إن الطريق الرئيسي في علاج العديد من أنواع السرطان هو الجراحة، ولكن من المحبط، أن هذه الجراحات لا تتخلص دائمًا من المرض.

يمكن أن يعود الورم بمجرد إزالته، ويمكن أن ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الآن، وجد العلماء طريقة لإيقاف حدوث هذا الانتشار، ويرجع الفضل في ذلك إلى نوع من الجل أو رش بسيط.

نُشرت نتائج هذه التجربة في مجلة Nature Nanotechnology، واختبر فريق من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس هذا الرذاذ على الفئران التي مرت بجراحة إزالة أورام الميلانوما المتقدمة.

ووجد الباحثون أنه يقلل من إعادة نمو الورم الأصلي والذي ساعد بدوره على منع انتشار السرطان في مكان آخر.

ولكن كيف يعمل هذا الجل؟

بدلًا من مهاجمة الخلايا السرطانية بأي نشاط، يعمل الجل عن طريق تعزيز نظام المناعة لدى المريض.

تُطلق الخلايا السرطانية بروتين يسمى CD47، والذي يخبر الجسم بشكل أساسي بعدم مهاجمة الورم.

يحتوي الجل الجديد على جسم مضاد يمنع إطلاق هذا البروتين، مما يسمح لنظام المناعة في الجسم بتحديد الخلايا السرطانية وقتلها.

يتم تحميل الأجسام المضادة على جزيئات نانوية صغيرة مصنوعة من كربونات الكالسيوم.

كربونات الكالسيوم هو مكون رئيسي من قشر البيض ويذوب في الجروح الجراحية لأنها حمضية قليلًا.

بينما يذوب الجل، فإنه يقوم بإطلاق الأجسام المضادة ببطء في الجرح.

كما أنه يعزز نشاط نوع معين من الخلايا المناعية تسمى البلاعم، والذي يكتشف ويقتل الخلايا غير المرغوب فيها عن طريق تناولها.

واكتشف الباحثون أيضًا أن هذا الجل يمكنه أن ينشط خلية مناعية أخرى والتي تُسمى الخلية التائية ((T-cells، والذي يعزز استجابة الجسم للسرطان بشكل أكبر.

ووفقًا لما ذكره الكاتب الرئيسي تشيان تشن، فإن هذا «يوفر وسيلةً أخرى للهجوم ضد الخلايا السرطانية العالقة».

وعلى الرغم من ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذا الجل اُختبر على الفئران وليس البشر وأنه هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل أن يتم اختباره على المرضى البشر لمعرفة ما إذا كانت تعمل بالفعل.

ومع ذلك، فإن النتائج واعدة بالتأكيد حيث بقي نصف الفئران على قيد الحياة لمدة 60 يومًا على الأقل دون أي إعادة نمو للسرطان.

وقال زن جو (Zehn Gu) قائد فريق البحث في بيان «هذا الجل القابل للرش يظهر وعدًا بأحد أكبر التحديات في علاج السرطان.

واحدة من العلامات التجارية للسرطان هي أنه ينتشر.

في الواقع، حوالي 90 في المئة من الأشخاص المصابين بالورم السرطاني ينتهي بهم الأمر بسبب إعادة نمو الورم وخاصًة الخبيث.

إن القدرة على تطوير شيء يساعد على التقليل من خطر هذه الأورام السرطانية ودون أن يسبب تسمماً هو شيء رائع».

• ترجمة: أمجد الخصوصي