يشير مصطلح سلة السلع إلى مجموعة ثابتة من المنتجات والخدمات الاستهلاكية التي تُقيّم بشكل سنوي، تُستخدم بوصفها طريقة لتتبع التضخم في سوق أو بلد معين. غالبًا ما تُعدل البضائع في السلة بشكل دوري لمراعاة التغيرات في عادات المستهلك، وبشكل أساسي تُستخدم لحساب مؤشر أسعار المستهلك (CPI).

مفاتيح رئيسية للمقال:

  •  تُستخدم سلة البضائع لتحليل تغيرات سلوك المستهلك مع مرور الوقت وخاصةً مؤشر أسعار المستهلك (CPI).
  •  تحوي السلة سلعًا عامة محددة والتي يجمع مكتب إحصائيات العمل (BLS) بيانات عنها ويحللها كل سنة.
  •  في الولايات المتحدة، تأخذ سلة السلع في المقام الأول المشتريات التي قام بها المستهلكون في المدن.
  •  في عام 2018 رفع الاحتياطي الفيدرالي نسبة الفائدة أربع مرات.

تعريف وتحليل لسلة البضائع

من الناحية الاقتصادية تحوي سلة البضائع المنتجات اليومية من طعام ولباس وأثاث ومجموعة من الخدمات، وكلما زادت أو انخفضت أسعار المنتجات داخل السلة تغيرت القيمة الإجمالية لها. يقوم مركز إحصائيات العمل سنويًا بجمع البيانات عن تكلفة العناصر الموجودة في السلة ويقارن سعرها بسعر السنة السابقة، وتكون النسبة الناتجة هي مؤشر أسعار المستهلك (CPI).

كيف يرتبط مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بالتضخم؟

رغم أن مؤشر CPI يكون مماثلًا للتضخم غالبًا، إلا أنه يقيس التضخم من وجهة نظر المستهلكين فقط، لكنه ليس المؤشر الوحيد لمستوى التضخم، فمؤشر أسعار المنتجين (PPI) يقيس أيضًا التضخم ولكن من ناحية عملية الإنتاج، وكذلك مؤشر تكلفة العمالة يقيس التضخم من جهة سوق العمل.

يُظهر برنامج الأسعار الدولي تضخمًا للواردات والصادرات بينما يشمل معامل انكماش الناتج الإجمالي المحلي التضخم الذي يعاني منه كل من الأفراد والحكومات والمؤسسات الأخرى.

سلة السلع أو سلة البضائع: إلى ماذا تشير وما أهميتها؟ - ما هي أهمية سلة البضائع التي توفرها الحكومة للمجتمع في حالة التضخم؟

ماذا يوجد في سلة السلع ؟

تحوي السلة بشكل أساسي المواد الغذائية والمشروبات مثل الحبوب والحليب والقهوة. تشمل أيضًا تكاليف السكن وأثاث غرف النوم والملابس ومصاريف النقل وتكاليف الرعاية الطبية والمصاريف الترفيهية والألعاب وتكلفة الدخول إلى المتاحف ونفقات التعليم والاتصال، وتقوم الحكومة بتضمين عناصر عشوائية أخرى إلى السلة مثل التبغ وحلاقة الشعر والجنازات.

كيف تقيس الحكومة الأسعار في سلة البضائع ؟

في الولايات المتحدة، تأخذ سلة السلع في الاعتبار المشتريات التي قام بها المستهلكون في المدن. ووفقًا لمكتب إحصائيات العمل، يعكس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) عادات الإنفاق لدى مجموعتين من السكان: جميع المستهلكين في المدن ومن يكسب الأجور وموظفي المكاتب، وتشكل مجموعة المستهلكين المدنيين ما يقارب 93% من إجمالي السكان في الولايات المتحدة استنادًا إلى نفقات المهنيين ومن يعملون لحسابهم الخاص والعاطلين عن العمل ومن يكسبون الأجور وموظفي المكاتب، بينما لا يشمل مؤشر أسعار المستهلك عادات الإنفاق لسكان المناطق الريفية ولا للأسر الزراعية ولا للقوات المسلحة ولا للأشخاص في مؤسسات مثل السجون والمشافي العقلية.

تقوم الحكومة بتتبع أسعار سلة السلع من خلال زيارة متاجر البيع بالتجزئة والشركات المقدمة للخدمات ووحدات الإيجار ومكاتب الأطباء على المستوى الوطني لجمع البيانات حول أسعار المنتجات والخدمات، وتُجمع كل شهر أسعار حوالي 80000 عنصر، ومن كل مكالمة أو زيارة تخص أحد العناصر التي بُحث عنها مسبقًا تُجمع بيانات لتسجيل أي تغييرات في الكميات أو الأسعار المسجلة. وفيما يخص منافذ البيع عبر الإنترنت، تُجمع البيانات من الدراسات الاستقصائية في نقاط الشراء (POPS) والتي يُسأل فيها المستَطلعون عن أماكن الشراء، ومن ثم يمكن اختيار المنافذ لسحب العينات.

مثال واقعي:

من منتصف عام 2017 إلى منتصف عام 2018 ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بنسبة 2.8% وكان هذا أسرع معدل زيادة منذ عام 2012، وأعزت الحكومة هذه الزيادة إلى ارتفاع تكاليف الغاز والرعاية الطبية والسكن وأسعار الإيجار، ونتج عن هذه الزيادة في مؤشر أسعار المستهلك (CPI) تضخمًا عندما ارتفعت الأسعار في سلة السلع.

يُعتبر ذلك مؤشرًا على أن الناس لديهم ثقة في الاقتصاد ويرغبون في الإنفاق. وبمراقبة مؤشر (CPI) والتضخم، تضع الحكومات والمصارف المركزية سياسات نقدية، وتهدف المصارف المركزية للاقتصادات المتقدمة -ومن الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة- إلى الإبقاء على معدل التضخم بمقدار 2% بشكل عام، ولكن بعد فترة طويلة من الفائدة المنخفضة، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة أربع مرات في عام 2018.

اقرأ أيضًا

الركود الكبير

تأثير الثروة

ترجمة: سميح فطوم

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر