قد يكون من الصعب تحديد الشخصيّة النرجسيّة عن غيرها، وعلى وجه الخصوص إذا كنت متربطًا في علاقةٍ عاطفيةٍ مع أحدهم، وذلك بسبب كونهم يعتمدون على استخدام الآخرين والتلاعب بهم للحصول على ما يريدون.

هناك ثلاثة أنواعٍ بارزة من النرجسيين، وغالبًا ما يتصرفون بطرقٍ خبيثةٍ ومؤذيةٍ، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا ليس بالقليل لاكتشاف أمرهم.

وحتى عندما تُكشف ألاعيبهم، فإنّ النرجسيين لا يزالون يلعبون بضحاياهم بإعطائهم وعودًا بأنّهم سيتغيرون.

ولكن وفقًا لدراسةٍ جديدةٍ نُشِرت في (Journal of Personality)، قد تكون قادرًا على كشف الشخصيّة النرجسيّة من خلال التركيز على ميزةٍ في الوجه وهي تكمن في الحاجبين.

قام الباحثان ميراندا جياكومين ونيكولاس رول بتوجيه المشاركين للنظر في وجوه بعضهم البعض، ووجدوا أنّ الأشخاص الذين تم وضعهم على مقياس الشخصيّة النرجسيّة ظهرت صفاتهم متدرجةً من المستوى العادي إلى النرجسيين الشديدين، وتبين أنّهم كانوا جيدين في تحديد الأشخاص النرجسيين.

الغريب في الأمر أنّه عندما عرضوا على المشاركين صورًا للحاجبين فقط استطاعوا تحديد النرجسيين بشكلٍ صحيحٍ أيضًا.

سلط الباحثون الضوء أيضًا على بعض الصفات الأخرى لكنّ النتائج أظهرت أنّ الحاجبين هي الميّزة البارزة التي يتميز بها النرجسيون، إذ أنّ حواجبهم تميل لكونها أكثر قتامةً وكثافةً.

قام الباحثون باختبار النتائج مرةً أخرى عن طريق تعديل الصور بوضع حواجبٍ لأشخاصٍ نرجسيين على وجوهٍ لأشخاص غير نرجسيين، وقاموا أيضًا بعكس العملية بوضع حواجبٍ لأشخاصٍ غير نرجسيين على وجوهٍ لأشخاصٍ نرجسيين، وأعطى المُشاركون نفس نتائج التجربة الأولى.

يعطينا الحاجبان قابليةً للتميز بين الآخرين، وفي السنوات الأخيرة أصبحت شيئًا من الموضة.

فقد يميل النرجسيون إلى استخدام حواجبهم لإعطاء تعبير عن الحب والاهتمام وإيقاع الآخرين بألعابهم.

وكما ذكر المؤلفون: «يسعى النرجسيون للحفاظ على حواجبهم لتسهيل التعرف عليهم وتذكرهم من قبل الآخرين، وبالتالي زيادة وتعزيز إعجاب الآخرين بهم».

يمكن أن يكون ذلك بسيطًا لأنّ الحواجب تعطي رسائل اجتماعيّةً أكثر مما ندرك، فهي مهمة بالنسبة لتعابير الوجه ولكنّها تكشف أيضًا عن معلوماتٍ دقيقة عمّا يدور في العقل الباطن.

وكتب الباحثون: «القدرة على تحديد سمات الشخصيّة السوداويّة عندما لايكون لدينا أيّ معرفةٍ عنها توفر قيمةً وأهميةً عظيمةً لتجنب الاستغلال والتلاعب».

وأضافوا: «إنّ تزايد عدد الشخصيات النرجسيّة يؤكِّد أهمية هذه القدرة، ولحسن الحظ، يمكن للناس أن يحكموا بدقةٍ على نرجسيّة الآخرين على أساس تصرفاتهم وما يقولونه وما يلبسونه وما تبدو عليه وجوههم».

فمهما كانت كمية الأسرار التي يحملها الحاجبان فقد تكشف عن جانبٍ مُظلمٍ لشخصٍ ما، وربّما تساعدك لتُصبح كاشفًا للألاعيب!



  • ترجمة: عمر حسنين
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر