يُقال إن زيت السمك يحتوي على كل ما يفيد صحة القلب، ولكن هل يستحق كل هذا الضجيج؟ اتضح أنه في أحسن الأحوال قد لا تفيد حبوب زيت السمك الصحة، وفي أسوأ الأحوال قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يفصل الدكتور لوك لافين، طبيب أمراض القلب الوقائية والحاصل على الدكتوراه في الطب، الحقيقة عن الخيال عندما يتعلق الأمر بحبوب زيت السمك.

ما عمل حبوب زيت السمك؟

يدعي المؤيدون أن حبوب زيت السمك قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بخفض ضغط الدم والكولسترول؛ لأنها تُعد شكلًا من أشكال حبوب الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي أُجريت عليها دراسات لعقود من الزمن، وثبت أنها مفيدة لصحة القلب.

الأحماض الدهنية أوميغا 3، هي عناصر غذائية أساسية موجودة في الأسماك مثل: الرنجة، والسلمون البري، والتونة ذات الزعانف الزرقاء، والماكريل، ولا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها بنفسه؛ ما يجعل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي.

يقول الدكتور لافين: «لُوحظ أن السكان الذين يتناولون كثيرًا من الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب».

قد يؤدي استهلاك حمض واحد إلى غرامات من أوميغا 3 يوميًا إلى:

  •  خفض مستويات الدهون الثلاثية.
  •  خفض ضغط الدم.
  •  تقليل خطر حدوث جلطات الدم.
  •  منع تكون اللويحات التي تسبب تصلب الشرايين.
  •  تقليل الالتهاب في الجسم.

تحتوي حبوب زيت السمك التي لا تحتاج وصفة طبية (OTC) على جرعة منخفضة (نحو 1 غرام) من حمضين من أحماض أوميغا 3 الدهنية المختلفة: حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، أما حبوب زيت السمك الموصوفة طبيًا تحتوي على نحو 4 غرامات من الحمضين معًا، أو حمض إيكوسابنتانويك وحده.

هل حبوب زيت السمك فعالة حقًا؟

عندما يتعلق الأمر بحبوب زيت السمك التي لا تحتاج وصفة طبية، فهناك تحذير واحد فقط وهو عدم وجود دليل حقيقي على أنها تفيد صحة الجسم.

يقول الدكتور لافين: «نعلم أن الأشخاص الذين يحصلون على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية بتناولهم الأسماك لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن هذا لم تُثبت صحته في الدراسات بشأن جرعات حبوب زيت السمك التي لا تحتاج وصفة طبية».

يضيف الدكتور لافين: «إن البيانات الموجودة ليست مقنعة تمامًا، وكانت هناك دراسات واسعة جدًا أجرتها منظمات مشهورة جدًا، ولم تُظهر أي فرق في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الفوائد الصحية الأخرى».

حبوب زيت السمك التي تحتاج وصفة طبية تصاحبها مخاوف إضافية

عندما يتعلق الأمر بحبوب زيت السمك الموصوفة طبيًا، فهناك بعض المعلومات المتضاربة والمثيرة للجدل التي يجب تصنيفها.

يقول الدكتور لافين: «هذا مجال مثير للجدل، وقد اتخذ عديد من أطباء القلب موقفًا مفاده أن الأدلة على فوائد تناول حبوب زيت السمك الموصوفة ليست جيدة جدًا، ونحن في حاجة إلى مزيد من الدراسات لنتمكن من تقديم توصية قوية لتناول هذه المنتجات».

أظهرت دراسة واسعة أن الأشخاص الذين تناولوا حبوب زيت السمك التي تحتوي على حمض إيكوسابنتاينويك وحده، قلّ خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25% مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي.

يبدو هذا وكأنه خبر سار، ولكن الدواء الوهمي لم يكن في الواقع دواءً وهميًا على الإطلاق، وإنما كان زيتًا معدنيًا ثبت أن له بعض الآثار السلبية على القلب والأوعية الدموية مثل زيادة الالتهاب.

يوضح الدكتور لافين: «إذا لم يكن للدواء الوهمي تأثيرات مضرة، فقد يبدو جيدًا».

وجدت دراسة أُجريت عام 2021 أن الجرعات العالية من حبوب زيت السمك ليس لها أي تأثير في التقليل من النوبات القلبية الرئيسة لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بها.

نظرت تلك الدراسة إلى أكثر من 13 ألف مريض تناولوا بالفعل الستاتينات لخفض الكوليسترول لديهم، وكان الدواء الوهمي هو حبوب زيت الذرة الذي يبدو أنه أكثر حيادية من الزيت المعدني، ولم تجد تلك الدراسة أي انخفاض كبير في نسبة:

  •  النوبات القلبية.
  •  السكتات الدماغية.
  •  الوفاة.

انتهت الدراسة مبكرًا، عندما وجد الباحثون أن زيت السمك لم يظهر أية فوائد، وقد تبين أنه يزيد خطر حدوث الرجفان الأذيني، وهو شكل من أشكال عدم انتظام ضربات القلب، الذي قد يؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية.

يقول الدكتور لافين: «الأشخاص المعرضون بشدة للإصابة بأمراض القلب ليس لديهم خيارات كثيرة للعلاج (غير الستاتينات)، لذلك في بعض الحالات قد تفوق فوائد حبوب زيت السمك التي تحوي حمض إيكوسابنتاينويك وحده المخاطر المحتملة، ولكنني أصفها باعتدال شديد».

الآثار الجانبية لحبوب زيت السمك:

دائمًا ما يكون تناول المكملات الغذائية التي تُصرف دون وصفة طبية محفوفًا بالمخاطر؛ لأن تناولها لا تنظمه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

يقول الدكتور لافين: «يريد الشخص دائمًا تناول الأدوية التي أُثبتت فوائدها، بينما عند تناول حبوب زيت السمك، فيكون أمام حالتين: في أفضل الأحوال يخسر أمواله على المكملات الغذائية التي لا تفيد، وفي أسوأ الأحوال قد يكون لها آثار سلبية على صحته».

اختبرت منظمات المستهلكين بعض حبوب زيت السمك، وتبين أنها ملوثة بالزئبق، وحتى حبوب زيت السمك الآمنة منخفضة الجرعة -رغم عدم وجود طريقة لمعرفة ذلك- قد يكون لها آثار جانبية سيئة، مثل:

  •  طعم مريب، بما في ذلك التجشؤ كأن الشخص تناول وجبة من السمك.
  •  رائحة الفم الكريهة.
  •  غثيان.
  •  اضطراب المعدة.

تؤدي الجرعة الكبيرة من حبوب زيت السّمك الموصوفة طبيًا إلى مخاطر إضافية، مثل:

  •  الرجفان الأذيني: يزيد تناول حبوب زيت السمك التي تحتاج وصفة طبية خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو عدم انتظام ضربات القلب الذي قد يؤدي إلى سكتة دماغية.
  •  النزيف: قد يزيد تناول حبوب زيت السمك أيضًا خطر النزيف.

إذا كان الشخص أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، فيجب التحدث مع الطبيب عن أفضل الخيارات لتقليل المخاطر.

إذا أراد الشخص فقط التأكد من حصوله على جميع فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية، فمن الأفضل الابتعاد عن تناول حبوب زيت السمك الجاهزة، وتناول طبق من سمك السلمون على مائدة العشاء بدلًا منها.

اقرأ أيضًا:

لماذا ينبغي على مرضى القلب تجنب زيت السمك؟

زيت السمك: ثمانية آثار جانبية للإفراط في تناوله

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: هادية أحمد زكي

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر