحوم المحفوظة والوجبات السريعة.
  •  استخدم التوابل الخالية من الملح.

اقرأ أيضًا:

خمس عشرة طريقة طبيعية لخفض ضغط الدم

فرق الضغط الدموي بين الطرفين العلويين دلالة على مرض القلب وزيادة خطر الوفاة

على النساء الحذر من ارتفاع ضغط الدم الناجم عن العزلة الاجتماعية

الأدوية الخافضة للضغط قد تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: محمد أبو دف

مراجعة: رزان حميدة

المصدر