سلطت إدارة الغذاء والدواء ومكاتب الشركات في كاليفورنيا في رسالة تحذيرية الضوء على القضايا المتعلقة بالمكملات الغذائية، واعتبارها بديلًا صحيًا عن المنشطات الستيرويدية.

يراقب أخصائيو الرعاية الصحية والهيئات التنظيمية الوطنية بما فيها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ووكالة مكافحة المنشطات بالولايات المتحدة (USADA) عن كثب ازدياد شعبية مركبات كيميائية تُعرف بمعدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية (SARMs) في الأسواق بين لاعبي كمال الأجسام وهواة اللياقة البدنية.

تُعد معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية صنفًا جديدًا من الأدوية تشبه المنشطات الأندروجينية، مثل: التستوستيرون. ولم يُصادَق حاليًا استخدامها عند البشر سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو أي بلد آخر، ومع ذلك ما تزال متاحةً للشراء من خلال منافذ بيع متنوعة على الإنترنت ومن خلال شركات المكملات الغذائية في الولايات المتحدة.

تُوصف تلك الأدوية بمثابة مساعد على بناء العضلات مع القليل من التأثيرات الجانبية مقارنةً بالستيرويدات التقليدية، لذا يهتم الباحثون ولاعبو كمال الأجسام بها.

قال الدكتور جيمس دالتون عميد كلية العلوم الصيدلية في جامعة ميشيغان لموقع (Healthline): «بينت التجارب السريرية المبكرة على مركبات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية قدرتها على بناء الكتلة العضلية الخالية من الدهون وزيادة قوة العضلات، وتختلف عن المنشطات الأندروجينية الشائعة بتحفيزها النمو العضلي والعظمي مع تأثيرات جانبية أقل على البروستات عند الرجال، وتأثيرات ذكورة (virilizing effects) أقل عند النساء».

الستيرويدات ومركبات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية

تزيد الستيرويدات الأندروجينية تطور العضلات، لكن ذلك يترافق مع تأثيرات جانبية غير مرغوب بها، مثل: ظهور حب الشباب والتثدي وضخامة البروستات وضمور الخصيتين عند الرجال، أما عند النساء فتسبب زيادة نمو الشعر وظهور حب الشباب وزيادة حجم البظر. بالإضافة إلى ذلك فهي تتضمن تأثيرات صحية خطرة، مثل: إصابة الكبد والمضاعفات القلبية الوعائية العديدة مثل ازدياد خطر حدوث النوبة القلبية و تجلط الدم.

كتب باحثون في the Journal of Medicinal Chemistry: «تعد مركبات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية خطوةً مستقبليةً لصنع صنف أكثر أمانًا من الأدوية الأندروجينية، فقد بعثت الحياة في بحث كاد يكون خاملًا حول الأدوية الأندروجينية المحسنة».

لاحظ دالتون أن تلك الأدوية صمدت جيدًا في التجارب السريرية، لكن لم يُعترف بأي منها من قبل الهيئة التنظيمية، فقط نوع واحد يُعرف بعدة أسماء مثل إينوبوسارم وأوستارين وs-22 وصل إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

مخاوف من ازدياد شعبية معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية

طغى استخدام مكملات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية من قبل لاعبي كمال الأجسام بعد ازدياد شعبيتها بينهم على الاستخدام الرئيسي لها؛ منع خسارة الكتلة العضلية عند مرضى السرطان، وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) ثلاث شركات مكملات أمريكية تبيع تلك المنتجات، وأعرب الدكتور دالتون في مؤتمر صحفي عن مخاوفه الكبيرة من الممارسات غير الأخلاقية التي تفعلها شركات منتجات كمال الأجسام في بيع مواد قد تكون خطرةً على الصحة.

وفي حديثهم عن ذلك قال مسؤولو FDA: «تسبب معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية اضطرابات خطيرة مهددة للحياة، مثل: تسمم الكبد وزيادة خطر حدوث النوبة القلبية والسكتة الدماغية وتأثيرات طويلة الأمد غير معروفة».

كما ذكرت التقارير، شنت FDA في شهر ديسمبر هجومًا على مرافق عدة تابعة لشركة المكملات Enhanced Athlete بسبب مزاعم حول بيعها دواء أوستارين، ومن جهتها رفضت FDA التعليق أو تأكيد ذلك لموقع Healthline، في إشارة إلى سياستها ضد التعليق على التحقيقات الجنائية الجارية المحتملة، فيما لم يجيب ممثلو شركة Enhanced Athlete عن الاستفسارات العديدة التي طرحها الموقع.

أعلنت الشركة في بيان عام عن مصادرة FDA كميات من أوستامسيل (العلامة التجارية الخاصة بأوستارين) من مخابئها ومواد كيميائية عدة، وأوضحت أن بيع الأدوية قضية حرية شخصية للمستهلكين إذ كتبت: «نشعر أن حرية تداول المعلومات والاختيار قضية أساسية بشرط تحقيقها في سياق القانون، وهذا يعني عزمنا على الاستمرار في فعل ما كنا نفعله دائمًا حتى صدور قرار من السلطات المختصة بالتوقف عن فعل ذلك، لكن مع ذلك يتوقع ازدياد الحملات الفيدرالية على بيع منتجات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية، ومع الاستمرار فيها لن يكون لدينا خيار سوى التنازل».

الحملات على مركبات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية

يعمل جهاز الرقابة التابع لإدارة الغذاء والدواء FDA على مراقبة المواد الكيميائية العديدة التي تُصنف بمثابة مكملات غذائية، وبسبب قانون التعليم والصحة الخاص بالمكملات الغذائية 1994 (DSHEA)، استُثنيت المنتجات المصنفة بكونها مكملات غذائية من الدراسات ما قبل التسويقية قبل بيعها للعامة.

وفي مقابلة سابقة مع Healthline قال الدكتور كارل بوم عضو الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP): «يصعُب التكهن في النتيجة عند الحديث عمّا يوجد في المكملات الغذائية حقًا».

اتخذت FDA إجراءات لمواجهة المكملات الخطيرة أو التي لا تملك علامةً تجاريةً صحيحةً، مستخدمةً وحدة التحقيق الجنائية الخاصة بها.

وبينما لم تعلق شركة Enhanced Athlete على التفاصيل، قال المتحدث باسم FDA لموقع Healthline: «يعد بيع مركبات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية بمثابة مكملات غذائية وغيرها من المنتجات التي لم توافق عليها FDA غير قانوني».

تًعد مكملات معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية التي تباع في الولايات المتحدة الأمريكية “مكملات غذائية” في الاسم فقط، ولا تعترف بها الحكومة على هذا النحو.

يمثل ذلك مشكلةً إضافيةً، إذ قيمت دراسة حالية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية المكونات الكيميائية الموجودة في المنتجات المصنفة مثل معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية، ووجدت أن نصفها فقط يحتوي على معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية، ونحو 60% يحتوي مكونات مختلفة عما هو موضوع على الملصق، بينما لم يحتوي 10% منها على مكونات فعالة من أي نوع.

وفي تطور غريب، استخدمت شركة Enhanced Athlete تلك النتائج للترويج لمنتجاتها الخاصة، فقد كتبت: «مع ازدياد شعبية معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية تحاول الأخبار الزائفة التخويف والتضليل لتدفع الحكومة لاتخاذ إجراءات ضد تلك المنتجات. لقد كرسنا أنفسنا للاستمرار في المواجهة من أجل الحق في التجربة والاختيار».

لم يتصنع المتحدث باسم FDA في كلامه لموقع Healthline وقال بوضوح: «يجب أن يتوقف المستهلكون عن شراء منتجات كمال الأجسام تلك على الفور، وأن يستشيروا اختصاصيي رعاية صحية إذا حصلت أي ردود فعل سلبية مرتبطة باستخدامها».

اقرأ أيضًا:

ما هي الستيرويدات الابتنائية؟

ما كمية العضلات التي يمكن اكتسابها في شهر؟

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: آية فحماوي

المصدر