أعلنت شركة سامسونج الكورية عن هاتفها الجديد الذي حمل اسم جالاكسي زد فليب 3 (Galaxy Z Flip 3) وهو أحدث هواتف الشركة القابلة للطي وأصغرها حجمًا، وقد حمل فيه الإصدار الجديد تغييرًا جذريًا عن الإصدار الأول من نفس العائلة.

غيرت سامسونج تصميم المفصل القابل للطي، ووفرت مساحة أكبر لشاشة العرض الخارجية إضافةً إلى توفير النسخة الجديدة بمجموعة واسعة من الألوان وتخفيض كبير في السعر.

تاريخ الإصدار

جاء الكشف الرسمي عن الهاتف الجديد في مؤتمر سامسونج في منتصف أغسطس 2021، ورافقه الكشف عن هاتف آخر قابل للطي وهو «سامسونج جالاكسي زد فولد 3» وسماعات سامسونج الذكية «جالاكسي بودس 2» وساعة سامسونج بإصدارها الأخير التي حملت اسم «جالاكسي ووتش 4».

أما عن موعد توفر الهاتف الجديد في الأسواق فسيكون في نهاية أغسطس من نفس العام.

السعر

خفضت شركة سامسونج سعر هاتفها الجديد عن سعر الإصدارات السابقة كثيرًا، إذ بلغ سعر الإصدار الأول (سامسونج جالاكسي زد فليب 1) 1380 دولارًا أميركيًا للنسخة العادية و1449 دولارًا أميركيًا للنسخة التي تدعم شبكات الجيل الخامس.

وبالعودة إلى سعر جالاكسي زد فليب 3، سيطرح للبيع ابتداءً من 999 دولارًا أميركيًا بحسب سعة التخزين الداخلي.

التصميم

استعاضت سامسونج عن الغلاف الخارجي العاكس الذي كان يشبه المرايا بتصميم جديد يحتوي على ألوان أكثر ثباتًا هي الأسود والأرجواني الفاتح والأصفر والأخضر، مع إمكانية طلب ألوان مخصصة من متجر سامسونج فقط.

حمل الاختلاف في تصميم الهاتف الجديد اختلافًا في المتانة أيضًا، إذ يزيد غلاف الألمنيوم الجديد (Armour Aluminum) المتانة بنسبة 10% أكثر من الإصدار السابق. أما شاشة الهاتف الداخلية فهي محمية بواسطة زجاج غوريلا غلاس فيكتوس وهي الأحدث على الإطلاق، بالإضافة إلى زجاج غوريلا جلاس دي إكس الذي يحمي الكاميرات.

يُعد هاتفا جالاكسي زد فليب 3 وجالاكسي زد فولد 3 أول هاتفين قابلين للطي من سامسونج يتمتعان بمقاومة المياه والغبار بمعيار IPX8 الذي اختبر على المياه وأظهر كفاءةً عالية، لكنه لم يُختبر على الغبار.

العرض

كما هو الحال في جميع الهواتف القابلة للطي، توجد شاشتين للعرض، الأولى شاشة العرض الداخلية وهي من نوع أموليد بطول 6.7 بوصة ودقة فول إتش دي بلس ومعدل تحديث الشاشة حتى 120 هرتز.

أما الشاشة الثانية شاشة العرض الخارجية، فهي أيضًا من نوع أموليد وأطلقت عليها سامسونج اسم شاشة الغلاف (Cover Display)، ويبلغ طولها 1.9 بوصة مع دقة 512×260.

يُلاحَظ أن الشاشة الخارجية في الإصدار الجديد جاءت أكبر من شاشة الإصدار السابق، ما يعني مساحة أكبر لعرض الإشعارات والرسائل.

المواصفات الداخلية

يستخدم الهاتف الجديد معالج كوالكوم سنابدراجون 888 الرائد، في تغيير ملحوظ عن الإصدارات السابقة التي زُودت بمعالجات أقدم، ويمتاز بذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت مع امكانية اختيار ذاكرة التخزين الداخلي بين 256 جيجابايت و512 جيجابايت.

يدعم جالاكسي زد فليب 3 شبكات الجيل الخامس، لكنه لن يدعم سوى شريحة اتصال واحدة بالإضافة إلى دعم الشريحة الإلكترونية.

البطارية والشحن

خلافًا لما كان متوقعًا، فإن سامسونج جالاكسي زد فليب 3 لن يدعم الشحن السريع بقوة 25 واط، وسيقتصر على دعم شحن سلكي سريع حتى 15 واط فقط، وشحن لاسلكي حتى 10 واط.

لم تتغير بطارية الإصدار الجديد عن سابقيه، إذ بقيت بسعة 3300 ميلي أمبير، ويأمل مراقبون أن تؤدي إجراءات توفير الطاقة إلى إطالة أمد البطارية.

الكاميرات

كانت مفاجأة كبيرة من سامسونج استخدام نفس كاميرات الإصدار السابق في الإصدار الجديد دون أي تغيير، ومن ثم سيحتوي جالاكسي زد فليب 3 على كاميرتين في الخلف؛ الأولى كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة 1.8/f، والثانية بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة 2.2/f التي تتيح التصوير بزاوية عريضة. أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 10 ميجابيكسل.

قد تكون الكاميرات في هذا الإصدار مخيبة لآمال محبي التصوير الفوتوغرافي، لكنها بطبيعة الحال ضريبة الحصول على هاتف قابل للطي بسعر معقول.

ملخص المواصفات

  •  الوزن: 183 جرامًا.
  •  الشاشة الداخلية: 6.7 بوصة من نوع أموليد ومعدل تحديث الشاشة 120 هرتز.
  •  الشاشة الخارجية: 1.9 بوصة من نوع أموليد ومعدل تحديث الشاشة 120 هرتز.
  •  الشبكات: يدعم شبكات الجيل الخامس.
  •  المعالج: كوالكوم سنابدراجون 888.
  •  ذاكرة الوصول العشوائي (رام): 8 جيجابايت من نوع دي دي أر 5.
  •  الكاميرات الخلفية: يحتوي على كاميرتين؛ الأولى عدسة رئيسية بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة 1.8/f، والثانية كاميرا التصوير بزاوية عريضة بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة 2.2/f.
  •  الكاميرات الأمامية: كاميرا واحدة بدقة 10 ميجابيكسل وفتحة عدسة 2.4/f.
  •  مقاومة المياه والغبار: مقاوم بدرجة عالية جدًا بمعيار IPX8.
  •  البطارية: 3300 ميلي أمبير.
  •  الشحن السريع: يدعم حتى 15 واط.
  •  الشحن اللاسلكي: يدعم حتى 10 واط.

اقرأ أيضًا:

هواتف بيكسل الجديدة من جوجل: الأسعار والمواصفات

كل ما تود معرفته عن هاتف سامسونج غالاكسي زي فولد 2 القابل للطي

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: لبنى حمز

المصدر