استخدمت جوجل ممارساتٍ محرجة جدًا أثناء عمليات التوظيف، وكان من الصعب جدًّا  النظر لمقدمي الطلبات الذين لم يذهبوا في دراستهم الجامعية الى إحدى مدارس دوري اللبلاب (Ivy League school)، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Cal Tech)، أو جامعة ستانفورد.

كما استٌخدمت هذه الأسئلة لتُطرَح على المدراء التنفيذيين والمهندسين في منتصف الثلاثينيات عن معدلات تخرجهم من كلياتهم.

لكنّ أسوأ شيء يمكن أن يفعلهُ مسئول الموارد البشرية بجوجل هو أن يسأل مقدمي طلبات الانضمام لجوجل أسئلة صعبة جدًا في المقابلة، وذلك ما يعرف بدعابة الدماغ (brain teaser).

غايل لاكمان ماكدويل هي مهندسة برمجيات سابقة بجوجل ومؤلّفة كتاب استئناف جوجل، قالت: «قامت الشركة أخيرًا بحظر هذه الممارسات الفظيعة في التوظيف».

وعن دعابة الدماغ (brain teaser) قالت: «إذا قام المسئول عن المقابلة بطرح أسئلة على مقدم الطلب من نوع دعابة الدماغ على الرغم من هذه السياسة، فمن من المرجح أن تتجاهل لجنة التوظيف توصيات المسئول الذي قام بإجراء المقابلة، وترسل إليه ملاحظة تخبره بعدم طرح أسئلة سخيفة كهذه».

ما مدى سوء هذه الأسئلة السخيفة التي كان على جوجل حظرها بشكل صريح؟

الجواب هو بالطبع سيئ جدًا. كما أنّ مدرب التوظيف بسياتل لويس لين قام بوضع قائمة بها مئة وأربعين سؤالًا طُرحت على عملائِه من قبل جوجل، وهذه بعضها.

ما هو عدد كرات الغولف التي يمكنها أن تملأ باصَ مدرسة؟

الوظيفة: مدير إنتاج

كم يجب أن يٌدفع لك لتقوم بغسل جميع النوافد في مدينة سياتل؟

الوظيفة: مدير إنتاج

في بلد يريد فيه الناس فقط أولاد لذلك فكل أسرة تستمر في إنجاب الأطفال ما لم تحصل على مولود ذكر، وإذا حصلو على مولود أنثى يقومون بمحاولة إنجاب طفل اخر. أما إذا حصلوا على مولود ذكر يقومون بالتوقف عن الإنجاب. ما هي نسبة الأولاد إلى البنات في هذا البلد؟

الوظيفة: مدير إنتاج

صمم خطة إجلاء لمدينة سان فرانسيسكو!

الوظيفة: مدير إنتاج

لماذا تكون أغطية فتحة المنهولات مستديرة؟

الوظيفة: مهندس برمجيات

كم عدد مدوزني البيانو في العالم أجمع؟

الوظيفة: مدير إنتاج

كم مرة في اليوم تتطابق عقارب الساعة؟

الوظيفة: مدير إنتاج

اشرح أهمية لحم البقر الميت!

الوظيفة: مهندس برمجيات

دفع رجل سيارته لفندق وفقد ثروته، ماذا حدث؟

الوظيفة: مهندس برمجيات

أنت بحاجة إلى أن تتاكد من أنّ صديقك بوب لديه رقم هاتفك بشكل صحيح لكنّك لا تستطيع أن تسأله بصورة مباشرة، يجب عليك كتابة السؤال على بطاقة والتي عليك أن تعطيها لإيف التي ستاخذ البطاقة لبوب ومن ثم تقوم بإرجاع الجواب إليك. ماذا يجب عليك أن تكتب على البطاقة بجانب السؤال، لتتاكد من أن بوب يستطيع تشفير الرسالة وبذلك لا تستطيع إيف قراءة رقم هاتفك؟

الوظيفة: مهندس برمجيات

أنت قائد سفينة قراصنة وطاقمك يريد أن يصوّت على كيفية تقسيم الذهب. إذا كان أقل من نصف القراصنة يتفقون معك فسوف تموت، كيف ستقترح تقسيم الذهب بطريقة تضمن لك حصة جيدة من الغنيمة، وفي نفس الوقت تحافظ على حياتك؟

الوظيفة: مدير هندسة

لديك ثماني كرات كلها بنفس الحجم، سبعٌ منها لها نفس الوزن، واحدة وزنها أكثر قليلًا. كيف يمكنك أن تجد الكرة الأثقل باستخدام الميزان مرتين فقط.

الوظيفة: مدير إنتاج

لقد أُعطيت بيضتين، وعليك الوصول لمبنى مكون من مئة طابق. البيض يمكن أن يكون قويًا جدًأ أو هشًا جدًا يعني أنه يمكنه أن ينكسر إذا أُسقِط من الطابق الأول أو يمكنه ألا ينكسر حتى إذا أسقِط من الطابق المئة. كلتا البيضتين متطابقتين.

أنت تحتاج لمعرفة أعلى طابق في المبنى ذات المئة طابق والذي تستطيع أن تسقط منه البيضة من دون ان تنكسر. السؤال هو كم إسقاط تحتاج إليه؟ مسموح لك بان تكسر بيضتين فقط في هذه العملية.

الوظيفة: مدير إنتاج

إشرح قواعد البيانات في ثلاث جُمل لابن عمك صاحب الثمانية أعوام!

الوظيفة: مدير إنتاج

لقد تقلصتَ لارتفاع النيكل (عملة أمريكية خمسة سنتات)، وكتلتك خُفضت نسبيًا وذلك للمحافظة على كثافتك الأصلية. من ثم رُميت داخل خلاط زجاجي فارغ، الشفرات ستبدأ بالحركة خلال ستين ثانية. ماذا ستفعل؟

الوظيفة: مدير إنتاج


  • ترجمة: برنابا جمعة حسن
  • تدقيق: لؤي حاج يوسف
  • تحرير: رؤى درخباني

المصدر