يطلق العلماء على الهالات حول الشمس أو القمر اسم الهالة القمرية أو الهالة 22، إذ أن نصف قطرها 22 درجة تقريبًا. وسؤالنا الآن: ما سبب ظهور هذه الحلقات العملاقة؟ يُعتقد أن ظهور تلك الهالة حول القمر علامة على تساقط الأمطار لاحقًا. قد يكون الأمر حقيقيًا، لأن تساقط الأمطار يحدث عندما تكون الغيوم على ارتفاع معين، ومع هذا، فإنها علامة على وجود غيوم على ارتفاع 20 ألف قدم أو أكثر فوق رؤوسنا.

ولأن هذه الغيوم تحتوي على ملايين البلورات الجليدية الصغيرة، تُعتبَر الهالات نتيجة انكسار الضوء أو انعكاسه من تلك البلورات الجليدية، وكي تستطيع رؤية الهالة، يجب أن تقع البلورات في مرمى البصر وبإتجاه معين لعينيك، لهذا فإن رؤيتها تختلف من شخص إلى آخر تبعًا لموقعه.

وقد وجهنا سؤالًا لموقع Atmospheric Optics، هل تظهر الهالات أقل كلما اقتربنا من خط الاستواء بينما يزداد ظهورها عند دوائر العرض البعيدة؟

سبب ظهور الهالة حول القمر أو الشمس لماذا نرى حقات مضيئة حول الشمس أو القمر سبب ظهور حلقات في الفضاء سبب رؤية الهالات حول الشمس

وقد أجابنا ليه كاولي Les Cowley: «إنه سؤال جيد، ولكن لا يمكن الإجابة عنه بدقة بسبب عدم رصد إحصائيات لظهور الهالات، إلا في بلد أو بلدين من الدول الأوربية التي تقع على دوائر العرض المتوسطة.

ونحن بحاجة إلى التمييز بين:

  1.  الهالات التي تنتجها الأغبرة أثناء الطقس شديد البرودة، والتي من الواضح أنها تحدث في المناطق القطبية والدول الباردة جدًا (مثل كندا).
  2.  الهالات التي تنتجها البلورات الجليدية في الغيوم المرتفعة، والتي تحدث في أي مكان على الأرض وأثناء الشتاء أو الصيف.

عند مشاهدتك للهالات في المرة المقبلة لاحظ الآتي: بسبب قلة سطوع ضوء القمر تظهر هالات القمر عديمة لون غالبًا، لكنك قد تلاحظ أن اللون الداخلي للهالة أحمر والخارجي أزرق، ويمكن تمييز هذه الألوان بوضوح في الهالات حول الشمس ، وتتميز الحافة الداخلية للهالة بحدتها. وأخيرًا ستلاحظ أن لون السماء حول الهالة أغمق من أجزائها الأخرى.

خلاصة القول:

الهالات حول الشمس أو القمر هي نتيجة انكسار أو انعكاس الضوء من البلورات الجليدية الصغيرة في الغلاف الجوي للأرض، وظهور الهالة حول القمر هي علامة على قرب العاصفة.

اقرأ أيضًا:

ماذا لو تخلصنا من القمر ؟ هل نحتاج له لنبقى على قيد الحياة ؟

ما هو خسوف القمر، ومتى سيحدث المرة القادمة؟

ترجمة: إسراء حيدر هاشم

تدقيق: مينا خلف

مراجعة: آية فحماوي

المصدر