ما فائدة آلة التحميص إذا لم تكن متصلة بالإنترنت؟ جاء معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2022 محمّلًا بالكثير من التقنيات التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت بسرعة الضوء، أبدى معظم المشاركين اهتمامًا فائقًا بتقنيّة شبكة الجيل الخامس. وقد اجتمع بعض قادة الصناعات في المعرض لمناقشة فرص إدخال هذا النظام اللاسلكي العالمي في صناعة التكنولوجيا وتحدياته.

قاد هذا الحوار ديفيد غروسمان، نائب رئيس الشؤون التنظيمية في جمعية تكنولوجيا المستهلك، وانضم إليه كل من جون جودفري النائب الأول لرئيس السياسة العامة في شركة سامسونغ للإلكترونيات، وأسد رمضان علي المدير التشريعي في مكتب عضوة الكونغرس آنا إيشو، إيميلي هيبين المساعدة التشريعية للنائب بوب لاتا، وديانا كوفار نائبة رئيس الإنتاج ونظم الإنتاج الدقيقة في جون ديري.

توقع الفريق خلال النقاش أن تُحدث شبكة الجيل الخامس نقلةً نوعيةً في مجال الإبداع التقني، وأنها ستحقق نجاحًا ذو تأثير ملحوظ في السياسة الفيدرالية والمحلية وعلى مستوى الدولة.

شبكة الجيل الخامس في مجال الزراعة للحصول على نتائج دقيقة

حققت تقنية الجرارات ذاتية التحكم الجديدة من إنتاج جون دير نجاحًا خاصًا في المعرض هذا العام، فهي مزودة بستة أزواج من الكاميرات بالإضافة للذكاء الصناعي لتحديد موقعها داخل الحقل والوقوف إذا وُجد أي جسم أو حيوان أمامها، وسيجمع النظام أيضًا معلومات حول طبيعة التربة التي ستدخل في الخوارزمية لتساهم بدورها في تحسين الأداء وتساعد المزارعين على الحصول على نتائج أفضل.

أما عن طريقة الحصول على هذه المعدات المستقلة فلم تقرر الشركة بعد إذا كانت ستبيعها مباشرةً أو تؤجرها أو تعرضها للاشتراك، أشار كوفار من شركة جون ديير أن الشركة ليست شركة تصنيع معدات زراعية وحسب، بل هي تصنّع معدات تكنولوجية تساعد المزارعين على زيادة الإنتاجية بالتزامن مع تقليل التكلفة وديمومة هذه العملية.

يستطيع المزارعون مراقبة حالة الجرار الذاتي من أجهزتهم المحمولة باستخدام تطبيق جون ديير الخاص بإدارة العمليات إلى جانب التحكم بسرعة الجرارات وعمق اختراق التربة، يزودهم التطبيق بمعلومات وصور وفيديوهات ومقاييس مباشرة للعمل، ومركز العمليات سيرسل بدوره للمزارعين معلومات عن كمية المحصول المتوقع، ويساعدهم هذا على الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة وعلى اتخاذ إجراءات أفضل في العام القادم.

وبحسب كوفار، العامل الرئيسي لاستخدام الوحدات المستقلة هو الاتصال الشبكي، وتؤدي شبكات الجيل الخامس دورًا هامًا في نجاح هذه العملية ومن معوقاتها ضعف البث في المناطق الريفية.

إدارة نطاق طيف الشبكة

لدعم إصدار شبكة الجيل الخامس، ناقش الفريق ضرورة إصدار طيف جديد للشبكة والموازنة بين النطاق المرخص والنطاق غير المرخص، ونوه رمضان علي على أن بيع الطيف في المزاد العلني لمساحات كبيرة سيسبب استبعاد الشركات الصغيرة بسبب تكلفته العالية، وناقش الفريق أيضًا نطاقات الطيف التي يجب تصفيتها وكيفية مشاركة هذه النطاقات.

أوضح جون غودفري التابع لشركة سامسونغ للإلكترونيات المصنّعة لمعدات البنية الأساسية اللاسلكية ضرورة زيادة معايير الطيف الراديوي.

أُنشئت المعايير المتداولة حاليًا في مشروع شراكة الجيل الثالث وهي منظمة تضم كثيرًا من منظمات المعايير وتُطَوّر بروتوكولات التواصل لأجهزة الموبايل.

طورت هذه المنظمة معايير النظام العالمي للاتصالات المتنقلة ومعايير كل من شبكة الجيل الثاني وشبكة الجيل الثاني ونصف ومعايير الجيل الثالث ونظام التواصل العالمي لأجهزة الموبايل ومعايير الجيل الثالث والرابع من التقنيات اللاسلكية والآن يجري العمل على تطوير شبكات الجيل الخامس.

تظهر الحاجة إلى معايير صناعية لدخول نطاق شبكة الراديو بوضوح في مبادرة RAN، ويتعلق هذا بإنشاء شبكة الجيل الخامس خصوصًا، وصف كل من رمضان علي وغودفري تزايد استخدام الواجهات المفتوحة بدل المعدات المأخوذة من مزودين فرديين، كما أوضحوا أن نظام RAN الافتراضي المكون من الأجهزة والبرامج يحل محل المعدات المصنعة لغرض معين وهذا ما يجعله أقرب لكونه حاسوب خادم. وقد يساهم معيار RAN المفتوح بدعم قضايا الأمن القومي كونه يحمي الأجهزة من أي تدخل.

قانون الوظائف واستثمار البنية التحتية

وُقع هذا القانون في 15 نوفمبر عام 2021، ويخصص 65 مليار دولار لتطوير إمكانية الاتصال بحزم الإنترنت ذات النطاق العريض في المناطق الريفية البعيدة على امتداد الولايات المتحدة ولتمكين الأسر ذات الدخل المنخفض من الاتصال بهذه الحزم.

ولم تتلقَ المناطق الريفية الدعم المادي الكافي لتتزود بحزم النطاق العريضة للأجهزة المحمولة، يعمل المشروع على تقليص الفجوة الرقمية ليصل نطاق الموجة العريضة إلى الجميع، وستدير هذه العملية الإدارة الوطنية للاتصالات والمعلومات، وهي جزء من وزارة التجارة الأمريكية، وستنشر الإدارة الوطنية إرشادات حول كيفية التقدم للحصول على منحة مالية للولايات في مايو 2022.

الطيف

اشترى جون ديير سنة 2020 كثيرًا من تراخيص شبكات الجيل الخامس في مقاطعات أيوا وإيلينوي، وذلك في مزاد لجنة الاتصالات الفيدرالية لِطيف النطاق الترددي للمواطنين الذي يقع في النطاق 3.5 جيجا هرتز. وتستخدم شركة ديير هذا الطيف حاليًا في أتمتة مصانعها، وهذا النطاق الترددي مفيد أيضًا للنطاق العريض الريفي.

لم تعلن لجنة الاتصال الفيدرالية بعد من اشترى الطيف ضمن النطاق 3.45 و3.55 جيجا هرتز الذي ما زال تابعًا لطيف النطاق الترددي للمواطنين، لكن المزاد العلني جمع 22.5 مليار دولار تقريبًا، وقد أشار جودفري التابع لشركة سامسونغ أن النطاق 3.15 و3.45 جيغا هرتز لا يمكن مشاركته نظرًا لأن الجيش الأميركي يستخدمه على الأغلب.

تتميز الموجات ذات التردد المنخفض بقدرة أقل ولكن مدى انتشارها بعيد، أما الموجات عالية التردد قدرتها عالية ولكن مدى انتشارها غير بعيد، وهذا يعني أن طيف النطاق المتوسط يعتبر منطقة معتدلة.

مناظرة الطيف

طرح المشاركون في اللجنة الاتفاقية التي حدثت قبل يومين بين Verizon وAT&T، وشركات الطيران واتحاد الطيران، وذلك لتأخير طرح شبكات الجيل الخامس ضمن نطاق طيف C لمدة أسبوعين. ويشمل نطاق الطيف C هذا الطيف الذي تستخدمه رادارات التنبؤ بالطقس بالإضافة للمركبات ذاتية التحكم، ومن الممكن أن تؤثر شبكة الجيل الخامس على عملية الطيران بسبب احتمال حدوث التداخل، وكان لدى شركات الطيران والنقابات مخاوف تجاه إدخال شبكة الجيل الخامس على إلكترونيات الطائرات، ولذلك، يهدف تأخير إدخالها إلى إعطاء وقت إضافي لشركات الطيران والمنظمين وشركات الاتصال اللاسلكية لتقليل هذا التأثير.

أشار الفريق أن هذا الموضوع هو من اختصاص الإدارة الوطنية للاتصالات والمعلومات ولكن الوكالة حاليًا بدون مدير لأن المجلس تأخر في تحديد آلان دافيدسون مديرًا للإدارة الوطنية.

الأمن

خلال 10 أشهر سيبدأ العمل بقانون المعدات الآمنة الذي وُقع في نوفمبر 2021 للتعامل مع معاملات الأمن الوطني في مجال الاتصالات، ينص هذا القانون على أن معدات الاتصالات يجب أن تأتي من قائمة الشركات المصنعة المعتمدة.

التقنيات الجديدة

أشار الفريق إلى أن مستخدمي المؤسسات سيحصلون على خدمات جديدة ضمن نطاق الطيف المتوسط، ومنهم المزارعين والمراكز الصحية ومزودي خدمات النقل، توفر شبكة الجيل الخامس احتمالات كانت ولا تزال تبدو مستحيلة مثل خدمة الواقع المعزز والفيديوهات كاملة الدقة والتي تبدو كأنها حقيقة، وصرح أعضاء اللجنة أن أفضل استخدام لشبكة الجيل الخامس برأيهم هو الجرارات ذاتية القيادة، والحضور عن بعد والسيارات ذاتية العمل والجراحة عن بعد.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين G4 وG5

تطور الذكاء الاصطناعي من الخيال العلمي إلى أرض الواقع

ترجمة: رهف ابراهيم

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر