يكبح سيكلوسبورين قدرة الجهاز المناعي، مساعدًا جسدك على تجنب رفض الأعضاء المزروعة مثل الكلية. يحدث رفض الأعضاء المزروعة عندما يرى جسدك العضو المزروع جسمًا غريبًا ويهاجمه. ويستعمل بعد عمليات زرع الكلية أو الكبد أو القلب، ليمنع رفض هذه الأعضاء. ويستعمل أيضًا في علاج الصدفية، أو التهاب المفاصل الروماتيزمي الحاد، وله استخدامات أخرى مسجلة في هذا الدليل الطبي.

  •  الاسم العلمي: سيكلوسبورين Cyclosporine
  •  الاسم التجاري: جنغراف

 أشكال الجرعات:

  •  محلول معد للحقن: 50 ملغ/مل.
  •  مستحضر سائل فموي أو محلول فموي: 100ملغ/مل.
  •  كبسولات فموية قابلة للتعديل: 25.50.100 ملغ.

معلومات مهمة:

قد لا تتمكن من استخدام سيكلوسبورين إذا كان لديك ظروف طبية محددة، أو تستخدم أدوية معينة، أو تتلقى علاجًا ضوئيًا أو إشعاعيًا. احرص على إعلام مقدمي الرعاية الصحية باستخدامك هذا الدواء، وتحدث معهم عن مخاطر وفوائد استخدام الدواء، لأنه قد يزيد خطورة إصابتك بالسرطان أو بإنتانات خطيرة، أو حدوث فشل عملية زراعة الأعضاء.

قبل تناول هذا الدواء:

لا تستخدم سيكلوسبورين إذا كنت حساسًا تجاهه.

قد لا تتمكن من استخدام الدواء إذا كنت تعاني ما يلي:

  •  مرضًا كلويًا.
  •  ارتفاعًا في ضغط الدم غير المعالج أو غير المضبوط.
  •  إصابة سرطانية.

تجنب العلاج الإشعاعي أو بالأشعة فوق البنفسجية، وقطران الفحم، والأدوية التي تضعف جهازك المناعي مثل ميثوتريكسات.

دواء سيكلوسبورين: إرشادات الاستخدام والآثار الجانبية والتحذيرات - دواء يستخدم بعد عملية زرء الأعضاء لتقليل فرصة رفض الجسم لها

يؤثر سيكلوسبورين في جهازك المناعي وقد يسبب تكاثرًا عشوائيًا لأحد أنواع الكريات البيضاء، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو بإنتان فيروسي يقود إلى فشل زرع الكلية أو إنتانات دفاعية حادة تقود إلى الشلل أو الموت.

أخبر طبيبك حال إصابتك بإصابة كبدية أو كلوية، أو بارتفاع توتر شرياني، أو في حال تخطيطك لتلقي لقاحٍ ما.

نجهل خطورة الدواء على الجنين غير المولود، لذلك يجب على المريضة إخبار الطبيب حال الحمل أو التخطيط للحمل، ويجب التوقف عن إرضاع الأطفال في أثناء فترة استخدامك الدواء.

كيفية استخدام الدواء:

اقرأ تعليمات دليل الدواء واتبع كل إرشادات دليل الوصفة، قد يغير طبيبك الجرعة الموصوفة عرضيًا، فالتزم بالدواء كما وُصف لك.

يُعطى الدواء حقنًا بالتسريب الوريدي، من قبل مقدم الرعاية الصحية، إن لم تكن قادرًا على تناوله فمويًا. وسيراقب وضعك قرابة ثلاثين دقيقة بعد أخذ الحقنة، للتأكد من عدم حدوث رد فعل تحسسي تجاهها.

يمكن تناول الدواء مع الطعام أو دونه، لكن يجب التقيد بإحدى الطريقتين في تناوله كل مرة، وفي نفس الوقت أيضًا كل يوم.

اضبط جرعة المستحضر السائل بحذر، وتأكد من جفاف حاقن الجرعة قبل استخدامه في ضبط الجرعة. قد يُمزج المحلول الفموي للدواء مع الحليب أو عصير البرتقال، لتحسين طعمه. ويجب أن يٌمزج المحلول المعدل للدواء (المستحلب) مع عصير البرتقال أو التفاح في درجة حرارة الغرفة.

قد تحتاج إلى تعديل الجرعة حال تغيير المستحضر التجاري للدواء أو قوته (جرعته) أو شكله.

تجنب الخطأ في التزامك بالصيغة/الشكل والجرعة التي يصفها الطبيب، ولا تبدل الجرعة أو الخطة العلاجية دون استشارة طبية. سوف تحتاج إلى الخضوع لفحوص طبية دوريًا، وستبقى تحت الرعاية الطبية طيلة فترة استخدامك الدواء.

يخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

كيف تتصرف إذا أغفلت الجرعة؟

تناول الدواء فور تذكرك الجرعة، إلا في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، عندئذ تجاوز الجرعة الفائتة. ولا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض التي أغفلتها.

كيف تتصرف إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب الرعاية الطبية الفورية.

ما يجب تجنبه خلال فترة العلاج بسيكلوسبورين:

تجنب تناول المنتجات الحاوية على فاكهة الجريب، قد يتفاعل الجريب مع سيكلوسبورين، مسببًا تأثيرات جانبية ليست مرغوبة. وتجنب الكحول، وابتعد عن المرضى والمصابين بالإنتانات، وأخبر الطبيب حال شعورك بأعراض العدوى.

خلال فترة علاجك لا تأخذ لقاحًا حيًا ضد ما يلي: الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية، التيفوئيد، الحمى الصفراء، شلل الأطفال، الحماق، الهربس، الفيروس العجيلي، فقد لا يكون اللقاح فعالًا، ولا يحميك من الأمراض تمامًا.

الآثار الجانبية للدواء:

اطلب الرعاية الطبية الفورية حال تعرضك لأعراض الفعل التحسسي التالية: (الشرى، ضيق التنفس، انتفاخ أو تورم بالوجه والشفاه واللسان والبلعوم).

وأخبر طبيبك إذا عانيت:

  •  مشكلة بالنطق أو التفكير أو الرؤية أو الحركة الجسدية، قد تبدأ تدريجيًا وتسوء بسرعة.
  •  نوبات اختلاجية.
  •  صداعًا شديدًا وتشوش الرؤية وطنينًا بالأذن.
  • شحوب البشرة، ونزوفًا غير اعتيادية.
  •  شعورًا بالغثيان، وارتفاع بوتاسيوم الدم.
  •  شعورًا بالضعف، وآلامًا صدرية، وعدم انتظام ضربات القلب.
  •  مشكلات كلوية: نقص التبول أو انعدامه، وتورم أو وذمة بالقدم أو الكاحل، وتعب وضيق نفس.
  •  مشكلات كبدية: آلام معدية، وفقدان الشهية، واصفرار الجلد والعينين أو اليرقان.
  •  أعراض الإنتان أو الحمى: قشعريرة، وسعال وصعوبة بالتنفس، ورشح والتهاب حلق، وتقرحات جلدية.

قد تتضمن التأثيرات الجانبية الشائعة ما يلي:

  •  الرعاش والرجفان.
  •  ظهور البثور أو حب الشباب، ونمو زائد لشعر الجسم والوجه.
  •  غثيان وإسهال.
  •  انتفاخ وتورم وآلام في اللثة.

قائمة التأثيرات السابقة ليست كاملة، وقد تظهر تأثيرات أخرى.

بعض التأثيرات الجانبية لا تستدعي تدخلًا طبيًا فوريًا، فتزول هذه التأثيرات في أثناء فترة العلاج بعدما يتكيف جسدك مع الدواء. قد يخبرك مقدم الرعاية الطبية عن أساليب تتبعها، لمنع ظهور بعض هذه الآثار أو تقليلها، ومنها:

انزعاج بطني أو معدي، ونمو زائد للشعر خصوصًا في الوجه، وآلام حول العينين والخدين، وسيلان أنفي، وظهور البثور.

الأدوية التي تؤثر في سيكلوسبورين وتتداخل معه:

ليس من الجيد في بعض الأحيان استخدام أدوية محددة في نفس الوقت. قد تؤثر بعض الأدوية في التراكيز الدموية للأدوية الأخرى المتناولة معها، ما قد يزيد التأثيرات الجانبية للدواء أو يجعله أقل فاعلية. يمكن أن يؤذي سيكلوسبورين كليتيك، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية محددة لعلاج الإنتانات، أو السرطان، أو هشاشة العظام أو رفض الأعضاء المزروعة أو الاضطرابات المعوية أو التهاب المفاصل أو لتسكين الألم مثل: الأسبرين، تيلنول، أدفيل، وأليف.

قد تتداخل أدوية كثيرة مع سيكلوسبورين من ضمنها أدوية الوصفات وتلك التي تصرف دون وصفة، والفيتامينات، والمنتجات العشبية. لم تذكر هنا كل التداخلات الممكنة للدواء، لذلك أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تتناولها أو التي توقفت عن استخدامها.

اقرأ أيضًا:

اختلاطات زرع الكلية وتدبيرها

تخلخل العظام: كل ما تحتاج إلى معرفته

ترجمة: حيدر بوبو

تدقيق: محمد أبو دف

المصدر