إن لفيتامين سي أهمية كبيرة للجسم البشري، إذ إنه موجود في كل شيء، بدايةً من الأدوية المعززة للمناعة وحتى كأس عصير البرتقال الصباحي. وفي الآونة الأخيرة، أصبح فيتامين سي عنصرًا جديرًا بالاهتمام لإدخاله في مستحضرات العناية بالبشرة أيضًا، إذ يُروج له بسبب خصائصه المضادة للشيخوخة وثباتها الطويل المسببة لإِشراق البشرة.

لكن، ما الذي يمكن أن يفعله فيتامين سي حقًا للبشرة؟

تدرس طبيبة الأمراض الجلدية ميليسا بيليانغ فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة، والوقت الأفضل لتطبيقه والمدة التي يستغرقها ظهور النتائج.

ماذا يمكن أن يفعل فيتامين سي للبشرة؟

لفيتامين سي فوائد كثيرة، ولكن عندما يُستهلك بواسطة الطعام والمشروبات والمكملات الغذائية فقد تفقد البشرة الكثير من فوائده، لذلك فإن أفضل طريقة لجني الفوائد الجلدية لفيتامين سي هي استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه.

في هذه الأيام، غالبًا ما نجد فيتامين سي -المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك- بأشكال جديدة متضمنةً السيروم، إذ إنه قد يُعثر عليه أيضًا في الكريمات والمستحضرات التجميلية، وكلها مساعِدة للبشرة على امتصاصه بسهولة.

تؤكد الدكتورة بيليانغ: «إنه عنصر جيد جدًا يجب تضمينه في نظام العناية بالبشرة».

ستجد في هذا المقال إرشادات إلى فوائد استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة.

1- لفيتامين سي خصائص لحماية البشرة من الأذى

تتعرض البشرة لهجوم مستمر من أعداء خارجيين مثل ملوثات الهواء وأشعة الشمس بالإضافة إلى الشيخوخة بفعل التقدم بالعمر. كل هذه الأشياء قد تسلب بريق البشرة بتكوين جذور حرة وجزيئات غير مستقرة تسرق الإلكترونات من الخلايا وتسبب الأذى للبشرة.

تشمل المصادر الشائعة للجذور الحرة ما يلي:

  •  ملوثات الهواء.
  •  الكحول والسكريات وسوء التغذية.
  •  دخان السجائر.
  •  الأشعة فوق البنفسجية مثل: أشعة الشمس وأسرّة التسمير.
  •  المبيدات الحشرية.

لكن قد تحمي مضادات الأكسدة البشرة من الجذور الحرة بإقراضها إلكترونات لترتبط بها بدلاً من الارتباط بالجذور الحرة.

تقول الدكتور بيليانغ: «لدينا دليل علمي جيد لإثبات تأثير فيتامين سي المضاد للأكسدة. قد يؤدي استخدام فيتامين سي الموضعي إلى تقليل تلف الخلايا والحصول على بشرة أفضل».

2- لفيتامين سي خصائص مضادة للشيخوخة

التعرّض المستمر لمصادر الجذور الحرة (التي ذُكرت آنفًا) يسرّع شيخوخة البشرة، لذا فإن فيتامين سي يحارب بالفعل هذه العوامل. لقد ثبت أيضًا أن فيتامين سي يحمي ويزيد من إنتاج البشرة للكولاجين، وهو بروتين يربط أنسجة الجسم معًا.

توضح الدكتورة بيليانغ: «مع التقدّم في العمر، ينتج الجلد كمية أقل من الكولاجين». يؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد والترهلات والانتفاخات، لذا فإن حماية الكولاجين الموجود بالبشرة واستبدال الكولاجين التالف قد يحمي البشرة من علامات الشيخوخة.

3- يتآزر فيتامين سي مع المستحضرات الواقية من الشمس

عند محاولة حماية البشرة من أشعة الشمس، يريد الشخص كل الحماية التي يمكن الحصول عليها، إذ يمنح فيتامين سي حماية إضافية.

تقول الدكتورة بيليانغ: «تشير الدراسات إلى أنه عند الجمع بين فيتامين سي وواقي الشمس، فإن النتيجة ستكون حماية مضاعفة من أشعة الشمس وحماية من الشيخوخة لأنهما يعملان معًا. إذا تعرضت البشرة إلى أشعة الشمس واخترقت واقي الشمس، فإن فيتامين سي سيترّصد هذه الأشعة لتأمين حماية مضاعفة».

إضافةً إلى ذلك، فإن استخدام فيتامين سي مع فيتامين إي وبعض الأدوية الموضعية الأخرى يؤدي إلى تخفيف الألم والالتهاب الناجمَين عن حروق الشمس.

4- التقليل من فرط التصبّغ

يتمتع فيتامين سي بخصائص إضافية جيدة في المساعدة على توحيد لون البشرة عن طريق خصائصه المساعدة في تلاشي البقع المتصبغة الناتجة عن أشعة الشمس والبقع الداكنة الأخرى على الجلد.

في إحدى الدراسات، لاحظ 73٪ من المشاركين تحسنًا في فرط التصبغ في أثناء استخدام فيتامين سي الموضعي. لكن من ناحية أخرى، فإن التأثيرات تبدو مؤقتة، بمجرد التوقف عن التطبيق الموضعي لفيتامين سي تتلاشى التأثيرات.

5- التقليل من الهالات السود تحت العين

أظهرت دراسة أجريت على 14 شخصًا أن فيتامين سي ساعد في تحسين الهالات السوداء تحت العين الناتجة عن تجمع الدم. أظهرت الدراسة أيضًا قدرة فيتامين سي على تعزيز الكولاجين، قد تساعد في زيادة سماكة الجلد تحت العين، ما يجعل من الصعب رؤية الدم المتجمع (الهالات السوداء).

الآثار الجانبية والاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدام سيروم فيتامين سي

لا يعاني معظم الأشخاص أي آثار جانبية سلبية من استخدام سيروم فيتامين سي، ولكن في حالات نادرة قد يحدث:

  •  جفاف.
  •  حكة.
  •  احمرار.

لذا، في حال كانت البشرة حساسة، يفضل البدء باستخدام تركيز خفيف من فيتامين سي للحصول على أفضل فائدة مرجوة من استخدامه دون آثار جانبية.

كيف تختار سيروم فيتامين سي؟

توجد الكثير من منتجات فيتامين سي في السوق بأسعار مختلفة. بعض الأشياء التي يجب البحث عنها:

المكونات الصحيحة: ابحث عن منتج مكتوب على علبته الخارجية (حمض الأسكوربيك – Ascorbic Acid)، إذ يكون هذا منتجًا مصممًا خصيصًا للبشرة.

تركيز 10-20%: ابحث عن منتج ليس ضعيفًا جدًا أو قويًا جدًا، إذ إن التركيز أقل من 10٪ من حمض الأسكوربيك لن يؤدي إلى الفوائد التي تبحث عنها، بالمقابل فإن التركيز الزائد عن 20٪ قد يؤدي إلى تهيج البشرة.

عبوة غير شفافة: هذا المكوّن حساس للشمس والحرارة والضوء، لذا اختر منتجًا محميًا من الزجاج الداكن أو الملون.

كيف يُستخدم سيروم فيتامين سي؟

يطبّق سيروم فيتامين سي بعد تنظيف البشرة (وبعد وضع التونر في حال استخدامه). يمكن تطبيقه بأمان خلال الليل قبل الخلود إلى النوم، إلا أن الدكتورة بيليانغ توصي بتطبيقه في الصباح نظرًا إلى الطريقة التي يعمل بها بالتآزر مع واقي الشمس.

يمكن استخدام فيتامين سي على البشرة كل يوم، لكن لا تتوقع رؤية النتائج على الفور.

تنصح الدكتورة بيليانغ: «يستغرق الأمر نحو ثلاثة أشهر لرؤية النتائج، لذا كن صبورًا. أقترح التقاط صورة بدون مكياج أو أي شيء على وجهك، ثم تصوير نفسك مرة واحدة في الشهر لترى النتائج».

اقرأ أيضًا:

أفضل 4 فيتامينات لبشرتك

هل الكولاجين جيد للبشرة؟

ترجمة: سارا رياض الخضر

تدقيق: آلاء رضا

المصدر