تمكّن فريق بحث علمي في جامعة هارفارد من إنتاج سوائل زلقة يتمّ إضافتها إلى مواد مختلفة لتحصل على خصائص عمليّة للغاية، من قبيل صدّ كلّ الموادّ الّتي تلمسها مثل الماء والجليد والماء المالح والزّيت والشّمع والدّم و غير ذلك. هذا الإختراع المسمّى بـ (SLIPS)، أصبح بالإمكان إرتداؤه.

ولقد أثبت العلماء في بحوث سابقة قدرة هذه الإختراع على أداء الوظيفة المتوقّعة منه حتّى في أقصى ظروف الحموضة والحرارة و تمكّنوا من تغليف العديد من الموادّ بهذا السّائل من لفائف التّبريد مرورا بالصّفائح الزّجاجيّة و العدسات وصولا إلى السّيراميك. بإمكان التّطوّر الأخير أن يسدّ الحاجة إلى نسيج صلب مقاوم للبقع لعديد من التّطبيقات الفرديّة والصّناعيّة.

معظم النّسيج المقاوم للبقع المتوفّر حاليّا يعاني من مشاكل عديدة. فهو لا يعمل بالشّكل المطلوب في حالات ضغط مثل الأمطار الغزيرة أو أنّه لا يحتمل عوامل مثل اللّيّ والخدش بشكل مناسب. كما أنّه يعجز عن مقاومة البقع من الموادّ العضويّة أو المركّبة مثل الزّيت. أمّا الـ (SLIPS) فهو يقاوم الضّرر والضّغط و كلّ أنواع السّوائل.

يتوقّع الباحثون أن يؤدّي هذا البحث إلى تطوير حلول لمشاكل عديدة عالقة. فمثلا نتجنّب تجمّع الجليد حول لفائف التّبريد، وجود البكتيريا في الأجهزة الطّبّيّة، والآن، البقع الّتي لا نريدها على ثيابنا. و مع أنّ النّسيج ليس حتّى الآن مقاوما للبقع بشكل كلّي إلّا أنّه يقدّم نتائج أفضل بكثير من النّتائج الّتي تقدّمها التّكنلوجيا المتوفّرة حاليّا. كما أنّ صلابته هي خاصّية اسثنائيّة تجعل منه إنجازا هامّا له آفاق واعدة.


اعداد: فارس القرقوري

المصدر