يسمح لنا الجهاز العضلي بالحركة، إذ إن العضلات ضرورية للحركات الصغيرة (مثل الابتسام) والكبيرة (مثل الركض أو الرمي)، بعضها تكون إرادية، أي نستطيع التحكم بها، مثل استخدام العضلة ذات الرأسين لرفع شيء ثقيل، وبعضها الآخر لاإرادية، أي تتحرك دون إرادتنا، مثل العضلات التنفسية. إضافةً لدوره في الحركة فإن الجهاز العضلي مسؤول أيضًا عن إبقاء جسدنا في أي وضعية يكون فيها معاكسًا للجاذبية، ولدينا في هذا المقال 14 حقيقة ممتعة عن جهازنا العضلي.

1- تُقسم العضلات إلى ثلاثة أنماط: عضلات ملساء وقلبية وهيكلية

العضلات الملساء هي العضلات اللاإرادية في الأمعاء والأوعية الدموية وأي مكان في الجسم يعمل دون أي تأثير منا. بينما، ترتبط العضلات الهيكليّة بالعظام وتساعدنا على الأنشطة اليومية من الجلوس إلى الوقوف والمشي والكتابة والقيام بالأعمال المنزلية.

2- يحتوي الجسم على أكثر من 600 عضلة

وذلك يتضمن العضلات التي نستطيع لمسها، مثل عضلات الذراعين والساقين، وأخرى موجودة داخل الجسم، مثل التي تجعل القلب ينبض والتي تساعد على الهضم. وفي المقابل، نمتلك 206 عظام هيكلية فقط.

3- تُصنع العضلات من خلايا خاصة تسمى الألياف العضلية

الصفة الأساسية لها هي القلوصية، أي أنها تستطيع التقاصر والتطاول كما نريد، وتعتمد تقريبًا كل حركات أجسامنا على قلوصية العضلات.

4- أكبر عضلة في الجسم هي الألوية الكبيرة

إنها العضلة الباسطة الرئيسية في الورك، لذا قد نعرِفها على أنها العضلة الكبيرة في الأرداف.

وتعد أكبر عضلة في الجسم، لأنها تدعم بصورة رئيسية الجذع، وتحافظ على وضعية مناسبة للجسم، وهي العضلة الأساسية التي تساعدنا على صعود الدرج.

5- توجد أصغر عضلات الجسم في الأذن الداخلية

وهما الموتِّرة الطبليّة والرِكابيّة، إذ تتصلان بطبلة الأذن ويثبتان الأذن الداخلية، وتوجد أصغر عظام الجسم في الأذن أيضًا.

6- أقوى عضلة في الجسم اعتمادًا على حجمها هي العضلة الماضغة

توجد في الفك وتستطيع إطباق الأسنان حتى لو طبِّق عليهم قوة تعادل 200 باوند (أي 90.8 كغ).

7- ترتبط العضلات بالعظام بوساطة الأوتار

إن فهم الفرق بين الأربطة والأوتار مربك بعض الشيء، فالأوتار تربط العضلات بالعظام وإضافةً إلى ذلك فإنها تربط العضلات بأعضاء الجسم مثل كرة العين، أما الأربطة فإنها تربط العظام مع بعضها في المفصل.

8- تمثل العضلات نحو 40% من وزن الجسم

هذا صحيح لدى معظم الفقاريات.

9- أكثر عضلة تعمل في الجسم هي القلب

فهو يضخ يوميًّا ما يعادل 2500 غالون دم (أي 9462.5 لتر).

10- أكثر العضلات انشغالًا هي تلك التي تتحكم بحركات العين

إذ تجري تعديلات مستمرة في أثناء القراءة أو مشاهدة التلفاز أو النظر إلى المحيط، وتقوم العضلات في أثناء القراءة بما يُقارِب 10000 حركة متناسقة.

11- معظم الحرارة المنتجة في الجسم مصدرها التقلص العضلي

تُنتِج حركة العضلات نحو 85% من الطاقة الصادرة عن الجسم، فعندما نبرد تتقلص العضلات لاإراديًا، والقشعريرة هي محاولة منها لتدفئة الجسم.

12- تكون القشرة المحركة لإحدى نصفي المخ مسؤولةً عن حركة العضلات في النصف المقابل من الجسم

أي أن القشرة المحركة اليمنى مسؤولة عن حركة عضلات الجهة اليسرى من الجسم والعكس صحيح. يُرسِل المخ إشارات عصبية عبر النخاع الشوكي لتصل إلى العضلات بوساطة الأعصاب المحيطية، وتصبح هذه الإشارات العصبية أكثر تعقيدًا عندما تشمل الحركة أكثر من عضلة مثل القفز لتسديد هدف في كرة السلة.

13- تعمل العضلات عادةً كأزواج

فعندما تتقاصر عضلة ما تتطاول المقابلة لها، فعند ثني الذراع نحو الجسم، تقصر العضلة ذات الرأسين، وتستقيم مثلثة الرؤوس من ناحية أخرى.

14- لا تستطيع العضلات الدفع بل يمكنها السحب فقط

فمثلًا عندما ندفع بابًا لفتحه إن ما تقوم به العضلات فعلًا هو سحب المرفق والكتف نحو الباب.

إن عضلاتنا في حالة عمل دائم مهما كان نوع العمل الذي نقوم به، وللمحافظة على صحتها علينا القيام بالتمارين الرياضية، وتحتاج عضلات الذراعين والساقين والقلب إلى الرياضة أيضًا، ومن هنا تنبع أهمية تمارين الأيروبيك التي تزيد ضربات القلب، ومع التقدم في العمر، نبدأ بخسارة كتلتنا العضلية لكن نستطيع بممارستنا تمارين القوة والتحمل أن نبطّئ هذه العملية ونحافظ على جهاز عضلي قوي مدة طويلة، وهذه حقيقة!

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل العضلات؟ معلومات جديدة تثير حماس العلماء

من أين تستمد العضلات قوتها؟

ترجمة: كارمن صطوف

تدقيق: لبنى حمزة

مراجعة: حسين جرود

المصدر