في الذكرى المئوية لاكتشاف مدفن الملك توت عنخ آمون، كشف علماء الآثار النقاب عن اكتشاف مئات المدافن والمومياوات المدفونة في الجيزة.

أماط علماء الآثار اللثام عن هرم قديم يعود لملكة مصرية لم تُعرَف من قبل، ومخبأ يحوي توابيت ومومياوات وقطع أثرية وسلسلة من الأنفاق المترابطة.

على مدار عامين، عمل علماء الآثار في سقارة، موقع أثري في الجيزة يبعد نحو 23 كم جنوب القاهرة. ومؤخرًا اكتشفوا كنزًا دفينًا ومجموعة ثمينة من التوابيت والمومياوات التي تعود إلى قادة ومستشارين من بلاط الملك توت عنخ آمون، الذي امتد عهده 1334- 1323 قبل الميلاد.

ركز علماء الآثار البحث قرب هرم يعود إلى تيتي، أول ملوك الأسرة السادسة.

قال عالم المصريات زاهي حواس: «ظهرت عبادة تيتي بوصفه إلهًا في حقبة المملكة الجديدة، لذلك أراد الناس أن يُدفَنوا قربه. معظم المقابر والأضرحة المعروفة في سقارة تعود إلى إحدى الحقبتين: المملكة القديمة أو الحقبة المتأخرة. وجدنا حاليًا 22 نفقًا بعمق 3-6 أمتار، جميعها تضم قبورًا تعود إلى المملكة الجديدة».

تُعرَف حقبة المملكة الجديدة بالإمبراطورية المصرية، وامتد حكمها بين القرنين السادس عشر والحادي عشر قبل الميلاد.

قال حواس: «عثر علماء الآثار على تابوت ضخم من الحجر الجيري مدفونًا داخل آبار الأنفاق، إضافة إلى 300 تابوت تعود إلى حقبة المملكة الجديدة».

«لم يكن من المعروف أن مدافن المملكة الجديدة شائعة في المنطقة من قبل، لهذا فإن ذلك أمر فريد من نوعه يُضاف إلى الموقع. للتوابيت وجوه فردية، كل منها يختلف عن الآخر، وتميز بين الرجال والنساء، ومزينة بمشاهد من كتاب الموتى. يحمل كل تابوت اسم المتوفَى ويظهر أبناء حورس الأربعة الذين يحمون المتوفى».

لم تقتصر روعة الاكتشاف على التوابيت ذاتها، فعندما رفع الباحثون أغطية التوابيت، فوجئوا بالعثور على مومياوات بحالة جيدة، رغم مضي كل هذه القرون

عقّب حواس: «يبين ذلك أن عملية التحنيط قد بلغت أوجها في عهد المملكة الجديدة. بعض التوابيت تمتلك غطائين ويحتوي أحدها قناعًا لامرأة مصنوعًا من الذهب الخالص».

«داخل المقابر توجد قطع أثرية قديمة تتضمن الألعاب وتماثيل الآلهة، وفأس معدني عُثِر عليه في يد جندي خدم في الجيش».

إضافةً إلى ذلك، عثر الباحثون على هرم يخلد ذكرى ملكة لم تُعرَف هويتها من قبل. قال حواس: «اكتشفنا أن اسمها نيث، ولم تكن معروفة من قبل قط من السجل التاريخي. من المذهل أننا حرفيًا نعيد كتابة ما نعرفه عن التاريخ بإضافة ملكة جديدة إلى سجلاتنا».

هذا ومن المقرر عرض مجموعة التوابيت والقطع الأثرية التي عُثِر عليها في الموقع في المتحف المصري الكبير.

اقرأ أيضًا:

أهرامات مصر: من بنى الأهرامات وكيف تم بناؤها؟

كل ما تود معرفته عن تمثال أبي الهول في الجيزة

ترجمة: طارق العبد

تدقيق: نور عباس

المصدر