الملخص: يتم إنتاج العديد من الأغذية على نطاق صناعي، وتشمل المكونات الخام مختلطة مع أعداد هائلة من الأجهزة الفولاذية والتي تكون صعبة التنظيف. اقترح فريق البحث حلًّا بسيطًا وجديدًا يتضمن وضع طبقة رقيقة من زيت الطهي فوق السطح المعدني كي يملأ الخدوش المجهرية والشقوق والفجوات، ولتكوين عازل يمنع التصاق البكتيريا. نتج عن هذا الحل انخفاض نسبة البكتيريا الموجودة 1000 مرة داخل الأجهزة الصناعية التي تم اختبارها.

د. طارق عوّاد، باحث في جامعة تورونتو قسم الهندسة وعلم المواد، يعرض عينتين: على اليسار، سطح فولاذي مُعالج بزيت الطهي وعلى اليمين سطح غير مطلي. يمكن أن تتراكم عليه بقايا الطعام وتشجّع نمو مسبّبات الأمراض التي تحملها الأغذية.

مع الاستخدام المُتكرّر تحدث خدوش دقيقة على أسطح المُعدّات، ما يوفر مكانًا مناسبًا لاختباء البكتيريا والأغشية الحيوية. وعلى الرغم من أن خدوش الأسطح قد تبدو صغيرة بالعين المجردة، فإنها تبدو كالوديان بالنسبة للبكتيريا، بالرغم من أن حجمها لا يتعدّى الميكرومترات. يزيد وجود بقايا الطعام فوق الأسطح الحابسة للبكتيريا من خطر التلوث عن طريق الكائنات الدقيقة مثل السالمونيلا، الليستيريا والإشريكية القولونية.

توصّل كل من البروفيسور(بين هاتون-Ben Hatton) من جامعة تورونتو قسم علوم وهندسة المواد، ود. دلال عسكر، ود. طارق عواد لطرق فعّالة آمنة ورخيصة لمنع تكاثرالبكتيريا داخل هذه الأجهزة. وهذا بدوره يقلّل من خطر التلوث المتبادل، الذي يمكن أن يؤدي إلى الأمراض التي تنقلها الأغذية.

«لقد أثبت طلاء السطح الفولاذي بزيت الطهي يوميًا فعالية كبيرة بصدد وجود البكتيريا». يقول هاتون الذي تعاون في مشروع مع AGRI-NEO، شركة لمعالجة البذور في أونتاريو تبحث عن حل لمشكلة مشتركة ضمن صناعتها. «يعمل الزيت الذي يملأ الشقوق كطبقة كارهة للماء وعازلة للملوثات على سطحها».

هذه الطريقة البديلة نشأت أساسًا بجامعة هارفرد تحت مبدأ (الأسطح المسامية الزلقة الممزوجة بالسائل-Slippery Liquid-Infused Porous Surfaces  principle) لحصر الطبقات الزلقة داخل الأسطح المجهرية الدقيقة، وبالتالي تخلق صفاتٍ زلقة، جافة، وغير لاصقة. توفّر زيوت الطهي مثل زيت الزيتون وزيت الذرة أو الكانولا خيارًا أكثر أمانًا لتنظيف معدّات تجهيز الأغذية من المواد الكيميائية القاسية والمطهّرات التي عادة ما تستخدم للتنظيف. وجود هذا الكم الهائل من أجهزة تحضير الطعام يجعل آلية التنظيف صعبة إلى حد ما، والبكتيريا المتبقية يمكن أن تبني مقاومة لعوامل التنظيف.

طريقة هاتون بملء الشقوق بالزيت تمنع البكتيريا من الاستقرار وتنظّف السطح بشكل أساسي دون ترك بقايا كيميائية على السطح الفولاذي.

يقول هاتون: «يمكن أن يؤثر تلوث أدوات إعداد الطعام على صحة الفرد ويسبب تكلفة إنتاجية لمواد التنظيف، ويمكن أن يستمر أيضًا بعد التنظيف الكيميائي».

تواصل مجموعة هاتون للأبحاث اختبار تركيبات جديدة من الزيوت والأغذية وأنواع الأغشية الحيوية لزيادة كفاءة الموانع البكتيرية، كما سيتم اكتشاف خيارات استخدام هذه الطريقة في البلدان النامية لتقليل العدوى البكتيرية وخفض معدّلات الوفيات.

المصدر: جامعة تورونتو كلية الهندسة والعلوم التطبيقية.

• ترجمة: رفاه عبد الرزاق