سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي هو سرطان نادر سريع النمو يصيب نموذجيًا من لديهم تاريخ طويل من استهلاك التبغ ومدخني السجائر تحديدًا لكنه قد يصيب أي أحد. يمكن علاجه كليًا إذا كُشف باكرًا، ويهدف العلاج إلى إطالة عمر المريض في الحالات الأخرى. الطريقة الوحيدة للوقاية منه هي إيقاف التدخين.

الشيوع:

تصيب سرطانات الرئة عمومًا 57 شخص من كل مئة ألف. يشكل سرطان الخلايا الصغيرة 15% من هذه السرطانات ويعد أقل شيوعًا من سرطان الرئة غير صغير الخلايا.

كيف يؤثر في الجسم؟

يبدأ المرض عندما تتحول خلايا رئوية سليمة إلى خلايا سرطانية تنقسم وتتضاعف بصورة غير مضبوطة لتتراكم وتتكدس في النهاية لتشكل كتلًا (أورامًا) في الرئة.

قد تتناثر بعض الخلايا السرطانية من هذه الأورام، فيحملها الدم أو اللمف إلى أنحاء الجسم، وتنتشر نموذجيًا إلى العقد اللمفية والدماغ والعظام والكبد والغدد الكظرية.

قد تشكل هذه الخلايا بعد انتشارها أورامًا سرطانية في العقد اللمفية والأعضاء. وقد يسبب سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي انصباب الجنب الذي يحدث عندما تتراكم السوائل في المساحة حول الرئة مسببةً انخماص الرئة عبر دفع الهواء خارجها.

يوجد نوعان من سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي:

• كارسينوما الخلايا الصغيرة: وهو الشكل الأكثر شيوعًا.
  • كارسينوما الخلايا المشتركة: يشكل 2-5% من كارسينوما الخلايا الصغيرة عمومًا، وتجتمع فيه خلايا سرطانية صغيرة وغير صغيرة.

الأعراض:

نادرًا ما يسبب سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي أعراضًا قبل أن ينتشر. قد تتضمن الأعراض ما يلي:

•  ألم صدري أو انزعاج
  •  سعال مزمن لا يزول ولا يزداد سوءًا
  •  سعال مدمى
  •  صعوبة في التنفس
  •  تورم في الوجه
  •  وهن
  •  بحة صوت
  •  فقدان شهية
  •  انتباج أوردة العنق
  •  نقص وزن غير مفسر
  •  أزيز

قد تظهر هذه الأعراض في حالات صحية أخرى أقل خطورة، وظهور أحدها أو عدد منها ليس علامةً على وجود السرطان، لكن يُنصح بالتوجه إلى مقدم العناية الصحية إذا ظهرت هذه الأعراض لدى مدخن أو مدخن سابق لتقييم الحالة.

الأسباب:

قد يصيب سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي أي شخص، لكن يملك المدخنون والمدخنون السلبيون خطرًا أكبر للإصابة بهذا السرطان.

توجد عوامل خطورة أخرى، تتضمن:

•  التعرض للأشعة الناتجة عن علاج السرطان الشعاعي أو الفحوص الشعاعية.
  •  التعرض لغاز الرادون (غاز مشع عديم اللون قد يتسرب إلى المنازل والأبنية).
  •  التعرض للسموم المهنية كالأسبستوز والزرنيخ والنيكل والقطران والمواد الكيميائية السامة.
  •  وجود قصة عائلية للإصابة بهذا السرطان.
  •  الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب HIV.

التشخيص:

يبدأ تقييم أي نوع من سرطانات الرئة بإجراء صورة شعاعية بسيطة للصدر، إذا ظهرت في الصورة بقع مثيرة للشك سيطلب مقدم الرعاية الصحية بحوث أخرى قد تتضمن:

•  ممسوحات شعاعية: كالتصوير الطبقي المحوري والتصوير بالإصدار البوزيتروني، وكلاهما قادر على رصد أورام الرئة. يعد التصوير الطبقي المحوري الطريقة المثلى لتشخيص سرطان الرئة وتساعد هذه الإجراءات في رصد النقائل السرطانية.
  •  إجراء خزعات: أخذ عينات نسيجية من الرئة باستخدام إبرة والبحث فيها عن خلايا سرطانية.
  •  تنظير القصبات: يبحث مقدم الرعاية باستخدام جهاز التنظير عن وجود الورم داخل المجاري التنفسية، وقد يأخذ خزعات نسيجية في أثناء إجرائها.

التصنيف:

يُستخدم نظام ثنائي المراحل لتحديد

انتشار السرطان صغير الخلايا. يساعد هذا النظام أيضًا على تحديد خطة العلاج.

المرحلة المحدودة: تعني وجود السرطان في إحدى الرئتين، وقد يكون منتشرًا إلى منطقة بين الرئتين أو إلى العقد اللمفاوية فوق الترقوة. ثلث المرضى يُشخص لديهم المرض في هذه المرحلة.

المرحلة المنتشرة: يكون السرطان منتشرًا إلى الرئة الأخرى أو يتجاوزها إلى العقد اللمفية أو العظام والدماغ والأعضاء الأخرى.

التدبير والعلاج:

يعتمد العلاج على عدة عوامل تتضمن العمر والصحة العامة ومرحلة السرطان. تتضمن خيارات العلاج ما يلي:

•  الجراحة: يكون السرطان غير منتشر خارج الرئة لدى مريض واحد من كل عشرين مريض، قد يستأصل الجراح في هذه الحالة الرئة بأكملها أو جزءًا منها، ويمكن اللجوء إلى العلاج الشعاعي أو الكيميائي إذا كان المريض غير قادر على إجراء الجراحة.
  •  العلاج الشعاعي: تسلط أشعة سينية مكثفة باتجاه الورم باستخدام جهاز اشعة خارجي. يقتل الإشعاع الخلايا السرطانية ويساعد على تلطيف الأعراض.

يلجأ الأطباء نموذجيًا إلى هذه المقاربة لعلاج المرحلة المحدودة من سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي.

•  العلاج الكيميائي: قد توصف أدوية العلاج الكيميائي إضافةً إلى أدوية أخرى لقتل الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة. لا يمكن علاج سرطان الخلايا الصغيرة كليًا باستخدام هذه الطريقة، لذا يتلقى المرضى في المرحلة المنتشرة عادةً علاجًا كيميائيًا بهدف تقليص حجم الورم وتلطيف الأعراض وتزيد مدة حياة الانسان.
  •  العلاج المناعي: تحرض هذه الطريقة الجهاز المناعي على قتل الخلايا السرطانية. نذكر منها مثبطات نقاط التحقق المناعية التي تُستخدم لعلاج المرحلة المنتشرة من السرطان. يستخدم الأطباء العلاج المناعي إلى جانب العلاج الكيميائي لتقليص حجم الورم وتلطيف الأعراض.

توجد خيارات أخرى قد يلجأ إليها مقدمو العناية عند المرضى المستبعدين من الجراحة في حال عدم جدوى العلاجات الأخرى. نذكر منها:

•  تغيير هدف العلاج من محاولة شفاء السرطان إلى تلطيف الأعراض، كاستخدام تنظير القصبات لفتح الممرات الهوائية التي سدها الورم.
  •  يمكن تطبيق تجربة سريرية. على سبيل المثال، أُجريت تجارب سريرية جمعت بين العلاج الكيميائي والمناعي، ساعدت مرضى المراحل المتقدمة من سرطان الخلايا الصغيرة على إطالة مدة الحياة، إذ بلغت ثلاث سنوات لدى 15% ممن خضعوا لهذه التجارب بعد إكمال العلاج.
  •  استخدام العلاج التلطيفي الذي يهدف إلى تحسين أعراض المريض كالألم وآثار السرطان الجانبية.

الوقاية:

يعد تجنب التبغ الطريقة المثلى للوقاية من سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي. يُنصح بالإقلاع عن التدخين في أقرب فرصة بصرف النظر عن العمر لأن خلايا الرئة ستبادر بالشفاء لحظة الإقلاع. سيساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بهذا السرطان، ويمكن اللجوء إلى مقدم العناية الصحية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.

لا توجد اختبارات مسحية للكشف عن هذا النوع من السرطان على خلاف سرطانات الرئة الأخرى.

قد تساعد الخطوات التالية أيضًا على تقليل عوامل الخطورة:

•  الحفاظ على وزن صحي
  •  اتباع حمية مغذية
  •  التمرن بانتظام
  •  التحري عن وجود الرادون في المنزل
  •  الحماية من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في مكان العمل

الإنذار والآفاق:

يعد سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي مرضًا شديد العداء. يتوفى المصابون به خلال عدة أشهر بعد تشخيص المرض لديهم دون إجراء العلاج. المرض قابل للشفاء لكنه ينكس عادةً، إذ أظهرت دراسة جرت عام 2020 أن أكثر من 50% من المرضى عاود لديهم ظهور المرض بعد علاجه. تبين وفق بيانات العام نفسه أن 7% من جميع المرضى عاشوا خمس سنوات بعد تشخيص المرض لديهم.

تؤثر العديد من العوامل في الإنذار:

•  مرحلة السرطان: يحظى علاج سرطان الخلايا الصغيرة بفرص نجاح أكبر قبل انتشاره.
  •  خيارات العلاج: يُرشَّح مريض واحد من أصل عشرين مريض بالسرطان في المرحلة المحدودة للعلاج الجراحي واستئصال الورم. قد يتلقى المستبعدون من الجراحة علاجًا شعاعيًا أو كيميائيًا.
  •  النكس: تقل الخيارات العلاجية في حال السرطان الناكس.

لا شك أن إنذار سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي محبط، لكن الإنذار هو مجرد توقع لما سيحدث وليس قدرًا محتومًا.

ما معدل النجاة؟

تقدر معدلات النجاة استنادًا إلى تجارب مجموعات من الأشخاص. يتأخر تشخيص المرض حتى ينتشر لدى 70% من المرضى، وتكون خيارات العلاج محدودةً لدى هذه الفئة.

تبين وفق بيانات جُمعت عام 2020 أن:

•  7% من مرضى سرطان الخلايا الصغيرة عمومًا عاشوا خمس سنوات بعد تشخيص المرض لديهم.
  •  27% من المرضى في المرحلة المحدودة و16% من مرضى المرحلة المنتشرة عاشوا لخمس سنوات بعد التشخيص.

تمامًا كالتكهنات التشخيصية، فإن معدلات الحياة هي مجرد تقديرات مبنية على ملاحظات وتجارب أُجريت على مجموعة من الأشخاص، وقد لا تنطبق على كل الحالات.

توصيات لعناية المريض بنفسه:

تشكل الجراحة وعلاجات السرطان الأخرى تجربةً صعبة، وقد يشعر المريض بالإرهاق بعد إكمال العلاج. نورد تباعًا خطوات يمكن اتباعها لتسهيل فترة العلاج:

•  اتباع حمية مغذية: قد تؤثر أعراض السرطان وآثار العلاج الجانبية على شهية المريض، لذا يُنصح المريض باستشارة اختصاصي تغذية عندما يواجه صعوبةً بتناول الطعام.
  •  إجراء التمارين الرياضية: تساعد بعض التمارين الخفيفة في تخفيف التوتر والإرهاق.
  •  طلب المساعدة والدعم: سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي مرض نادر غير قابل للعلاج. قد يشعر المريض بالوحدة لكونه أحد هذه الحالات النادرة، لذا يمكن سؤال مقدم الرعاية عن وجود مجموعات دعم يمكن التواصل فيها مع أناس يمرون بنفس التجربة.
  •  طلب استشارة نفسية: قد يفضل المريض إخفاء قلقه حرصًا منه على مشاعر أحبائه المحيطين به. يُنصح حينها باستشارة اختصاصي صحة نفسية.

بم يختلف سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي عن سرطان الخلايا غير الصغيرة؟

يبدأ سرطان الخلايا الصغيرة نموذجيًا من نوع محدد من الخلايا في منطقة محددة من الرئة، أما نظيره فقد يبدأ من ثلاثة أنواع من الخلايا في مناطق مختلفة من الجسم. على سبيل المثال، الكارسينوما الغدية هي سرطان ينشأ على حساب الغدد التي تبطن الأعضاء، تنشأ الكارسينوما الغدية في حالة سرطان الخلايا غير الصغيرة في الرئة على حساب المناطق الخارجية من الرئة.

إضافةً إلى ذلك ينتشر سرطان الخلايا الصغيرة بسرعة أكبر من نظيره غير صغير الخلايا، وتكون خلاياه تحت المجهر أصغر بكثير من خلايا نظيره.