الشحنة الكهربائية هي صفة رئيسية للمادة توجد في بعض الجسيمات الاساسية, والتي يمكن ان تكون موجبة او سالبة. كل جسمين يمتلكان شحنة كهربائية متشابهة يتعرضان الى قوة تنافر عندما يقتربان من بعضهما البعض, في حين ان كل جسمين يمتلكان شحنة كهربائية متعاكسة فانهما يتعرضان الى قوة تجاذب عند اقترابهم من بعض.

العديد من الجسيمات الاساسية للمادة والجسيمات دون الذرية تمتلك شحنة كهربائية مثلا: الالكترون يمتلك شحنة سالبة والبروتون يمتلك شحنة موجبة اما النيوترون فلا يمتلك شحنة كهربائية. وجد بان الشحنة السالبة لكل الالكترونات تمتلك نفس القيمة والتي بدورها تساوي مقدار الشحنة الموجبة لجميع البروتونات.

ذرات المادة هي متعادلة كهربائيا لان انويتهم تحتوي عدد من البروتونات مساوياً لعدد الالكترونات التي تحيط النواة. اما الايون هو عبارة عن ذره فقدت الكترونا او اكثر فاكتسبت شحنة موجبة, او قد تكون ذرة اكتسبت الكترونا او اكثر فاكتسبت شحنة سالبة. خلال عملية تكون الاجسام المايكروية فان الذرات المكونة تتحد مع الايونات لتكوين تركيب متعادل كهربائيا لذلك تميل الاجسام المايكروية الى حالة الاستقرار.

تعتبر الشحنة الكهربائية صفة محفوظة وثابتة في اي نظام مغلق, في اي تفاعل كيميائي او نووي فان الشحنة الكهربائية النهائية هي ثابتة, اي ان المجموع الجبري للشحنات الاساسية لا يزال نفسه. وان قيمة الشحنة الكهربائية للجسيمات المضادة تساوي قيمة الشحنة الكهربائية لما يقابلها من الجسيمات الاعتيادية ولكن بشحنة معاكسة, مثلا شحنة الالكترون هي -1 بينما شحنة البوزيترون هي +1. وشحنة البروتون هي +1 بينما شحنة البروتون المضاد هي -1. وحتى النيوترون المتعادل هو في حقيقة الامر مكون من جسيمات اصغر ذات شحنة معينة تدعى الكواركات, فالمحصلة الكلية لشحنة الكواركات تساوي صفر لذلك يكون النيوترون متعادل كهربائيا, مع ذلك فان النيوترون المضاد ايضا مكون من كواركات تحمل شحنات معاكسة للنيوترون الطبيعي والمحصلة الكلية ايضا تساوي صفر فيكون النيوترون المضاد متعادل كهربائياً.

المصدر الأول