ثمانية أنواع من السرطان تسببها زيادة الوزن


تزداد الأسباب للحفاظ على وزن صحي أثناء التقدم في العمر، فقد كشف فريق دولي من الباحثين عن ثمانية أنواع إضافية من السرطان مرتبطة بزيادة الوزن والسمنة، وهي: سرطان المعدة، وسرطان الكبد، وسرطان المرارة، وسرطان البنكرياس، وسرطان المبيض، والورم السحائي (أحد أنواع الأورام الدماغية)، وسرطان الغدة الدرقية، والورم النخاعي المتعدد (أحد أنواع سرطانات الدم).

وتقترح الدراسة التي أجراها هذا الفريق أن الحد من كسب الوزن عبر السنين يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه السرطانات.

أجرت هذه الدراسة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (International Agency for Cancer on Research (IARC)) التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل الدراسة التي نشرت في جريدة (The New England Journal of Medicine) مراجعة لأكثر من ألف دراسة حول العلاقة بين زيادة الوزن والسرطان.

فكما يؤكد الدكتور غراهام كولديتز (Graham Colditz)- خبير الوقاية من السرطان في كلية الطب في جامعة واشنطن، والذي ترأس فريق الباحثين- أن خطر الإصابة بالسرطان نتيجة زيادة الوزن أو البدانة أكبر مما كان يُعتقد سابقًا، إذ لم تكن هذه العلاقة بين هذه الأنواع من السرطان وزيادة الوزن معروفة من قبل.

على مستوى العالم يُقدَّر أن هناك 640 مليون بالغ و 110 مليون طفل يعانون من السمنة، إذ يعاني ثلث الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة من زيادة الوزن.

اكتشف فريق البحث نفسه في عام 2002 أدلة كافية للربط بين زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بسرطانات القولون، والمريء، والكلى، والثدي، والرحم.

ويؤكد دكتور كولديتز أن نمط حياة الفرد مثل تناول طعام صحي والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة إضافةً إلى عدم التدخين يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحد من خطر الإصابة بالسرطان، لذا يجب أن تتركز جهود محاربة السرطان على هذه الأمور التي يمكن للناس السيطرة عليها.

ويضيف دكتور كولديتز: «يعد فقدان الوزن أمرًا صعبًا بالنسبة للكثير من الناس، لذلك بدلًا من الإحباط والاستسلام يمكن تركيز هذه الجهود التي نبذلها لخسارة الوزن على تجنب كسب وزن إضافي من الأساس».

لاحظ الباحثون وجود علاقة بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وزيادة خطر الإصابة بالسرطان بالنسبة لمعظم أنواع السرطان الموجودة على هذه القائمة، بالإضافة إلى ذلك وجدوا أن مخاطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بزيادة الوزن متساوية لدى الجنسين، ومتماثلة أيضًا عبر المناطق الجغرافية (أمريكا الشمالية، وأوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط).

ولاحظ الباحثون أن هناك العديد من الأسباب التي تفسر العلاقة بين زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، فالدهون الزائدة تؤدي إلى زيادة إفراز الأستروجين والتستوستيرون والأنسولين، كما أنها تزيد الالتهابات، وهذه الأمور كلها تؤدي إلى نمو السرطانات.


ترجمة: أمين السيد
تدقيق: هدى جمال عبد الناصر
المصدر