حمضنا النووي، هل يمكن أن يتنبأ بطول عمرنا؟

مع تقدمنا في العمر فإن الحمض النووي (DNA) الخاص بنا يتغير. بعض هذه التغيرات هي تغيرات فوق جينية، فهي تقوم بتعديل حمضنا النووي من دون تغيير التسلسل الجيني بحد ذاته. حيث تؤثر هذه التغيرات فوق الجينية على كيفية تحفيز وتثبيط الجينات، وعن كيفية تعبيرها، وبهذا فهي تساعد على تنظيم كيفية استخدام خلايا المناطق المختلفة من الجسم لنفس الشيفرة الوراثية (الجينية).

تُظهر الدراسات السابقة أن مستويات نمطٍ واحد من هذه التغييرات فوق الجينية – يدعى مثيلة الـ (DNA) – تعكس بشكٍل تقريبي عمر الشخص. وتقترح الدراسات الأخيرة أن العمر فوق الجيني يمكن أن يكون مرتبطًا مع نتائج صحية مستقلة عن العمر الزمني.

د. ستيف هورفاث من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، وزميله خطّطا للتحرّي عن العلاقة بين هذا العمر فوق الجيني ومعدّل الوفيات. قام الباحثون بتحليل الحمض النووي (DNA) في عينات الدم لأكثر من ثلاثة عشر ألف شخص، منهم بيضٌ من أصل غير إسباني، ولاتينيّون، وأفارقة أمريكيّون (سود أمريكا). والعديد من العينات جاءت من دراسات مموّلة بشكل كبير من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، متضمّنةً مشروع (فرامينغهام لدراسة القلب) و (مبادرة صحة المرأة).

و كان جزءٌ من البحث مموّلاً من قبل المنظمة الوطنية للشيخوخة NIA التابعة لمنظمة الصحة الوطنية NIH، وتضمّن الفريق أيضًا علماءً من المنظمة الوطنية للقلب والرئتين والدم NHLBI التابعة لمنظمة الصحة الوطنية الأمريكية NIH.

ظهرت هذه الدراسة في (28 سبتمبر/ أيلول 2016) في مجلة الشيخوخة.

قام الباحثون باختبار نماذج مختلفة من الأعمار فوق الجينية، وتبيّن أن الأنواع المختلفة من الخلايا “حتى الأنواع المتشابهة مثل أنماط خلايا الدم المتعدّدة” كانت تملك أنماطًا فوق جينية مختلفة عن بعضها. ومع تقدم الناس بالعمر فإنّ خليط الخلايا المناعية في دمهم يتبدل، وعندما تمّ أخذ هذه التبدّلات العمرية لتركيب الخلايا الدموية بعين الاعتبار، تنبّأ نموذج الباحثين للعمر فوق الجيني بمعدّل الوفيات من كلّ الأسباب بشكل أفضل من القياسات السابقة للعمر فوق الجيني.

كانت هذه العلاقة بين معدل الوفيات والعمر فوق الجيني ذات أهميّة عند كلا الجنسين وفي جميع الجماعات العرقية المدروسة.

يقول د. براين شين من منظمة الشيخوخة الوطنية NIA والمؤلّف الأوّل للدراسة: “تشير النتائج التي توصلنا إليها أن الساعة فوق الجينية كانت قادرة على التنبؤ بأعمار القوقازيّين، واللاتينييّن والأفارقة الأمريكيين، حتى بعد الملاءمة (التعديل) لعوامل الخطر التقليدية مثل العمر، والجنس، والتدخين، ومؤشر كتلة الجسم والتاريخ المرَضيّ”.

هذه النتائج تدعم فكرة أن العمر فوق الجيني يأخذ بعين الاعتبار جوانب أكبر حول الشيخوخة الحيوية من العمر الزمني وعوامل الخطر الأخرى. الأدوار المحددة التي تلعبها هذه الأنماط فوق الجينية في الشيخوخة والموت ما تزال حتى الآن غير مفهومة، وتتطلب المزيد من الدراسات. ومن المهم ملاحظة أن العديد من عوامل الخطر مثل التدخين والسّكري إضافة لارتفاع ضغط الدم تحمل تأثيرات أكبر على معدل الوفيات من العمر فوق الجيني.

– بواسطة الحاصل على شهادة الدكتوراه: هاريسون وين.

– فيديو توضيحي عن معنى فوق جيني:

– معنى مصطلح فوق جيني: مجموعة من المواد الكيميائية والبروتينات التي تستطيع الالتصاق بالـ DNA وتوجيه عملية صناعة البروتينات عن طريق تحفيز أو تثبيط الجينات وبذلك فهي تتحكم بإنتاج البروتينات ضمن خلايا معينة

المترجم: عماد دهان
مصدر المقال