يعد التتراسيكلين مضادًا حيويًا يحارب العدوى المسببة من البكتيريا، يستخدم في معالجة الكثير من الأخماج الجرثومية المختلفة في الجلد والأمعاء والمسالك التنفسية والمسالك البولية والأعضاء التناسلية والعقد اللمفاوية والكثير من أجهزة الجسم الأخرى. وغالبًا ما يستعمل في معالجة الحالات الشديدة من حب الشباب أو الأمراض المنتقلة جنسيًا مثل مرض الزهري والسيلان أو الكلاميديا.

يستخدم أيضًا في علاج الأخماج الناتجة عن الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة بالعدوى أو الأخماج الناتجة عن الأغذية الملوثة.

في بعض الحالات، يستعمل التتراسيكلين عند انعدام إمكانية استعمال البنسلين أو مضاد حيوي آخر لمعالجة الأخماج الخطيرة كالجمرة الخبيثة والليستيريا والمطثيات والفطر الشّعي وغيرها.

معلومات هامة

يجب تجنب استخدام التتراسيكلين مع الأطفال دون الثامنة من العمر.

قد يؤذي استعمال التتراسيكلين الجنين خلال فترة الحمل أو قد يسبب تغييرًا دائمًا في لون أسنانه في وقت لاحق من حياته.

يجب التخلص من التتراسيكلين غير المستعمل عند انتهاء فترة صلاحيته أو عندما تنتفي الحاجة إليه، وذلك لأنه قد يسبب متلازمة خطيرة تؤدي إلى تلف الكليتين عند استعماله بعد انتهاء صلاحيته.

ينفرز التتراسيكلين في حليب الرضاعة، ما قد يؤثر في نمو العظام والأسنان عند الرضيع، فعلى المريضة إخبار الطبيب في حال كانت مرضعة.

تجنب التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية (المصابيح الشمسية أو أسرّة التسمير)، وذلك لأن التتراسيكلين يجعل بشرتك أكثر حساسية لضوء الشمس ما قد يؤدي إلى الإصابة بالحروق الشمسية. استعمل واقيًا شمسيًا (الحد الأدنى spf15) وارتدِ ثيابًا واقية عند اضطرارك إلى الخروج في الشمس.

دواء التتراسيكلين: إرشادات الاستخدام والآثار الجانبية والتحذيرات - مضادي حيوي يحارب العدوى المسببة من البكتيريا - دواء لمعالجة الكثير من الأخماج الجرثومية

قبل تناول الدواء

يجب تجنب تناول التتراسيكلين عند الحساسية منه أو تجاه أدوية مماثلة مثل ديميكلون ودوكسي سيكلين ومينوسيكلين وتيغيسيكلين.

للتحقق من ملاءمة التتراسيكلين لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك إحدى الحالات التالية:

  •  أمراض كبدية.
  •  أمراض كلوية.

إذا كنت تستخدم التتراسيكلين في معالجة السيلان، قد يجري لك الطبيب بعض الاختبارات للتحقق من انعدام إصابتك بالزهري وهو أحد الأمراض المنتقلة بالجنس.

قد يؤثر استخدام التتراسيكلين خلال فترة الحمل في نمو العظام والأسنان لدى الجنين، إذ يمكن أن يسبب تناول التتراسيكلين خلال النصف الأخير من الحمل تغييرًا دائمًا في لون الأسنان في فترة لاحقة من حياة الطفل، فعلى المريضة إخبار الطبيب في أثناء استعمال هذا الدواء خلال الحمل.

يقلل التتراسيكلين من فاعلية حبوب منع الحمل، فيُنصح باستشارة الطبيب لاستعمال وسائل منع الحمل غير الهرمونية مثل الواقي الذكري، أو مبيد النطاف.

يجب تجنب استخدام التتراسيكلين في أثناء الإرضاع؛ لأنه كما ذكرنا سابقًا ينفرز التتراسيكلين في حليب الإرضاع ويؤثر سلبًا في نمو العظام والأسنان.

لا يعطى التتراسيكلين للأطفال دون الثامنة من العمر. لأنه قد يسبب تلونًا دائمًا في الأسنان وقد يؤثر في نمو الطفل.

إرشادات استخدام التتراسيكلين:

  1.  يجب التزام طريقة الاستخدام الموصوفة واتباع جميع التعليمات المذكورة في النشرة الدوائية. لا تستخدم الدواء بجرعات أقل من الجرعات الموصوفة أو أعلى منها أو مدة أطول من المدة الموصوفة.
  2.  يجب تناول التتراسيكلين على معدة فارغة، قبل تناول الطعام بساعة أو ساعتين على الأقل.
  3.  يجب تجنب تناول التتراسيكلين مع الحليب أو غيره من منتجات الألبان ما لم يطلب منك الطبيب ذلك، إذ تصعّب منتجات الألبان على جسمك عملية امتصاص الدواء.
  4.  يجب رجّ المعلق الفموي (السائل) من التتراسيكلين قبل قياس الجرعة مباشرةً. قِس جرعة التتراسيكلين السائلة بالحقنة المدرّجة المرافقة أو الملعقة الخاصة لقياس الجرعة أو بواسطة الكوب المرافق للدواء. وإذا لم تكن لديك أداة لقياس الجرعات، يمكنك الحصول على واحدة من أقرب صيدلية.
  5.  يجب إخبار الجرّاح مسبقًا بأنك تستعمل التتراسيكلين، في حالة حاجتك إلى جراحة.
  6.  عند استخدام التتراسيكلين مدة طويلة، يجب إجراء فحوصات طبية دورية.
  7.  يجب استخدام الدواء طوال الفترة المحددة الموصوفة، قد تتحسن الأعراض قبل أن تُزال العدوى تمامًا. وتخطي بعض الجرعات أو نسيانها يزيد من احتمال إصابتك بالمزيد من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية. لا يستخدم التتراسيكلين في علاج العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا أو الزكام العادي.
  8.  يجب تجنب مشاركة الدواء مع شخص آخر حتى لو كان يعاني أعراضًا مماثلة لأعراضك.
  9.  احفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.
  10.  تخلص من التتراسيكلين غير المستخدم منتهي الصلاحية لأنه قد يسبب ضررًا في الكليتين.

ماذا يحدث عند إغفال إحدى الجرعات؟

تناول الجرعة التي أغفلتها حال تذكرك. تجاوز الجرعة في حال اقتراب موعد الجرعة التالية. لا تتناول جرعة إضافية لتعويض الجرعة التي أغفلتها.

ماذا قد يحدث عند فرط الجرعة؟

اطلب الرعاية الصحية الإسعافية.

ما الأمور الواجب تجنبها عند استخدام التتراسيكلين؟

تجنب تناول مكمّلات الحديد والفيتامينات المتعددة والكالسيوم ومضادات الحموضة أو المسهّلات قبل ساعتين على الأقل وبعد ساعتين من تناول التتراسيكلين.

قد تسبب المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون إشارة إلى الإصابة بعدوى جديدة. إن كان الإسهال مائيًا أو دمويًا، اتصل بطبيبك، ولا تستخدم مضادات الإسهال إلا بعد استشارة الطبيب.

تجنب التعرض لأشعة الشمس أو أسرّة التسمير عند تناول التتراسيكلين، لأن ذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالحروق الشمسية. ارتد ثيابًا واقيةً من الشمس واستخدم واقيًا شمسيًا spf 30 أو أعلى عند الخروج من المنزل صباحًا.

الآثار الجانبية للتتراسيكلين:

اطلب المساعدة الطبية الطارئة في حال كنت تعاني أيًا من علامات الحساسية تجاه التتراسيكلين كالشرى أو صعوبات التنفس أو تورم الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

اتصل بالطبيب فورًا في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  •  تقرّحات شديدة أو تقشير أو طفح جلدي أحمر.
  •  حمّى أو قشعريرة أو آلام في الجسم أو أعراض إنفلونزا.
  •  بشرة شاحبة أو صفراء، كدمات سريعة الظهور أو نزيف.
  •  في حال ظهور أي علامات على وجود عدوى جديدة.

من الآثار الجانبية الشائعة:

  •  الغثيان والإقياء والإسهال والتلبك المعوي وفقدان الشهية.
  •  تقرّحات أو بقع بيضاء اللون داخل الفم أو على الشفتين.
  •  اللسان المتنفخ أو اللسان الأسود أو «المشعر» أو صعوبة البلع.
  •  تقرحات أو تورم في منطقة الشرج أو الجهاز التناسلي.
  •  الحكة المهبلية أو الإفرازات المهبلية.

لا تضم هذه القائمة جميع الآثار الجانبية التي قد تحدث. تواصل مع الطبيب للحصول على الاستشارة الطبية فيما يخص الآثار الجانبية التي تختبرها.

ما الأدوية التي تتداخل مع التتراسيكلين؟

أطلع الطبيب على جميع الأدوية التي تتناولها وخاصةً الأدوية التالية:

  •  أي مضاد حيوي آخر.
  •  إيزوتريتينوئين.
  •  تريتينوئين.
  •  المميعات الدموية كالوارفارين.
  •  مضادات الحموضة أو مضادات الإسهال.
  •  الفيتامينات أو المكمّلات المعدنية المحتوية على الحديد أو الزنك أو الكالسيوم أو المغنيسيوم.

لا تضم هذه القائمة جميع الأدوية التي قد تتداخل مع التتراسيكلين. فقد تتداخل أدوية أخرى مع هذا الدواء ومن ضمنها الأدوية المتاحة دون وصفة أو الفيتامينات أو المنتجات النباتية. لم تذكر جميع الأدوية المتداخلة في نشرة الدواء.

معلومات أخرى:

تذكر! أبقِ هذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك دواءك مع الأخرين، ولا تستخدم الدواء لأغراض مغايرة للاستطبابات الموصوفة.

استشر الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية للتحقق من كون المعلومات المذكورة هنا تنطبق على حالتك الصحية.

اقرأ أيضًا:

المضادات الحيوية تقلل معدل البقاء لمرضى السرطان الذين خضعوا لمعالجة مناعية

واحد من أكثر مضادات الاكتئاب استخدامًا له علاقة بمقاومة المضادات الحيوية

ترجمة: سمانثا لابد

تدقيق: عون حدّاد

المصدر