خبر اليوم يعُتبر حدثاً هاماً لمرضى السكري الذين يحتاجون لفحوصات دورية لقياس مستويات السكر في الدم. لا مزيد من ثقوب الأصابع وزيارة المختبرات بعد أن توصلت “جوجل” إلى تطوير عدسة لاصقة تستطيع قياس مستوى الجلوكوز في الدموع. ما زالت العدسة محط الإختبار والتطوير حيث تختبر جوجل مع إدارة الغذاء والدّواء الأمريكية (FDA) إمكانية دمج عناصر إلكترونية في العدسات اللاصقة والتأكد من سلامة المنتج قبل طرحه للاستخدام العام.

تقوم فكرة عدسة جوجل اللاصقة على مجسات دقيقة للجلوكوز مرتبطة بشريحة الكترونية لاسلكية دقيقة تتموضع ضمن طبقتين من المواد التي تصنع منها العدسات اللاصقة، تقيس معدل الجولوكوز في الدموع بمعدل مرة كل ثانية. تقول “جوجل” أنها تدرس إمكانية تحذير المستخدم عن طريق تزويد العدسة بضوء – LED – يُومَض عند تجاوز الجولوكوز حدًا معينًا.

يتمّ شحن العدسة عن بعد باستخدام هوائي بطول 5 ميلمتر مُدمج داخل العدسة، يقوم باستقبال الطاقة من هوائي يبعد حوالي 10 سنتيمتر عن العين. الجدير بالذكر أنّ “جوجل” تبحث عن شركاء لهذا المنتج ممن لديهم الخبرة بتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة حيث سيتم العمل على ربط العدسة بأجهزة المحمول عن طريق الهوائي المدمج في العدسة بحيث تصبح بيانات قياس الجولوكوز في متناول المريض والأطباء أيضًا.

تعمل العديد من الشركات مؤخرًا على تطوير أجهزة مراقبة صحية ممكن إرتداؤها. حيث تمّ الكشف مسبقًا في بداية الشهر عن جهاز يُدعى “Sensible Baby” وهو عبارة عن حساسات توضع ضمن ملابس الطفل ليلاً اثناء النوم لمراقبه حركاته و درجة حرارته، كما تم إطلاق العديد من الساعات الذكية التي تستطيع قياس المؤشرات الحيوية كالضغط والحرارة وضربات القلب.