إذا كان الطعام الموضوع في الثلاجة قاسيًا وذابلًا وعليه بقع متغيرة اللون، أو مغطًى ببلورات الثلج، فربما يشير هذا إلى تعرضه إلى حرق التجميد.

سنتعرف في هذا المقال على حرق التجميد، وهل من الآمن تناول الأطعمة المتأثرة، وكيف نحمي الأطعمة من هذه الظاهرة؟

أسباب حدوث حرق التجميد

يحدث حرق التجميد بسبب فقدان الرطوبة، ويمكن أن يصيب أي نوع من الأطعمة التي تجمد لمدة طويلة.

تحوي جميع الأطعمة على الماء، والذي يشكل آلاف البلورات الجليدية عندما يتجمد، تنتقل تلك البلورات إلى سطح الطعام وفي النهاية إلى الجزء الأبرد من الثلاجة، وتعرف هذه العملية بالتسامي (التصَعُّد).

يشبه التسامي عملية التبخر، لكنه لا يمر بالمرحلة السائلة، وعوضًا عن ذلك تتغير المادة مباشرةً من الحالة الصلبة إلى الغازية، وهذا ما يفسر سبب صغر مكعبات الثلج عند عدم استخدامها لفترة طويلة.

تؤدي خسارة جزيئات الماء إلى تجفف الطعام، ما يجعل الأغذية المتجمدة ذابلةً وجافةً وقاسيةً، إضافةً إلى ذلك يتغير طعمها ولونها بسبب تعرضها للأكسجين وخصوصًا اللحوم والدجاج والسمك التي لم تُغطى جيدًا.

وكلما بقي الطعام في الثلاجة لفترة طويلة ازدادت فرص حدوث حرق التجميد وقلت جودته.

التأثير على الجودة وليس على الأمان

يبدو الطعام المتعرض لعملية حرق التجميد منفرًا وغير مستساغًا، وعديم النكهة، لكنه يظل آمنًا للأكل.

لا تستطيع البكتيريا والعوامل الممرضة الأخرى النمو إذا كانت حرارة الثلاجة تساوي صفر فهرنهايت (-18 درجة مئوية)، لذا سيكون الطعام آمنًا للأكل طالما كان طازجًا عند وضعه في الثلاجة، وطالما أُذيب الثلج منه كما ينبغي عند إخراجه منها.

تؤثر عملية التجميد مثل غيرها من طرق الحفظ كالتخليل والتعليب والتجفيف على نوعية الطعام.

يمكن تناول الطعام الذي تعرض لعملية حرق التجميد بإزالة الأجزاء المتأثرة وتناول الباقية، ولكن لا تكون جودته مماثلة للأطعمة السليمة والطازجة عمومًا.

وجدت الاختبارات التي أجريت على صدر الدجاج المجمد والمشفّى من العظم أن الفترة الحاسمة لفقدان الرطوبة كانت بين الشهر الثاني والسادس بعد التجميد، وبعد ثمانية أشهر أصبح اللحم أقسى بنسبة 31% أكثر مما كان عليه عندما كان طازجًا، بالإضافة إلى تغيّر لونه فأصبح أغمق وأكثر حمرةً.

تعريف حرق التجميد

أي طعام مخزن في الثلاجة معرض لحدوث حرق التجميد، ويحدث ذلك بسبب الجفاف، وتعد الأطعمة التي تحوي كميات كبيرة من الماء مثل اللحوم والدجاج والأسماك أو المثلجات أكثر تأثرًا بعملية حرق التجميد من الأطعمة التي تحوي كميات قليلة منها مثل الجوز والبذور أو الطحين.

تظهر على اللحوم والدجاج والسمك مناطق بنية سوداء أو بيضاء رمادية، وعندما تُطهى تجف وتصبح قاسيةً.

يمكن تمييز حرق التجميد على الخضراوات والفواكه بسهولة، إذ تصبح جافةً وذابلةً، وتُغطى بطبقة من بلورات الثلج بسبب محتواها العالي للماء وعند طهيها تصبح بقوام قاسٍ خشبي.

يمكن للأطعمة النشوية مثل الحبوب المطبوخة والرز أو الباستا والأطعمة المعلبة مثل الخبز والكعك أن تصبح قاسيةً وجافةً وتغطى ببلورات الثلج.

عندما يحدث حرق التجميد للمثلجات تفقد قشدتها وتكتسب طبقةً من بلورات الثلج عوضًا عنها.

كيف نقي الأطعمة من حرق التجميد

يمكن تقليل حدوث حرق التجميد بالحفاظ على درجة حرارة الثلاجة بحدود صفر فهرنهايت (-18 درجة مئوية) أو أقل من ذلك، وعند تلك الحرارة يتجمد الطعام بسرعة، ما يسمح لبلورات الثلج الأصغر بالتشكل، وتسبب تلك البلورات الصغيرة تغيرات أقل جسامة في نوعية الطعام من البلورات الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد توضيب الطعام مهمًا للحد من التعرض للأكسجين، فعلى سبيل المثال يفضل تغليف اللحوم والدجاج والأطعمة البحرية بورق ثلاجة أو غلاف بلاستيكي ثم وضعها في صفيحة وبعدها في الثلاجة.

يجب تفريغ الهواء قدر الإمكان من علب الفواكه والخضراوات المجمدة، واستخدام أوعية صغيرة لعدم ترك مساحات فارغة عند وضع الأطعمة فيها، يمكن أيضًا تغطية أعلى المثلجات بورق ثلاجة أو غلاف بلاستيكي قبل استبدال الغطاء.

يسبب فتح الثلاجة المتكرر تقلب درجة الحرارة داخلها وتشكل المزيد من بلورات الجليد، عندما يبدأ الطعام بالذوبان، ولذلك ينبغي تجنب فتح الثلاجة من غير ضرورة.

ختامًا؛ يعد تناول الأطعمة المجمدة بسرعة وعدم تركها لفترة طويلة أفضل طريقة لتجنب حرق التجميد، لذا يجب على الشخص شراء الحاجات الغذائية التي تكفيه لمدة شهرين إلى أربعة أشهر قادمة، واستهلاكه الأطعمة الأقدم أولًا.

الملخص

يحدث حرق التجميد بسبب فقدان الأطعمة المخزنة في الثلاجة رطوبتها ويؤدي إلى تغيرات في جودة الطعام وظهور بلورات جليد عليه، ويصبح ذابلًا وقاسيًا ومتجلدًا، لكن على الرغم من التغيرات التي تطرأ عليه يظل آمنًا للأكل.

يجب تغليف الأطعمة قبل وضعها في الثلاجة لتجنب حدوث حرق التجميد، واستهلاك الأطعمة المخزنة في الثلاجة بسرعة، وعدم تركها لمدة طويلة.

اقرأ أيضًا:

إليك أفضل طريقة لحفظ الأطعمة دون الحاجة إلى ثلاجة

هذه النصائح البسيطة لتخزين الفواكه والخضروات ستساعدك على الاحتفاظ بها لفترة أطول

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: آية فحماوي

المصدر