لعلك تعرف أن نهر الأمازون هو أسرع أنهار العالم تدفقًا و ثاني أكبر الأنهار حجمًا وعمقًا، وتوصف غابات الأمازون العظيمة بأنها حياة أخرى، أكبر من هذه الحياة التي نعرفها؛ فإن فيها أكثر الغابات المطيرة غزارة.

يجتمع نهر الأمازون العظيم مع هذه الغابات المطيرة الخصبة ليخلقا تنوعًا نباتيًا وحيوانيًا هائلًا. اكتشف مؤخرًا وجود شعب مرجانية هائلة في مياه الأمازون، ما دفع العلماء للتساؤل عن كمية الأسرار الدفينة الأخرى في هذا النهر.

إليكم عشرة حقائق مثيرة عن هذا النهر:

1- تدفق نهر الأمازون فيما مضى بعكس اتجاه تدفقه الحالي

كان النهر قبل 15 مليون عام نهرًا ساحليًا يصب في المحيط الهادئ؛ لكن عملية تشكل جبال الأنديز أثرت على مجراه؛ فشق طريقًا جديدًا له، وصار يصب في الجهة المعاكسة؛ أي في المحيط الأطلسي.

2- لم تبنى جسور فوق الأمازون

سحر غابات الأمازون نهر الأمازون الغابات المطيرة الدلفين الزهري قرش الثور الأحياء المائية الأحياء الطبيعية ثاني أكبر نهر في العالم

يرجع هذا إلى وجود الغابات المطيرة التي يصعب اختراقها. أما روافده فقد بدأت عملية بناء جسورها في عام 2010 وأول جسر هو ريو نيغرو (Rio Negro) وهو جسر ضخم شديد التعقيد.

3- تدين أرضنا بـ 20٪؜ من مياهها العذبة لنهر الأمازون

تتغير عذوبة المحيط الأطلسي ولونه عند نقطة التقائه مع النهر. يصب نهر الأمازون الكمية الأكبر من الماء في محيطه بالمقارنة مع الأنهار الكبرى التي تليه. اكتشفت الشعب المرجانية التي ذكرت آنفًا عند نقطة التقاء النهر بمحيطه.

4- يفيض نهر الأمازون والغابات المطيرة سنويًا

يستمد النهر مياهه في الأساس من ذوبان الجليد في جبال الأنديز. يرتفع منسوب المياه سنويًا بين شهري حزيران وتشرين الأول حوالي 9 : 13 مترًا. يجتمع فيضان النهر مع الهطول المطري الغزير ليشكلا غابات تغمرها الفيضانات تعرف باسم Varezeas. يتضاعف حجم النهر حوالي أربع مرات في هذه المواسم المطيرة.

5- تحتوي غابة ونهر الأمازون على 30% من الحيوانات والنباتات على كوكبنا:

وفقًا للإحصائيات فإنهما يحتويان:

  • 40000 نوعٍ من النبات.
  • 2000 نوعٍ من الأسماك.
  • 400 نوعٍ من الثدييات والبرمائيات.
  • 2.5 مليون حشرة.

6- اكتشاف نهر يتدفق تحت نهر الأمازون

يعتقد علماء الأرض أن هناك نهرًا يتبع مسار نهر الأمازون نفسه لكن على عمق 4 كم منه؛ ويُعتقد أنه أكبر من نهر الأمازون بمئات المرات.

7- ما هي علاقة الصحراء الكبرى بنهر الأمازون؟

يتحد هذان العالمان المختلفان من النهر الخصيب والصحراء القاحلة ليشكلا نظامًا بيئيًا خصبًا ومتوازنًا. يستمد نهر الأمازون المعادن الثمينة التي تبقيه خصبًا من رمال الصحراء الكبرى، والتي تتبعها قمر ناسا ليكشف لنا أن رمالها تمر عبر المحيط الأطلسي لتصل إلى غابات الأمازون.

8- نهر الأمازون هو موطن للدلفين الذي يغير لونه إلى الزهري

سحر غابات الأمازون نهر الأمازون الغابات المطيرة الدلفين الزهري قرش الثور الأحياء المائية الأحياء الطبيعية ثاني أكبر نهر في العالم

توفر البيئة الخصبة الضخمة للأمازون العديد من الحيوانات التي تستحق تسليط الضوء عليها؛ لعل أجملها هو دلفين البوتو (Boto) الذي يبدو للوهلة الأولى بلون رمادي فاتح؛ لكنه يتغير إلى الوردي اللطيف عندما يدهشه شيء ما. تصبح بشرة الدلافين هذه أكثر شفافية مع التقدم بالعمر، ما يجعل لونها أحمر غامقًا عند تغيره؛ وهذا بسبب وضوح تدفق الدم تحت البشرة الشفافة.

9- أكبر الحيوانات المفترسة وأخطرها في مياه الأمازون هو الكايمن الأسود (Black Caiman):

يعيش في النهر ويشبه التمساح إلّا أنه أكبر منه وأشد رعبًا؛ فهو يتغذى على أي شيء حي ذي روح، ومع ذلك فإن هجماته على البشر قليلة. وهو نوع محميٌّ بشدة رغم اصطياده للاستفادة من جلده الثمين.

10- قرش الثور (Bull Shark) في نهر الأمازون:

وهو نوع قابل للتأقلم مع درجات الملوحة المختلفة للمياه. عُثر على عدد لا بأس به من قرش الثور يسبح في مياه نهر الأمازون على بعد 400 كم من البحر.

اقرأ أيضًا:

ما هي قرارات الرئيس البرازيلي الجديد بشأة غابات الأمازون

فطر في غابات الأمازون يمكنه التغذي على البلاستيك

ترجمة: سارة حسين

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر