قام الجراح كرايغ جيراند، وهو جراح عظام واستشاري في اتحاد مستشفيات نيوكاسل، باستخدام أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد لصناعة حوض جديد لمريض في الستينات من العمر خسر نصف عظام حوضه بسبب السرطان و لإيقاف انتشار المرض لديه. وكان المريض قد عانى من نوع نادر من سرطان العظام والذي يسمى (الساركومة الغضروفية).

وقال جيراند “إن هذا النوع من السّرطان لا يستجيب للعقاقير أو العلاج الإشعاعي، وكان الخيار الوحيد هو إزالة نصف الحوض”، ويُذكر أنّ المريض الذي لم يذكر اسمه أصبح قادراً الآن على المشي بمساعدة عصا بعد عملية زرع الحوض هي الأولى من نوعها.

التصوير المقطعي سمح بقياس كمية العظام الواجب استئصالها وإنشاء بديل عنها عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك بوضع طبقات متعاقبة من مسحوق التيتانيوم لتنصهر معًا بالليزر. بعد ذلك تمّ تغليف التيتانيوم بمعدن آخر ثم تركيب مفصل الورك في مكانه الجديد.

وأضاف جيراند “إن عمليات الزرع التقليدية للعظام قد لا تجدي نفعاً في حالات مثل هذه حيث نحتاج لاستئصال مزيد من العظم بحيث لا يتبقى منه ما يتم تثبيت عظم آخر به”.

تسمح الطباعة ثلاثية الأبعاد بطباعة أي شكل ثلاثي الأبعاد تقريبًا اعتمادًا على بيانات الكمبيوتر ما يفتح آفاقًا واعدة في مجال الطب ومجالات أخرى.