كل شيء في هاتفك الذكي يجب أن يكون محميًا خلف قفل الشاشة، ويجب أن تكون عملية الوصول إلى محتويات هاتفك ممكنة فقط عبر بصمة الإصبع أو رمز PIN أو من خلال خاصية التعرف على الوجه. لكن ماذا لو اضطرك الأمر في بعض الأحيان إلى ترك جهازك في يد أحد غيرك وأصبح قادرًا على الوصول إلى صور وملفات هاتفك الذكي؟ ماذا لو أراد جدك وجدتك أن يروا صور أحفادهم أو أراد ابن أخيك أن يلعب لعبةً ما؟ ماذا لو احتاج أحد والديك إلى التصفح من هاتفك لقراءة النشرة الجوية؟

صراحةً، لا يهم من سيستعمل هاتفك ولكن المهم في الأمر ألّا تكون ملفاتك وصورك وفيديوهاتك متاحة لشخصٍ ما وأن يكون بإمكانه العثور عليها.

في هذه الحالة لديك خياران: إما أن تستخدم أدوات إخفاء الملفات المتاحة من خلال (Google photo) أو (Apple photo)، أو أن تحصل على تطبيق مصمم خصيصًا لحفظ ملفاتك الشخصية ويكون مزودًا بطبقة حماية أخرى مثل رمز PIN أو كلمة سر ما، ويمثل هذا حماية خاصة بالتطبيق ومختلفة عن حماية الجهاز نفسه.

(Apple photo) و(Google photo):

صُمم تطبيق الصور داخل النظام بميزة مخصصة لإخفاء الصور والفيديوهات، وذلك بالنقر على خيار المُشاركة -الذي يظهر رمزهُ بسهم خارج من الصندوق-، ومن ثم اختيار الميزة (إخفاء).

يظهر خيار المشاركة لصورة واحدة أو مقطع فيديو واحد، ويظهر أيضًا عند تحديد أكثر من صورة وفيديو في معرض الصور (يجب النقر على خيار التحديد لفعل ذلك).

وعند إخفاء شيء ما من جهازك سيختفي من كل مكان معتاد لرؤية الصور (من عروض الأيام والأشهر والسنوات، ولن يظهر حتى في نتائج البحث).

لكن، من الجدير بالذكر أن الملفات التي أخفيتها ليست بعيدة المنال بالكامل. فإذا أراد من يستعمل جهازك التطفل، بوسعه النقر على الألبومات المخفية ورؤيتها، وهذه الطريقة بالنتيجة لا تؤمن القفل المُحكم لملفاتك!

من ناحية أخرى، يجب أن تعلم أيضًا أنه بإمكانك استعادة أي صورة أو فيديو أخفيته وذلك من خلال البحث في الألبوم المخفي ومن ثم النقر على خيار المشاركة لتظهر لك مجموعة من الخيارات وعندها تضغط على خيار (إظهار).

يمتلك تطبيق (Google photo) لنظام Android ولنظام iOS في الوقت ذاته ميزة إضافية تسمى ميزة الأرشيف، وبوسعك استعمالها لإخفاء الصور والفيديوهات من بعضِ الشاشات داخل التطبيق نفسه.

يجب أن تستعمل هذه الميزة لأن محتواك لن يظهر في أماكن الصور الرئيسية التي تمثل الشاشة التي يتصفحها معظم الناس عادةً إذا فتحوا هذا التطبيق.

من أجل أرشفة الصور والفيديوهات أو حذفها، ادخل إلى التطبيق ومن علامة تبويب الصور افتح صورة أو فيديو ثم انقر على خيار القائمة (النقاط الثلاث في الزاوية العلوية) ليظهر لك خياران: الأول هو النقل إلى الأرشيف و الثاني هو الحذف من الجهاز. وهنا يمكنك اختيار المطلوب.

إضافةً إلى ذلك، تستطيع أرشفة مجموعة من الصور أو الفيديوهات أو حذفها، وذلك بالنقر مطوّلا على إحدى الصور أو الفيديوهات حتى يظهر لك تحديدها، ثم تحديد بقية العناصر المُراد أرشفتها أو حذفها، وبعدها الضغط على خيار القائمة لتتابع كما في الخطوات السابقة.

لكن هذه الحيل لن تقف عائقًا في طريق أي شخص عازم على تفتيش جهازك ومحتوياته من صور وفيديوهات. فهو بالتأكيد يعلم أين بإمكانه أن يجدهم! لكنها تعد عمومًا خط دفاع أول جيدًا نوعًا ما لجهازك، وخصوصًا إذا كان الشخص يتصفح صورك عرضيًّا ولا يبحث عن شيءٍ لا تريدهُ أن يراه.

تطبيقات قفل الملفات

إذا كنت جديًا حول قفل الصور والفيديوهات والملفات الأخرى وإخفائها، وتحتاج إلى نظام حماية أقوى من الطرق السابقة لتبقي خصوصياتك بعيدة عن أعين المتطفلين، فعليك تثبيت أحد التطبيقات الكثيرة المخصصة لقفل الملفات وإخفاء الصور. وما إن تضع ملفاتك داخل واحدةٍ من تلك الخزائن الرقمية، ستحتاج إلى كلمة مرور معينة أو رمز PIN للوصول إلى هذه الملفات.

يمتلك مستخدمو أجهزة Samsung تطبيق قفل الملفات مسبقًا، ويسمى المجلد الآمن. وتستطيع العثور على المجلد الآمن من الإعدادات، وذلك بالنقر على خيار الحماية وقفل الشاشة وبعدها انقر على خيار إنشاء المجلد الآمن.

تستطيع حماية المجلد الآمن بنمط ما، مثل رمز PIN أو كلمة مرور، أو حتى بأحد بيانات القياس الحيوي (مثل بصمة الإصبع).

أما بخصوص نقل صورة ما إلى مجلدك الآمن، ادخل إلى معرض الصور (معرض سامسونج)، واختر الصورة المُراد إخفاؤها ثم انقر على قائمة المزيد (النقاط الثلاث) واختر (نقل إلى المجلد الآمن)، بعدها احذف الملف الأصلي.

وللأنواع الأخرى من الملفات افتح (ملفاتي) ثم المستندات، واضغط على قائمة المزيد (النقاط الثلاث) متبوعًا بتحرير، ثُم اختر الملفات التي تريد نقلها ثم المس النقاط مجددًا واختر النقل إلى المجلد الآمن.

توجد طريقة أخرى لفعل ما سبق، من خلال النقر على خيار الإضافة من داخل المجد الآمن ونقل الملفات.

وبهذا لن يستطيع أحد أن يدخل إلى الصندوق الرقمي المقفل (الذي يظهر كتطبيق منفصل) دون رمز PIN أو أيًّا كانت طريقة الحماية التي طبقتها.

وبالتأكيد توجد تطبيقات أخرى كثيرة تقدم وظائف مماثلة لما يقدمه المجلد الآمن لحماية الملفات المختارة من أعين المتطفلين، وإخفاء الصور والفيديوهات مع شيفرة إضافية أو طبقة بيومترية من الأمان.

مثلًا، القفل الآمن لنظام iOS هو أحد أفضل الخيارات لحماية الصور ومقاطع الفيديو على أجهزة آبل، فهو يعمل بسلاسة مع تطبيق Apple photo وينشئ معرضًا من الصور الوهمية لإخفاء معرضك السري.

ومع إن استخدام هذه الميزة مجاني، فبوسعك دفع دولارين في الشهر لتحصل على خيارات إضافية مثل الرموز المخصصة وزر قفل الألبوم بلمسة واحدة.

يوجد أيضًا تطبيق Keepsafe لأجهزة Android أو iOS الذي بدورهِ يأتي مع واجهة سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى رمز PIN لحفظ الصور والفيديوهات الخاصة وإخفائها بأمان.

وتستطيع استخدام هذا التطبيق بالمجان، لكن إذا سجلت اشتراكك ودفعت عشرة دولارات شهريًا ستُزال جميع الإعلانات داخل التطبيق وتفتح لك ميزات أخرى، كخيار استعادة الملف ورموز PIN المختلفة للألبومات المنفصلة.

ويعد ما ذُكر من أفضل طرق قفل الملفات المُتاحة، لكن هذا لا يعني أنه شامل لكل الميزات التي قد يحتاج إليها المستخدم. فإن وُجدت ميزة ما تحتاج إليها بشدة ولا يقدمها أي تطبيق مما سبق، لا تتردد بالتصفح في متجر التطبيقات الموجود على جهازك بحثًا عن تطبيق يوفرها لك. لكن تذكر أن تقرأ مواصفات التطبيق ومراجعاته بدقة وحذر قبل تنزيله.

عليك التفكير أيضًا في الخيارات المتاحة داخل التطبيقات التي تستخدمها عادةً، فقد توجد ميزة ضمن التطبيق تسمح لك بقفل ما تريده أن يكون سريًا وخاصًا.

مثلًا، يتيح تطبيق (Apple note) في نظام iOS قفل الملاحظات المنشأة بواسطة كلمة مرور. افتح الملاحظة ثم انقر على النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية واختر (قفل). أو بإمكانك الذهاب إلى القائمة الرئيسية والضغط مطوّلًا على ملاحظة ما ثم اختيار (قفل الملاحظة)، وتستطيع قفلها إما بكلمة مرور أو بقفل الوجه أو بكليهما معًا، وبإمكانك أيضًا استخدام بصمة الإصبع.

اقرأ أيضًا:

الدليل الشامل لكيفية تخزين صور حميمة وإرسالها بأمان

اختراق أيفون 13: باحثون صينيون يخترقون نظام iOS

ترجمة: يزن دريوس

تدقيق: جنى الغضبان

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر