خبراء: على جميع الفتيات تناول هذا المتمم الغذائي


الحقيقة المؤسفة أنَّ مضادات الأكسدة و الفيتامينات المتكاملة و (البروبيوتيك – (probiotic أي المتمِّمات الحيوية مثل الخمائر) وحتى فيتامين ج (Vitamin C ) المتعارف عليه منذ زمن بعيد، ليسَ لها فائدة تُذكر، إن لم تكن حتى مضرّة بالصِحة.

لكن ليست جميع المتمِّمات الغذائية للدعاية فقط، هناك متمِّم غذائي هام جدًا يُستثنى من هذه المجموعة استنادًا إلى إثباتات علميّة قويّة تدعم أهميَّته البالغة عند النساء اللواتي يخططن للإنجاب في مرحلةٍ ما من حياتهن.

و هذا المتمم الغذائي النادر هو حمض الفوليك (Folic Acid).

أصدرت لجنة تطوعية مستقلة من الخبراء الصحيّين ((US- preventive services task force تقرير جديد، أكدت فيه ضرورة تناول أي فتاة مهيّأة للحمل حمض الفوليك يوميًا حتى إذا لم تكن تخطط للإنجاب في المستقبل القريب و ذلك نظرًا لأهميته البالغة في منع حدوث أحد أكثر التشوهات الخلقية شيوعًا -تشوه الأنبوب العصبي– الذي يؤدي إلى تغييرات جديّة في تطور كلٍّ من الدماغ و الجمجمة والعمود الفقري و التي تقود في النهاية إلى العجز أو الموت.

و يشير التقرير إلى أن معظم الفتيات لا يحصلن على الكمية الكافية من الفولات -أحد أنواع فيتامين B- عن طريق الغذاء، حيث أن حمض الفوليك عبارة عن مركب صناعي مُؤكسَد ،عندما يؤخذ عن طريق المتممات الغذائية أو الأغذية المدعمة به فإنه يُحدِث في الجسم تأثيرًا مماثلاً كالذي تُحدثه الفولات بشكل طبيعي.

تبلغ الجرعة اليومية الموصى بها رسميًا 0.4 – 0.8 ملغم من حمض الفوليك .

إذن ما هو الإثبات العلمي الداعم ؟

قدمت العديد من الدراسات إثباتات علمية مَبنيّة على إحصائيات شملت العديد من النساء حول العالم و على فترات زمنية طويلة فمثلًا أظهرت دراسة أجريت في المَجر، تضمنت 5453 مشاركة و امتدت من 1984 حتى 1992 ، عدم وجود أي حالة للتشوه في الأنبوب العصبي عند مجموعة النساء اللواتي تناولن حمض الفوليك بشكل يومي في حين سُجِلت 6 حالات في المجموعة التي لم تأخذه.

لابد من الإشارة إلى وجود بعض الأغذية المدعمة بحمض الفوليك مثل الحبوب و الخبز و المعكرونة(pasta )، رغم ذلك أشار جايمس ميلز (James Mills) من المعهد الوطني الأميركي للصحة(US National institute for Health ) إلى ضرورة عدم المجازفة بترك الأمر للأغذية المدعمة، لأنَّ النساء اللواتي لم يتناولن هذه الأطعمة في مرحلة مبكرة جدًا من الحمل أو اللواتي يتبعن حمية خالية من هذه المنتجات يكنَّ عرضة للخطر.

قد تجد بعض النساء الأمر غريبًا أو مبالغًا خاصة إذا لم تكن تُفكر في الحمل بعد، و لكنَّ الباحثين وجدوا أن أغلب عمليات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق -لاسيما في الولايات المتحدة- لذلك يجب اتخاذ هذا الإجراء الوقائي و الاستعاضة عن باقي المتمِّمات الغذائية بحمض الفوليك مما سيعود بالنفع الكبير على المرأة وطفلها المستقبلي على حد سواء.


ترجمة: ساندرا نصور.
تدقيق: هبة أبو ندى.
المصدر