شكل الكونغرس في عام 2000 الإدارة الوطنية للأمن النووي National Nuclear Security Administration NNSA لإدارة مخزون الأسلحة النووية للولايات المتحدة ، وبدءًا من عام 2023، ستقوم الوكالة بذلك بمساعدة إيل كابيتان (El Capitan)؛ وهو حاسوب فائق جبار للغاية.

وقالت ليزا إ.جوردون-هاجرتي Lisa E. Gordon-Hagerty الإدارية في (NNSA) في تصريح لها: «تحدث NNSA مؤسسة الأمن النووي لمواجهة تهديدات القرن الحادي والعشرين. سيتيح لنا إيل كابيتان أن نكون أكثر استجابة وابتكارًا وأن نفكر برؤية مستقبلية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على رادع نووي الذي لا يعلى عليه في بيئة تهديد سريعة التطور».

إبداع كراي – Cray

أعلنت شركة كراي لتصنيع الحواسيب الفائقة يوم الثلاثاء أنها وقعت عقدًا لإنشاء الحاسوب الفائق الذي تبلغ قيمته 600 مليون دولار، والذي ستستخدمه الحكومة الأمريكية لأغراض مثل محاكاة كيفية تقدم الأسلحة النووية وتقييم التهديدات للأمن القومي.

هدف كراي هو تسليم إيل كابيتان في أواخرعام 2022، مع مختبر لورنس ليفرمور الوطني Lawrence Livermore National Laboratory التابع لوكالة NNSA، ومختبر لوس ألاموس الوطني Los Alamos National Laboratory، ومختبرات سانديا الوطنية Sandia National Laboratories، ومن المتوقع أن يبدؤوا باستخدام الحاسوب الفائق بعد ذلك بحوالي عام.

حاسوب فائق بقيمة ستمئة مليون دولار سيدير الأسلحة النووية للولايات المتحدة الحاسوب الفائق الذي تبلغ قيمته 600 مليون دولار حسابات الكوينتيليون

حسابات الكوينتيليون – Quintillion

الكوينتيليون هو 10 مرفوعة للأس 18 أو مليار مليار.

سيكون إيل كابيتان أول حاسوب فائق بمقياس الإكسا تابع لوكالة NNSA وهو فئة مخصصة من الحواسيب القادرة على حساب كوينتيليون عملية حسابية في الثانية. مع أداء تبلغ ذروته 1.5 إكسافلوبس exaflops (والإكسافلوبس يعادل كوينتيليون عملية حسابية في الثانية)،سيكون أكثر قوة من أفضل 100 من حواسيب اليوم الفائقة مجتمعة.

وقال بيل جولدشتاين (Bill Goldstein) وهو مدير مختبر LLNL في تصريح له: «سيسمح إيل كابيتان لعلمائنا ومهندسينا بالحصول على إجابات عن الأسئلة الحرجة المتعلقة بمخزون الأسلحة النووية للولايات المتحدة بشكل أسرع وأكثر دقة من أي وقت مضى؛ ما يؤدي إلى تحسين كفاءتنا وإنتاجيتنا وتعزيز قدرتنا على تحقيق أهداف مهمتنا وأهداف الأمن القومي».

اقرأ أيضًا:

علماء فيزياء يعكسون الزمن ويعودون إلى الماضي باستخدام الحاسوب الكمومي

ناسا بدأت في تشيد طائرة فوق صوتية فائقة الهدوء

ترجمة: رولان جعفر

تدقيق: عبد الرحمن بن خليفة

المصدر