يوم الأرض هو حدث سنوي، في الثاني والعشرين من أبريل يُحتفل بكوكب الأرض بهدف زيادة الوعي العام بالقضايا البيئية في جميع أنحاء العالم عبر التجمعات والمؤتمرات والمشاريع المدرسية وغيرها من الأنشطة.

بدأ السيناتور جايلورد نيلسون يوم الأرض عام 1970. ساعد هذا الحدث على زيادة الدعم العام لإنشاء وكالة حماية البيئة (EPA) لمعالجة القضايا البيئية، ومنذ ذلك الحين ساهم يوم الأرض في إقرار العديد من القوانين البيئية في الولايات المتحدة.

يذكّر يوم الأرض الناس بالتفكير في قيم البشرية والتهديدات التي يواجهها الكوكب وطرق المساعدة في حماية البيئة، كما قالت سوزان كلايتون أستاذة علم النفس والدراسات البيئية في كلية ووستر في أوهايو سابقًا لموقع Live Science: «التفكير في تاريخ النشاط البيئي والطريقة التي عمل بها الأفراد معًا بهدف تغيير السياسة المتبعة قد تجعلنا أكثر تفاؤلًا بشأن القدرة على إحداث تغييرات إيجابية في المستقبل».

ما هو موعد يوم الأرض 2022؟

حل يوم الأرض، يوم الجمعة في 22 أبريل عام 2022، وقد صادف الذكرى السنوية الـ 52 ليوم الأرض، وكان في ذلك اليوم العديد من الأحداث حول العالم.

وفقًا لموقع EARTHDAY.ORG، وهو تابع لمنظمة غير ربحية تنسق هذه الأحداث، فإن شعار يوم الأرض 2022 هو «استثمر في كوكبنا»، ويهدف هذا الشعار إلى تشجيع الشركات والحكومات والمواطنين على العمل الفوري على قضايا تغير المناخ وغيرها من القضايا التي تتعلق ببناء مستقبل مستدام.

على الرغم من مرور أكثر من 50 يومًا من أيام الأرض، لا يزال تغير المناخ والقضايا البيئية الأخرى تهدد صحة الكوكب. يشير مايكل مان -الأستاذ المتميز في علوم الغلاف الجوي في ولاية بنسلفانيا ومؤلف كتاب «حرب المناخ الجديدة: القتال لاستعادة كوكبنا»- إلى أن يوم الأرض هو فرصة لتقييم وضعنا في هذه المعركة التي نخوضها من أجل العيش بشكل مستدام على هذا الكوكب.

قال مان لموقع Live Science في رسالة بريد إلكتروني: «نحن لسنا على الطريق المؤدي إلى إيقاف ارتفاع درجة حرارة كوكبنا إلى المستويات الخطرة. يوم الأرض هو فرصة لإجراء حوار حول ما نحتاج إلى القيام به. يجب أن نصارح أنفسنا، فكل يوم يجب أن يكون هو يوم الأرض. دون كوكب صالح للعيش، ليس لدينا شيء».

متى بدأ يوم الأرض؟

وفقًا لموقع EARTHDAY.ORG، بدأ نيلسون يوم الأرض بعد أن شهد على الضرر البيئي الناجم عن تسرب النفط في سانتا باربرا، كاليفورنيا، عام 1969. واستوحى ذلك من احتجاجات الطلاب المناهضة لحرب فيتنام، فنظم يومًا تدريسيًا وطنيًا في حرم الجامعات ركز فيه على تثقيف الجمهور حول البيئة.

أقنع نيلسون النائب بيت مكلوسكي عن ولاية كاليفورنيا ليكون رئيسًا مشاركًا وعين الناشط السياسي دينيس هايز منسقًا وطنيًا، مع طاقم مكون من 85 موظفًا أنشِئ من قبل هايز، وتمكّنوا من حشد 20 مليون شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة في 22 أبريل 1970، وذلك وفقًا لما كتبه جون ماليري، المدير المساعد ليوم الأرض في مدونة 2012 على الموقع الإلكتروني لمؤسسة الأمم المتحدة.

وفقًا لموقع EARTHDAY.ORG اختار الفريق يوم الأربعاء 22 أبريل، لأنهم اعتقدوا أنهم باختيار يوم ضمن الأسبوع يقع بين عطلة الربيع والامتحانات النهائية للطلاب سيشجع أكبر عدد من الطلاب على المشاركة. في ذلك اليوم، نظمت آلاف الكليات والجامعات احتجاجات ضد التدهور البيئي. الأمر لم يقتصر على الطلاب فقط، فقد حظي الحدث باهتمام وسائل الإعلام الوطنية وتجمع الناس في الأماكن العامة للحديث عن البيئة وإيجاد طرق للدفاع عن الكوكب. في المحصلة شارك نحو 10% من إجمالي سكان الولايات المتحدة.

كتب نيلسون في مجلة وكالة حماية البيئة (EPA) عام 1980: «في ذلك اليوم عبر الأمريكيون بوضوح أنهم يتفهمون ويشعرون بقلق عميق إزاء تدهور بيئتنا والهدر اللا مسؤول لمواردنا».

نما هذا الحدث السنوي حجمًا شعبيةً بعد عام 1970، وفي عام 1990 أصبح يوم الأرض عالميًا، إذ شارك 200 مليون شخص من 141 دولة في الحدث، وذلك وفقًا لموقع EARTHDAY.ORG.

حشود تتظاهر في يوم الأرض عام 1970

حشود تتظاهر في يوم الأرض عام 1970

لماذا نحتفل بيوم الأرض؟

يتم الاحتفال بيوم الأرض لرفع مستوى الوعي العام حول البيئة وإحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الأول، وبعد عقود من الزمن لا تزال القضايا البيئية حاضرة. يشير موقع EARTHDAY.ORG إلى أن الكفاح من أجل بيئة نظيفة أصبح أكثر إلحاحًا لمعالجة القضايا البيئية، وخاصةً تغير المناخ.

يتغير المناخ بسبب الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري، وما ينتج عنه من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحبس الحرارة إضافة إلى غازات الاحتباس الحراري الأخرى التي تتجمع في الغلاف الجوي ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة عالميًا واختلال أنماط الطقس. تشمل تأثيرات تغير المناخ جميع أنحاء العالم من ناحية الأحداث المناخية المدمرة مثل الفيضانات القوية وحرائق الغابات الشديدة، وقد حذر آلاف العلماء عام 2021 من أن تجاهل تغيّر المناخ سيؤدي إلى معاناة لا توصف للبشرية.

قال جوناثان أوفربيك، عميد كلية البيئة والاستدامة في جامعة ميشيغان، لموقع Live Science عام 2020 في الذكرى الخمسين ليوم الأرض: «نحن بحاجة إلى مكافحة تغير المناخ بشكل أقوى، للحفاظ على كوكبنا صالحًا للسكن ومزدهرًا».

ما هي تأثيرات يوم الأرض؟

ساعد يوم الأرض الأول في وضع القضايا البيئية ضمن الأولويات الوطنية في الولايات المتحدة، وحفز على إصدار تشريعات بيئية مختلفة في السبعينيات، بما في ذلك قانون المياه النظيفة عام 1972 وقانون مراقبة المواد السامة عام 1976، وذلك وفقًا لموقع أخبار الكوكب التابع لجامعة كولومبيا.

تجاوز تأثير يوم الأرض حدود الولايات المتحدة، على سبيل المثال عام 2009 أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا يوم 22 أبريل باعتباره اليوم الدولي للأرض الأم، وذلك وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. في يوم الأرض 2016، تبنت الأمم المتحدة اتفاقية باريس للمناخ، فألزمت الدول في جميع أنحاء العالم على العمل لإبقاء الاحتباس الحراري أقل من 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت) وهو أقل بكثير من 2 درجة مئوية (3.6 فهرنهايت) مقارنةً بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

مع ذلك وعلى الرغم من نتائج يوم الأرض مثل تعهدات اتفاقية باريس للمناخ، فلا تزال قضية تغير المناخ بعيدةً كل البعد عن الحل. قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في قمة الاستدامة الاقتصادية عام 2022 أن هدف 1.5 درجة مئوية هو «دعم الحياة»، ومع استمرار زيادة الانبعاثات «نحن نسير -دون أن ندري- نحو كارثة مناخية».

الجفاف الشديد يساعد على اندلاع حرائق الغابات والتي قضت على الكثير من الغابات والأراضي العشبية والأراضي الرطبة في شمال شرق الأرجنتين، مما أدى إلى حرق نحو 40% من حديقة إيبيرا الوطنية

الجفاف الشديد يساعد على اندلاع حرائق الغابات والتي قضت على الكثير من الغابات والأراضي العشبية والأراضي الرطبة في شمال شرق الأرجنتين، مما أدى إلى حرق نحو 40% من حديقة إيبيرا الوطنية

الجفاف الشديد يساعد على اندلاع حرائق الغابات والتي قضت على الكثير من الغابات والأراضي العشبية والأراضي الرطبة في شمال شرق الأرجنتين، مما أدى إلى حرق نحو 40% من حديقة إيبيرا الوطنية

كيف نحتفل بيوم الأرض؟

كل عام، تشارك المنظمات والأفراد في الأنشطة والمشاريع والحملات المرافقة ليوم الأرض لتعزيز وحماية البيئة والحفاظ عليها. تعد اختبارات يوم الأرض أحد الأنشطة الشائعة، إذ تقوم منظمات مثل ناسا ومنظمة حفظ الموارد الدولية و EARTHDAY.ORG باختبارات عبر الإنترنت للأشخاص للتأكد من مستوى معرفتهم البيئية. غالبًا يحتفل الأطفال في الولايات المتحدة عن طريق إنشاء مشاريع مدرسية تحت عنوان يوم الأرض مثل الحرف اليدوية ورسومات يوم الأرض.

قال ناثانيال ويستون -الأستاذ المشارك في العلوم البيئية، جامعة فيلانوفا، بنسلفانيا- لموقع Live Science: «هناك طريقتان بسيطتان للاحتفال بيوم الأرض لجعل العالم أفضل قليلًا، الأولى هي تعزيز فهم القضايا البيئية المهمة ليصبح المزيد من الناس على دراية بالإجراءات الحاسمة التي يجب أن نقوم بها لحماية بيئتنا، والثانية هي إلزام نفسك بالقيام بعمل ما لخدمة يوم الأرض مثل زراعة بعض الأشجار وتنظيف المجاري المائية ومساعدة المجتمع المحلي للحفاظ على الطبيعة».

مواجهة تغير المناخ يتطلب إجراءات سياسية فعالة وواسعة النطاق. أفاد تقرير صادر عام 2022 عن أحدث هيئة حكومية دولية معنية بتغير المناخ (IPCC) والتابعة للأمم المتحدة أن هناك حاجة إلى تخفيضات «سريعة وعميقة وفورية» لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في جميع قطاعات المجتمع لوقف الكارثة المناخية، وذلك وفقًا لما ذكره موقع Live Science. بعبارة أخرى، الأنشطة الفردية في يوم الأرض مثل غرس شجرة أو شراء منتجات «صديقة للبيئة» لن توقف ارتفاع درجات الحرارة العالمية أو انهيار المناخ.

يقترح مان أن نستغل هذا اليوم للتحدث عن أزمة المناخ، والنقاش مع الأصدقاء والعائلة والجوار أو أي شخص آخر يمكن أن نراه، ولا بد من اتخاذ إجراءات سياسية والتصويت للسياسيين الذين يدعمون السياسات الصديقة للمناخ وإقصاء من لا يفعلون ذلك.

اقرأ أيضًا:

الطقس المرعب سيكون حتميًا إذا تابع التيار النفاث تحركه

لفهمه فهمًا أفضل.. ستة جداول بيانية توضح تغير المناخ عبر السنوات الماضية

ترجمة: أحمد عضيم

تدقيق: مازن النفوري

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر